الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

البابا فرنسيس: من أنا أمام المسيح الذي يتألم؟

المصدر: (أ ف ب )
A+ A-

دعا البابا فرنسيس الذي افتتح احتفالات الفصح بقداس الشعانين، المسيحيين، الى ان يتاملوا في ما اذا كانوا يشبهون اولئك الذين خانوا المسيح او "الشجعان" الذين كانوا اوفياء له.
وقال البابا بنبرة رصينة مرتجلا عظته "اين قلبي، ومن هي الشخصيات التي اشبهها في الانجيل؟ هذا السؤال سيرافقنا طوال الاسبوع".
وكان البابا ترأس زياح الشعانين، متكئا على عصا نحتها لهذه المناسبة المعتقلون في سجن سان ريمو (وسط غرب ايطاليا) يحوطه مئة كاهن واسقف شاب.
وألقى عظته لكنه لم يقرأ النص الذي وزع مسبقا، وكان سيذكر فيه بالدخول الاحتفالي للمسيح الى اورشليم الذي يحتفل به حسب التقليد المسيحي خلال قداس الشعانين.
وتساءل البابا: "من انا امام المسيح الذي يتألم؟" فأثار توترا واضحا بين الجموع التي كانت تحتشد في ساحة القديس بطرس الشاسعة.
واضاف: "سمعنا عددا كبيرا من الاسماء والقادة والكهنة والفريسيين وكبار الاحبار الذين قرروا قتله، فهل انا واحد منهم؟"
وتساءل: "هل انا مثل يهوذا؟ قادر على ان اخون المسيح، مثل التلامذة الذين لم يفهموا شيئا وكانوا نائمين، بينما كان المسيح يتألم، هل حياتي نائمة؟"
ودعا المؤمنين الى التساؤل: هل هم "مثل التلميذ الاخر الذي اراد ايجاد حل بالسيف لكل الامور" او "مثل يهوذا الذي تظاهر بأنه يحب المسيح وقبله قبل ان يخونه".
والمح البابا في رسالته الرمزية ايضا الى "هؤلاء القادة الذين يرتجلون محكمة ويقبلون شهادات زور"، مشيرا الى الامبراطور بيلاطس البنطي "الذي غسل يديه من الوضع الصعب ولم يتحمل مسؤولياته" والجنود الذين "ضربوا المسيح وبصقوا عليه وشتموه واستمتعوا باذلاله".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم