الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"Who's next".. تعرفوا على أبرز السياسيين اللبنانيين الذين قدموا استقالاتهم

المصدر: النهار
محمد شهابي
"Who's next".. تعرفوا على أبرز السياسيين اللبنانيين الذين قدموا استقالاتهم
"Who's next".. تعرفوا على أبرز السياسيين اللبنانيين الذين قدموا استقالاتهم
A+ A-

بدأت الاستقالات تتوالى، السبحة كرّت، في ظل حديث عن تغيير كبير سيشهده النظام اللبناني خاصة بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، والذي تحدث عن أن ميثاقًا جديدًا يتم العمل على إعداده من أجل تغيير النظام اللبناني، مؤكدًا على وجوب وجود إصلاحات من أجل حصول لبنان على المساعدات اللازمة  للنهوض به.

الاستقالات تلك بدأت قبل يوم واحد من انفجار بيروت الهائل، وزير الخارجية ناصيف حتّي كان قد أعلن استقالته، ليبادر كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة للتخفيف من وطأة الأزمة، وتعيين بديل عنه، إلا أن هول الانفجار وتداعياته دفعا بعدد من الساسة إلى الاستقالة.

إذ أعلن النائب مروان حمادة وبعد ساعات قليلة من وقوع الانفجار في مرفأ بيروت، عن استقالته، معللًا ذلك بالقول: "لا أريد أن يكون لي أي علاقة مع هذا الحكم، على الرئيس عون النحس على هذا البلد الاستقالة فورًا"، وذلك حسب تعبير النائب.

تبعها استقالة كتلة الكتائب أمس السبت، والمؤلفة من 3 نواب، هم: سامي الجميّل، نديم الجميّل، الياس حنكش، معللين استقالتهم "بحاجة لبنان إلى تغيير النظام السياسي التي سلمت البلاد إلى حزب الله".

كتلة الكتائب لم تكن وحدها إذ أعلنت النائب بولا يعقوبيان، عن نيتها تقديم استقالتها إلى رئيس مجلس النواب "نبيه بري"، غدًا الاثنين، داعية زملاءها إلى تقديم استقالات جماعية من البرلمان.



وصباح اليوم الأحد، أعلنت وزيرة الإعلام "منال عبد الصمد"، عن استقالتها من الحكومة اللبنانية، وقالت عبد الصمد خلال إعلان الاستقالة: "التغيير بقي بعيد المنال، وبما أن الواقع لم يطابق الطموح الذي نسعى إليه، وبعد هول الكارثة الناجمة عن زلزال بيروت وأدمى القلوب والعقول، وانحناءً أمام الشهداء وآلام الجرحى والمفقودين والمشردين وتجاوبًا مع الإرادة الشعبية في التغيير، أتقدم باستقالتي من الحكومة، متمنية لوطني الحبيب لبنان استعادة عافيته بأسرع وقت ممكن".

تبع استقالة وزيرة الإعلام، إعلان النائب نعمة افرام عن استقالته من مجلس النواب وتعليق نشاطه النيابي إلى حين الدعوة إلى جلسة لتقصير ولاية المجلس والدعوة إلى انتخابات نيابية مبكرة.

فيما الحديث في الوسط السياسي والإعلامي عن نية كل من وزير التربية طارق المجذوب ووزير البيئة دميانوس قطار، ووزير الاقتصاد راؤول نعمة، تقديم استقالتهم من الحكومة، بالإضافة إلى عدد من النواب.

بدوره، وجه النائب السابق ورئيس حزب التوحيد العربي "وئام وهاب" دعوة لرئيس الحكومة حسان دياب لإعلان استقالة حكومته غدًا الاثنين.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم