الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وكالة الطاقة الدولية: الطلب العالمي للنفط لن يتغّير هذا العام

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

ابقت وكالة الطاقة الدولية الجمعة تقديراتها للطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري بلا تغيير وان كانت قد خفضتها للاقتصاد الروسي بعد ضم القرم.


وقالت الوكالة ان معدل الطلب العالمي هذه السنة سيصل الى مستوى قياسي يبلغ 92,7 مليون برميل يوميا، وهي التقديرات نفسها الشهر الماضي.
وقدرت ان الطلب سيتراجع 55 الف برميل يوميا في روسيا عما اوردته في توقعاتها السابقة، في اوج خفض تقديرات نمو اجمالي الناتج المحلي الروسي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.


لكن في الوقت نفسه، رفعت الوكالة تقديرات لاستهلاك النفط في الدول الناشئة في 2013، مما ساهم في استقرار التوقعات المرتبطة بالطلب العالمي.
وكما في الشهر الماضي، هيمن النزاع الروسي الاوكراني الى حد كبير على تقرير وكالة الطاقة المرتبطة بالدول المتطورة.


وقالت في تقريرها "بعد شهر من الاحداث في القرم يقوم المراقبون بتقييم تأثيرها على الاسواق النفطية"، مضيفة انه "نظرا للوضع الذي ما زال متقلبا على الارض الاسئلة اكثر من الاجابات".


وفي السيناريو الرئيسي للاقتصاد الروسي، خفض البنك الدولي من 2,2 بالمئة الى 1,1 بالمئة تقديراته لنمو اجمالي الناتج الداخلي.اما صندوق النقد الدولي فيتحدث عن 1,3 بالمئة.


لكن في اطار العقوبات الاقتصادية التي فرضت على روسيا وستؤثر على ثقة الاستثمارات، يتحدث البنك الدولي عن تراجع بنسبة 1,8 بالمئة في اجمالي الناتج الداخلي الروسي. وقالت وكالة الطاقة ان ذلك سيعني خفضا في الطلب الروسي على النفط قدره 150 الف برميل يوميا، ليبلغ هذا الطلب 3,3 ملايين برميل يوميا.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم