ناسا تطلق رحلتها المرتقبة إلى المريخ غداً

29 تموز 2020 | 13:19

المصدر: "ناسا"

  • المصدر: "ناسا"

مركبة بريسيرفانس (ناسا)

بعد مسبار الأمل ومهمة تيانوين -1 الصينية إلى ا#المريخ، تستعد وكالة الفضاء الأميركية #ناسا لإرسال مركبتها بريسيرفانس الجوّالة إلى الكوكب الأحمر في رحلة طويلة على متن صاروخ ألاينس أتلاس الخامس.

وتعدّ هذه العملية هي العملية الأخيرة نحو المريخ ضمن الرحلات التي كانت مقررة هذا الشهر بين الإمارات والصين وناسا، وصرحت الأخيرة أن عملية إطلاقها ستكون غداً الخميس في الساعة 7:50 صباحاً من مجمع الإطلاق 41 في محطة كيب كانافرال في فلوريدا.

وتعتزم ناسا بث العملية على موقعها ليستمتع الجميع بمشاهدتها، إذ ستبدأ التغطية الحية عند السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي.

ووفقاً لـ"ناسا" ستبحث مركبة بريسيرفانس كسابقاتها عن آثار للحياة على سطح الكوكب مستخدمةً مجموعة أدوات علمية عالية التقنية، منها رادار يخترق مداه سطح المريخ، بالإضافة إلى مجموعة لأدوات تحليل الطقس و23 كاميرا.

وستحمل المركبة الجوالة حمولةً فريدة، إذ ستأخذ معها طائرة "إنجينويتي" العمودية المعدة للمريخ، وهي طائرة دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية لا يزيد وزنها عن كيلوغرامين، وستحلق في رحلات عديدة فوق سطح المريخ لاكتشاف أفضل الطريق لتسلكها بريسيرفانس.

وأعلنت ناسا أن موعد وصول المركبة إلى المريخ هو أيضاً بعد 7 أشهر أي في شهر شباط 2021.

وابتكرت الوكالة عددًا من الطرق حتى تمكّن أي شخص أن يشارك في الحدث من المنزل، كما كشفت عن كيفية الانضمام عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وليس فقط الموقع الرسمي، إذ تدعو وكالة ناسا الجمهور للمشاركة عبر الإنترنت من أجل مشاهدة الإطلاق.

كما تستضيف الوكالة الحدث افتراضيًا، وتطلق مرشحات الواقع المعزز الممتعة على تطبيقات الوسائط الاجتماعية، فيمكنك العثور على فلاتر الواقع المعزز من إنستغرام للمريخ، ومجموعات أدوات تعليمية وممتعة للطلاب.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard