الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تركيا تعلّق التنقيب في المتوسط: "مستعدّون للتحاور مع اليونان"

المصدر: "أ ف ب"
تركيا تعلّق التنقيب في المتوسط: "مستعدّون للتحاور مع اليونان"
تركيا تعلّق التنقيب في المتوسط: "مستعدّون للتحاور مع اليونان"
A+ A-

أعلنت #تركيا، اليوم، تعليق مشروعها لاستكشاف المحروقات في منطقة متنازع عليها في شرقي المتوسط في بادرة ترمي إلى تهدئة التوتر الشديد مع اليونان. وكانت أنقرة ذكرت، الأسبوع الماضي، أن سفينة "أورج ريس" ستنشر قرب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية الواقعة قبر السواحل التركية.

وصرّح ابراهيم، كالين المتحدث باسم رجب طيب إردوغان، اليوم، قائلاً: "أعلن رئيسنا أنه طالما المفاوضات جارية سنتريث قليلا لاعتماد موقف بناء". وأضاف في حديث لقناة "سي إن إن ترك" أن "اليونان بلد مجاور مهم بالنسبة لنا (...) نحن على استعداد للتحاور معها".

تأتي هذه التصريحات في حين تصاعدت حدة التوتر في شرقي المتوسط الأسبوع الماضي بعد أن نشرت أثينا سفنها العسكرية في بحر إيجه. وساهم اكتشاف حقول غاز ضخمة في السنوات الماضية في شرقي المتوسط في تأجيج طموح الدول المطلة كاليونان وقبرص وتركيا ومصر وإسرائيل.

وكثّفت تركيا عمليات التنقيب قبالة قبرص ما أثار استياء معظم دول المنطقة والاتحاد الاوروبي التي تدين أنشطة "غير مشروعة". ولدعم مطالبها، وقّعت أنقرة، العام الماضي، اتفاقاً عسكرياً مثيراً للجدل مع حكومة طرابلس التي توسّع منطقتها البحرية في شرقي المتوسط.

من جهته، دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأسبوع الماضي، "انتهاك" تركيا لسيادة كل من اليونان وقبرص في شرقي المتوسط، ودعا إلى معاقبة أنقرة.

من جهته، رحّب وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس بالقرار التركي، وقال في تصريحات صحافية بمناسبة زيارة وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس لايا، التي زارت أنقرة الاثنين: "إنها خطوة نحو نزع فتيل الأزمة (...) لنكن واضحين، خلافاتنا تتعلق بترسيم الهضبة القارية والمناطق البحرية الخالصة". وأكّد أن "اليونان مستعدة دائما للحوار لكن ليس تحت التهديد".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم