الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بيلاروسيا تنتخب رئيساً لها: أعداد كبيرة من المقترعين، ومنافسة غير مسبوقة للوكاشنكو

المصدر: "أ ف ب"
بيلاروسيا تنتخب رئيساً لها: أعداد كبيرة من المقترعين، ومنافسة غير مسبوقة للوكاشنكو
بيلاروسيا تنتخب رئيساً لها: أعداد كبيرة من المقترعين، ومنافسة غير مسبوقة للوكاشنكو
A+ A-

أدلى البيلاروسيون الأحد باعداد كبيرة بأصواتهم في انتخابات رئاسية متوترة، يتواجه فيها الرئيس ألكسندر لوكاشنكو مع مرشحة حديثة العهد في السياسة، نجحت في استقطاب المؤيدين رغم القمع المتزايد من السلطة.

وفي مؤشر الى التوتر المتصاعد، اقيمت حواجز للشرطة في مينسك وجرى تقييد حركة السير، كما نشرت مدرعات وشاحنات عسكرية وسيارات شرطة وخراطيم مياه، وفق شهود وصور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. وكان صعباً الدخول إلى بعض مواقع الانترنت ومواقع التواصل.

وسبق الانتخابات التي يفترض أن تنتهي عند الساعة 20,00 (17,00 ت غ)، تصويت مبكر نددت به المعارضة باعتبار أنه افسح المجال أمام عمليات تزوير.

وبلغت نسبة المشاركة حتى الساعة 16,00 73,4%، فيما يفترض أن تصدر نتائج أولية مساء.

وبعدما أدلى بصوته، شدد الرئيس على أنه لن "يسمح بخروج الأمور عن السيطرة" ولا "بالفوضى"، بينما كانت الدعوات إلى التظاهر تتوالى على مواقع التواصل.

وكان اتهم في الأيام الأخيرة مرتزقة روسا ومعارضين بالتحضير ل"مجزرة"، وهو ما نفاه المعارضون وروسيا.

وحذر النائب العام ألكسندر كونيوك من المشاركة في التظاهرات غير المصرح بها.

من جهتها، طالبت المنافسة الرئيسية للكوكاشنكو، سفتلانا تيخانوفسكايا، بانتخابات "نزيهة".

- أساور بيضاء -

بذلت سلطات بيلاروسيا جهودا كثيفة من أجل الحد من تأثير تيخانوفسكايا، الحديثة العهد في السياسة، والتي خاضت حملة انتخابية تاريخية في بيلاروسيا، إلى جانب فيرونيكا تسيبكالو زوجة معارض منفي، وماريا كولسنيكوفا مديرة حملة مصرفي سابق مسجون كان يريد الترشح.

وأوقفت السلطات السبت رئيسة حملتها ماريا موروز، بينما استجوبت كولسنيكوفا لوقت قصير. والأحد، أعلنت فيرونيكا تسيبالكو مغادرتها إلى روسيا.

وبحسب منظمة "فياسنا" غير الحكومية، أوقف أكثر من 20 شخصاً الأحد، بينهم 3 صحافيين من قناة "دوجد" الروسية المستقلة. يضافون إلى 9 أشخاص من فريق حملة تيخانوفسكايا، أوقفوا في الأيام الأخيرة، بحسب حملتها.

لكن منافسة لوكاشنكو (64 عاما) التي تعمل أساسا مدرسة للغة الانكليزية وتبلغ من العمر 37 عاما، صمدت مع أنها "تشعر بالخوف كل يوم"، الا انها اضطرت على مغادرة شقتها السبت لأسباب أمنية.

وتشكلت الأحد صفوف طويلة غير مسبوقة من الناخبين أمام صناديق الاقتراع.

ووضع مؤيدو المعارضة سواراً أبيض تعبيراً عن دعمهم لتيخانوفسكايا، التي دعتهم إلى إرسال صور من بطاقاتهم الانتخابية بهدف تنظيم عملية فرز مستقلة للأصوات.

وأمل فاديم سفيشخاريف وهو موظف أمن يبلغ 49 عاماً، بتغيير حقيقي من هذه الانتخابات قائلاً "من الصعب جداً أن نبقى مكاننا لستة وعشرين عاماً"، في إشارة إلى مدة حكم لوكاشنكو.

- طبيعة قاسية -

وقال أرتيوم وهو مبرمج يبلغ من العمر 33 عاماً، إنه شاهد عمليات تزوير "في مكتب التصويت حيث اقترعت، نسبة المشاركة تبلغ نحو 100 بالمئة".

وفي مقابلتها مع فرانس برس الجمعة، رحبت المعارضة بـ"يقظة" بيلاروسيا بعد 26 عاما من حكم النظام الاستبدادي لالكسندر لوكاشنكو.

إلا أنها أكدت أنه ليست لديها أوهام بشأن النتيجة لأن "عمليات تزوير مشينة" جرت خلال التصويت المبكر الذي نظم من الثلاثاء إلى السبت واقترع خلاله حوالى ثلث الناخبين.

وفي هذا السياق، يخشى كثر من تضاعف قمع الاحتجاج الشعبي.

وأكد نايجل غولد-ديفيس المحلل في مركز الدراسات الاستراتيجية والسفير البريطاني السابق في الجمهورية السوفياتية السابقة "انطلاقاً من معرفتي بالطبيعة القاسية للوكاشنكو، فإن أي شخص يعرف بيلاروسيا يراوده قلق على الشعب البيلاروسي في الأيام المقبلة".

وقبل الصعود المفاجئ لتيخانوفسكايا، تمكن لوكاشنكو المسؤول السوفياتي السابق من إزاحة منافسيه الرئيسيين، إذ بات اثنان منهم في السجن وانتقل الثالث للإقامة في الخارج.

ويتنافس في هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين آخرين أيضا لكن لم يتمكن أي منهم من تعبئة الحشود.

وتقدم سفيتلانا تيخانوفسكايا نفسها على أنها "امرأة عادية وأم وزوجة" حلت محل زوجها سيرغي تيخانوفسكي المدون الذي أوقف منذ أيار/مايو بينما كان يقوم بحملته.

وتعهدت "تحرير المعتقلين السياسيين" في حال فازت في الانتخابات وتنظيم إصلاح دستوري وانتخابات جديدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم