هل فسد صيام يوم عرفة؟... جدل بسبب إذاعة أذان المغرب قبل موعده في مصر

31 تموز 2020 | 11:48

المصدر: "النهار"

تعبيرية.

أزمة عنيفة اشتعلت في الشارع المصري وتسببت في حالة من الجدل، بعد إعلان مسؤولي الإذاعة المصرية، حدوث خطأ تمثّل في إذاعة أذان المغرب قبل موعده بأربع دقائق تقريباً، وهو ما أشعل الانتقادات بخاصة أنه تزامن مع وقفة عرفات التي تشهد إقبال أغلب المصريين والمسلمين على الصوم، وهو ما يعني إفطارهم مبكراً.

وأثار الخطأ الذي وقعت فيه الإذاعة جدلاً كبيراً في مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أكّدوا إذاعتها أذان المغرب قبل موعده بـ 4 دقائق، الأمر الذي أثار مخاوف حول إفساد صيام يوم عرفة.

وقال رواد سوشيل ميديا إن إذاعة القرآن الكريم كانت تنقل مراسم الحج من السعودية، وعندما حان أذان المغرب في المشعر الحرام سُمع في الراديو، فالمساجد أذّنت وأفطر كثير من الصائمين رغم أن الفارق بين الموعدين دقائق.

وتقدّم محمد نوار، رئيس الإذاعة المصرية، بالاعتذار عما حدث بتقديم موعد أذان المغرب، مؤكداً في تصريحات صحافية أنه يعتذر لملايين المستمعين في إذاعة القرآن الكريم، وأنه سوف يجري تحقيقاً مع كل المسؤولين عن الواقعة.

وأكّد أنه ينتظر نتيجة التحقيق وسوف يكون هناك عقاب رادع وحاسم مع المسؤولين عن الواقعة سواء من التنسيق المركزي أو التنسيق الخاص بالشبكة أو المذيعين المسؤولين.

فيما طمأن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الصائمين في حسابه بفايسبوك: "من كان صائماً وظن غروب الشمس ودخول وقت الإفطار فأفطر ثم تبين له أن وقت الإفطار لم يدخل فصومه صحيح على قول من قال بهذا، وهم الظاهرية، وهو وجه عند الشافعية وقول عند الحنابلة، واختاره ابن تيمية مستدلين بأن الخطأ هنا كالنسيان لعموم قوله تعالى (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، والنسيان لا يفسد به الصوم، فكذلك الخطأ... ويتجه الأخذ بهذا القول عند عموم البلوى، والقاعدة الفقهية تقول:" مَن ابتُلِيَ بشيءٍ مما اختلف فيه فليقلد مَن أجاز".

ولم تكن تلك المرة هي الأولى التي تشهد البلدان العربية جدلاً بسبب إذاعة أذان المغرب قبل موعده بخاصة في أيام الصيام، حيث شهد شهر رمضان الماضي أزمة في السودان بسبب بث أذان المغرب مبكراً بـ10 دقائق، مما أدى إلى إفطار البعض مبكراً عن الموعد الأصلي.

واعتذر التلفزيون السوداني في نشرة الأخبار الرئيسية، عن الواقعة مؤكدين أنه سيتم التحقيق فى الواقعة ومحاسبة المسؤولين.

وقال مذيع النشرة: "بث التلفزيون السوداني أذان المغرب مبكراً بـ10 دقائق تقريباً عن موعد غروب الشمس، مما أربك من كانوا يشاهدونه في ذلك الوقت، وتأسف الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عن ذلك الخطأ والذي تحقق بشأنه بمحاسبة المسؤولين عن حدوثه".

وسبق أن حدث تقديم لموقع الإفطار خلال شهر رمضان قبل الماضي، حينما بثّت إذاعة الإسكندرية في مصر أذان المغرب قبل موعده بعدة دقائق.

والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard