الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو: تعرف على "بهيجة حافظ" التي احتفى محرك غوغل بذكراها

المصدر: صيحات
محمد شهابي
بالفيديو: تعرف على "بهيجة حافظ" التي احتفى محرك غوغل بذكراها
بالفيديو: تعرف على "بهيجة حافظ" التي احتفى محرك غوغل بذكراها
A+ A-

احتفل محرك بحث غوغل بالممثلة والمخرجة والكاتبة السينمائية المصرية، بهيجة حافظ، وذلك بمناسبة مرور 112 عامًا على ذكرى ميلادها.

الرسم الذي اختاره محرك غوغل، كانت قد رسمته الفنانة المصرية مريم الريواني، في سبيل تخليد ذكرى الفنانة الراحلة حافظ.

ولدت النجمة المصرية، عام 1908، في حي محرم بك بمحافظة الاسكندرية، لعائلة تهوى الموسيقى، والدها "إسماعيل محمد حافظ" كان ناظرًا لمدرسة الخاصة السلطانية، وكان محبًا جمًا للموسيقى حيث كان يهوى تأليفها وتلحينها، وكان يعزف على العديد من الآلات الموسيقية كالقانون والبيانو، أما والدتها فكانت تهوى عزف الكمان.

وعندما بلغت الراحلة، عامها الـ 15، سافرت إلى فرنسا لدراسة الموسيقى، هناك حصلت على شهادة جامعية من الكونسرفتوار عام 1930، ومن بعدها سافرت إلى برلين حيث درست الإخراج والمونتاج.

وتعدّ "بهيجة حافظ"، أول مصرية تضع الموسيقى التصويرية للأفلام، وهي أول بطلة في تاريخ السينما، كما أنها صاحبة أول أسطوانة ظهرت في السوق عام 1926، وقد حملت اسمها، كذلك أسست  شركة للإنتاج السينمائي (فنار فيلم)، وكانت هي من تكتب وتخرج وتضع الموسيقى التصويرية لأفلامها، وتصمم الملابس حتى. 

ومن الأفلام التي شاركت إما في انتاجها أو التمثيل فيها، وهي: زينب، اتهام، الضحايا، زهرة السوق، ليلى بنت الصحراء، ليلى البدوية.

أما عن علاقتها العاطفية، فقد تزوجت برجل لا يهوى الموسيقى، ولذلك لم يشاركها أي من أعمالها، لذا طلبت منه الطلاق لتتفرغ تمامًا إلى هواياتها وأحلامها.

اخترنا لكم هنا، مشاهد من فيلم "ليلى بنت الصحراء"، انتاج وبطولة الفنانة "بهيجة حافظ":

أما هنا اخترنا لكم مقابلة كاملة قديمة مع الفنانة "بهيجة حافظ"، قدمتها الإعلامية العريقة "جيلان حمزة" في برنامج "في المرآة":

أما فيما يخصّ وفاتها، رحلت "بهيجة حافظ" وحيدة، لم يعرف أحدًا بوفاتها، إلا بعد يومين من رحيلها عندما عثر عليها جيرانها وكانت قد احتضرت في فراشها، بعد أن أعياها المرض لأعوام، ودفنت في مدافن الأسرة في القاهرة، بعيدًا عن الأضواء والإعلام.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم