الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تركيا تدين قراراً أميركياً يصف المذبحة ضد الأرمن بالإبادة

المصدر: رويترز
A+ A-

أدانت تركيا قراراً أصدرته لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي يصف المذبحة التي ارتكبتها القوات العثمانية ضد الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى بأنها إبادة جماعية، وحذرت الكونغرس من اتخاذ خطوات من شأنها أن تضر بالعلاقات التركية الأميركية.


وبعد مضي قرابة قرن على وقوعها لا تزال طبيعة عمليات القتل محل جدل كبير. وتقر تركيا بأن كثيراً من الأرمن قتلوا في الاقتتال الذي اندلع عام 1915 لكنها تنفي أن ما يصل إلى مليون ونصف المليون شخص قتلوا وأن عمليات القتل تعتبر إبادة جماعية وهو مصطلح يستخدمه الكثير من المؤرخين الغربيين والبرلمانات الأجنبية.


ودعا القرار الذي وافقت عليه لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي "لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن في 24 الجاري".
وجاء في نص القرار: "يجب على الرئيس أن يعمل من أجل إقامة علاقات متساوية وبناءة ومستقرة ومتينة بين الأرمن والأتراك تشمل اعترافًا كاملاً من تركيا بحقائق الإبادة الجماعية للأرمن".


وقالت وزارة الخارجية التركية إن اللجنة تجاوزت موقعها واختصاصها ومسؤوليتها بالموافقة على مشروع القرار الذي "أعد على عجل وبطريقة تفتقر إلى الكفاءة".


وقالت الوزارة في بيان: "نرفض هذه المحاولة للاستغلال السياسي التي تشوه التاريخ والقانون، ونندد بكل من قاد هذه المبادرة المجحفة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم