بهية الحريري: لا قيمة للبنان اذا كان من لون واحد

12 نيسان 2014 | 17:23

استقبلت النائبة بهية الحريري في مجدليون، وفدا من طلاب ثانوية رفيق الحريري في اطار نشاط قاموا به احياء للذكرى التاسعة والثلاثين لإندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، تحت عنوان "انا احب لبنان"، ترافقهم مديرة المدرسة رندة درزي الزين، حيث اطلعت الحريري من الطلاب على بعض الشعارات والملصقات التي قاموا بتوزيعها بالمناسبة.

وقالت الحريري امام الوفد: "نحن دائما نقول ان جيل الشباب هم الأساس. نحن نتحدث اليوم في 12 نيسان، في هذا التاريخ 12 نيسان عام 1975، كانت الناس تعيش بسلام وكان البلد ممتلئا بالحيوية وبالثقافة والفنون، كان هناك نوع من الحركة النشطة. جاء 13 نيسان، وبوسطة عين الرمانة التي تسمعون بها هي نتيجة تراكمات وليست هي سبب الحرب، بل تراكمات ادت الى الحرب وبعدها انقسم البلد "شرقية وغربية" وخطوط تماس وانتشر السلاح. وفي 13 شباط 2005 كانت الناس تعيش وتحلم بلبنان وكنا نحضر لمئوية لبنان الكبير وكانت هناك احلام كبيرة وجاء 14 شباط وكانت الهزة الثانية. ولكن من الذي انتفض على عدم العودة الى الحرب؟ انهم الشباب، ولم يستشيروا احدا. الناس انتفضت لوحدها ولتدافع عن سلمها الأهلي، صحيح هذه الجريمة كبيرة جدا، ولكن كان هناك اصرار من الشباب على ان لا تكون هي بداية حرب اهلية جديدة. انتفض الشباب الذين عاشوا امل رفيق الحريري وحلمه ورفضوا العودة الى الحرب. وهذا هو المهم، ان يكون لدينا عبرة وهي ان نعرف ما معنى الحروب التي مررنا بها حتى لا تتكرر. ويمكن منع تكرار الحرب اذا انتم لم تتركوا فراغا".

اضافت: "انتم المستقبل وانتم الذين يجب ان تحموا مدينتكم وتحموا التنوع الذي فيها، ومهم جدا ان تبقى صيدا تستقبل كل التنوع، لأن لبنان ليس له قيمة اذا كان من لون واحد. لا بالسياسة ولا بالدين ولا بالمذهب. القيمة هي الحرية، وفي ان يكون كل انسان حرا في التعبير لكن من دون ان يؤذي غيره. ان يكون حرا بان يعبر ويناقش. والحوار هو الذي يؤدي الى السلم، وكذلك قبول الآخر وقبول الاختلاف كلها عناوين مثل المحبة والأمل، والسلام نصل اليه بالحوار وبقبول الآخر والحوار لا يكون الا بين مختلفين".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard