السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

طالتها انتقادات عدّة... اجتماع طارئ لـ"الصحة العالمية" لتقييم الجائحة

المصدر: "أ ف ب"
طالتها انتقادات عدّة... اجتماع طارئ لـ"الصحة العالمية" لتقييم الجائحة
طالتها انتقادات عدّة... اجتماع طارئ لـ"الصحة العالمية" لتقييم الجائحة
A+ A-

بعد ستة أشهر على إعلانها حالة طوارئ عالمية، تجتمع لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية للمرة الرابعة لتقويم وضع جائحة كوفيد-19 التي تستمر بالانتشار بشكل مقلق في العالم.

تتألف اللجنة من نحو عشرين عضواً ومستشاراً، ويمكنها رفع توصيات جديدة أو تعديل أخرى مع الإبقاء على حالة الطوارئ، في وقت أصاب فيه فيروس #كورونا المستجد 17 مليوناً، توفي أكثر من 660 ألفاً منهم في العالم.

عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ العالمية في 30 كانون الثاني "كان هناك أقل من مئة حالة خارج الصين ولا وفيات" خارج هذا البلد الذي ظهر فيه الفيروس، على ما قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدافعاً عن أداء المنظمة.

وواجهت المنظمة انقادات كثيرة على تأخرها في إعلان حالة الطوارئ في حين رصد فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى في نهاية كانون الأول في #الصين. واتهمت الولايات المتحدة المنظمة بأنها "دمية" في يد بيجينغ وباشرت رسمياً في تموز انسحابها منها. كما انتُقدت أيضاً بسبب توصيات اعتُبرت متأخرة أو متناقضة بشأن وضع الكمامة وطرق انتقال عدوى الفيروس خصوصاً.

وقالت المسؤولة التقنية عن خلية إدارة الجائحة ماريا فان كيرخوف خلال مؤتمر صحافي الاثنين: "لقد استجابت منظمتنا فوراً، وقد جنّدنا كل طاقتنا للتحرك والابلاغ". لكن الطبيب مايكل راين المسؤول عن حالات الطوارئ الذي كان واقفاً إلى جانبها أقرّ بأنه فوجئ بـ"بطء" التحرك في بعض الدول التي تتمتع بأنظمة صحية تعتبر متينة. وأوضح: "ربما اخطأنا في تقويم فعالية هذه الأنظمة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم