الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"فايسبوك" تحجب عالمياً حسابات مؤيّدة لبولسونارو... "بث أخبار كاذبة"

المصدر: (رويترز)
"فايسبوك" تحجب عالمياً حسابات مؤيّدة لبولسونارو... "بث أخبار كاذبة"
"فايسبوك" تحجب عالمياً حسابات مؤيّدة لبولسونارو... "بث أخبار كاذبة"
A+ A-

قالت شركة "فايسبوك" اليوم السبت، إنها حجبت عالميا حسابات يديرها أنصار للرئيس جايير #بولسونارو، وردت أسماؤهم في تحقيق لبث أخبار كاذبة، وذلك بعد يوم من تغريم الشركة لعدم تنفيذ أمر قاضي المحكمة العليا بهذا الشأن.

وقال متحدث باسم "فايسبوك" إن الحكم "مبالغ فيه" ويهدد "حرية التعبير خارج الولاية القضائية للبرازيل"، لكنه قال إنّ الشركة وافقت على ذلك.

وأضاف المتحدّث: "في ضوء المسؤولية الجنائية لموظف محلي، لا نرى في هذه المرحلة بديلا عن الامتثال للقرار من خلال حجب الحسابات عالميا، وإن كنا سنطعن أمام المحكمة العليا".

وقرر القاضي الكسندر دو مورايس يوم الخميس أنّ "فايسبوك" و"تويتر" تقاعستا عن الامتثال لأوامر بحجب هذه الحسابات التي جرى حجبها داخل البرازيل فقط لكن ظل من الممكن الدخول لها من خلال عناوين بروتوكولات في الخارج.

وفرض القاضي أمس الجمعة غرامة 1.92 مليون ريال برازيلي‭ ‬(367710 دولارات) على شبكة "فايسبوك" للتواصل الاجتماعي لعدم امتثالها للأمر مع مواجهة غرامات يومية أخرى تبلغ 100 ألف ريال برازيلي يومياً إذا لم تحجب هذه الحسابات على مستوى العالم.

وكان القاضي قرر أصلا في أيار إغلاق 16 حسابا على "تويتر" و12 حسابا على "فايسبوك" لأنصار لبولسونارو شملهم تحقيق في نشر أخبار كاذبة خلال حملة انتخابات البرازيل في 2018.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم