الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بومبيو أمام مجلس الشيوخ: "الدائرة تدور" على الصين

المصدر: "رويترز"
بومبيو أمام مجلس الشيوخ: "الدائرة تدور" على الصين
بومبيو أمام مجلس الشيوخ: "الدائرة تدور" على الصين
A+ A-

قال وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، اليوم الخميس، إن "الدائرة تدور" على #الصين في تعامل بلاده معها، مشيرا إلى أن هناك دعما دوليا للسياسيات الأميركية. لكنه أبدى خيبة شديدة من عدد الدول التي تدعم القانون الأمني الجديد الذي فرضته بيجينغ على هونغ كونغ.

وفي انعكاس للتوتر المتصاعد بين واشنطن وبيجينغ، اتخذ بومبيو نهجا صارما إزاء الصين وهو يدلي بشهادة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ.

وقال بومبيو: "نرى الحزب الشيوعي الصيني على حقيقته: التهديد الأساسي في عصرنا".

وأضاف أن دولا أخرى تدعم مبادرات الولايات المتحدة مثل الحث على عدم استخدام معدات شركة هواوي تكنولوجيز في شبكات الجيل الخامس وتكثيف المناورات البحرية في بحر الصين الجنوبي.

وتابع قائلا: "ديبلوماسيتنا القوية تساعد في قيادة صحوة دولية لتهديد الحزب الشيوعي الصيني. أعضاء المجلس، إن الدائرة تدور".

وأوضح أن الولايات المتحدة أغلقت القنصلية الصينية في هيوستون، لأنها كانت "وكرا للجواسيس". 

وتبادلت الولايات المتحدة والصين في الآونة الأخيرة إغلاق إحدى قنصليات الأخرى لديها. وأعلن بومبيو أخيرا إنهاء الوضع الخاص الذي كانت تحظى به هونج كونج في التجارة.

لكن بومبيو أشار أيضا إلى صعوبة تشكيل تحالف دولي نظرا لقوة الصين الاقتصادية. وقال إنه "تفاجأ وأصيب بخيبة الأمل" من عدد الدول التي دعمت قمع الصين لاستقلال هونغ كونغ.

وأحجم بومبيو عن التعليق مباشرة على تقارير تحدثت عن رصد روسيا مكافآت لمن يقتل جنودا أميركيين في أفغانستان.

وقال ردا على سؤال من السيناتور بوب منينديز، كبير الديموقراطيين باللجنة، إن "الأشخاص المناسبين على علم بكل تهديد لجنودنا على الأرض في أفغانستان".

ودافع عن قرار الإدارة الأميركية إبعاد آلاف القوات من ألمانيا. وقال السيناتور الجمهوري ميت رومني إنه تحدث مع مسؤولين ألمان كبار يعتبرون سحب القوات "إهانة لألمانيا".

وكان بومبيو يدلي بشهادة علنية خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية، وذلك للمرة الأولى منذ نيسان 2019، تبحث ميزانية وزارة الخارجية.

وتحاول إدارة الرئيس دونالد ترامب خفض الإنفاق على الديبلوماسية منذ تولت السلطة، وهو ما رفضه الكونغرس في كل عام.

وأصدر الديموقراطيون في لجنة العلاقات الخارجية تقريرا هذا الأسبوع ينتقد بشدة أداء بومبيو كوزير للخارجية. وقالوا إنه أضر بقدرة الوزارة على تنفيذ مهام ديبلوماسية من خلال تعليق شغل الوظائف لأشهر ومعاملة الديبلوماسيين المخضرمين باستهانة وبترويج ثقافة من الانتقام.

وسأل النواب بومبيو عن القرار المفاجئ للرئيس دونالد ترامب بإقالة المفتش العام لوزارة الخارجية الأميركية ستيف لينيك في أيار بينما كان يحقق في بيع أسلحة للسعودية، والمزاعم أن بومبيو استخدم موظفا يحصل على أجره من أموال دافعي الضرائب لأداء مهام شخصية.

ونفي بومبيو ارتكاب أي مخالفة، وكرر تأكيداته السابقة بأن لينيك سرب معلومات على نحو غير ملائم.

- نورد ستريم 2 -

كذلك، أكد بومبيو أن الولايات المتحدة ستبذل أقصى ما في وسعها للتأكد من أن خط أنابيب الغاز الروسي نورد ستريم 2 لا يشكل تهديدا لأوروبا.

وقال بومبيو خلال شهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: "سنبذل كل ما في وسعنا للتأكد من أن خط الأنابيب لا يهدد أوروبا".

- تركيا -

واشار الى أن الولايات المتحدة مستمرة في تقييم طريقة ردها على شراء تركيا لمنظومة إس- 400 الدفاعية الروسية.

وقال ردا على أسئلة السيناتور بوب منينديز، كبير الديموقراطيين في اللجنة: "ما زلنا نقيم كيف نطبق عقوبات من أجل تحقيق هدفنا النهائي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم