كيف تعتمد نمط حياة صحياً؟ 7 خطوات كفيلة بذلك

29 تموز 2020 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • ن.م.
  • المصدر: "النهار"

نمط حياة صحي.

يبدأ التغيير بخطوات صغيرة من أجل تحقيق الهدف الرئيسي. هذا القول ينطبق أيضًا على حياتنا اليومية في الغذاء أو في اتخاذ القرارات، ومنها: اتباع نمط حياة صحي. لا يدعو هذا الأمر للهلع بل يتطلب الإراداة وتعديلات بسيطة من النواحي الغذائية لتحقيقه. إختصاصية التغذية منى ناصر قدمّت 7 خطوات بسيطة للبدء بنمط حياة غذائي سليم يقي من الأمراض المزمنة على المدى الطويل وينشط الجسم ويساعد في فقدان الوزن.

1- شرب كميات وافرة من المياه

إذا كنت من الأشخاص الذين يشربون المياه قليلاً خلال يومهم، ابدأ بزيادة تدريجية لعدد أكواب المياه خلال النهار. في حال كنت من الفئة التي لا تحبّ المياه، يمكنك الاستعانة بالمنكهات الموجودة في الصيدليات لإضافتها إلى المياه، ما يحسّن من مذاقها.

2- المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة

إذا كنت تشرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية على غرار 3 أكواب في اليوم، ابدأ بخفضها إلى اثنين ثم واحد حتى التوقف عن احتسائها. وبالتالي، تتفادى التعب المفاجئ نتيجة التوقف المباشر عن شرب هذه المشروبات.

كذلك، يمكنك التوقف عن شرب العصائر الجاهزة مباشرة دون أعراض جانبية واستبدالها بثلاث حصص من الفواكه الطبيعية، فعلى سبيل المثال: تساوي حصة من الفواكه:

  • 12 حبة من الكرز
  • حبة واحدة من الكيوي
  • حبة واحدة من الليمون
  • حبة واحدة من التفاح
  • قطعة أو شرحة من البطيخ

وبالتالي، يحصل جسم الإنسان على الفيتامينات والعناصر الغذائية المطلوبة إضافة إلى الألياف والمياه.

إقرأ أيضًا: كيف نحضّر طعاماً لذيذاً دون استخدام الملح؟ 

3- تناول الخضار

إذا كنت لا تحب الخضروات أو تتناولها بكميات قليلة، يجب زيادتها تدريجياً لكي تراوح بين 3 و5 حصص في اليوم الواحد. ويُنصح التركيز على الخضار ذات اللون الأخضر والحشائش والفجل. هذا ويمكن تناول الخضار النيء أو الطازج أو المسلوق.

ومن المفضل، تناول صحن من السلطة بشكل يومي مع الوجبات الغذائية.

4- اختيار نوع الخبز

يفضل اختيار الخبز الغني بالألياف وقليل السكر كخبز الشوفان أو القمحة الكاملة أو الأسمر أو النخالة.

5- طريقة الطبخ

تشكّل طريقة الطبخ شرطاً أساسيًا في الانتقال إلى النمط الصحي. يخفَّف من تناول الطعام المقلي بشكل يومي، ويحدَّد أيام تناوله. ويبدأ اعتماد الشوي عند تحضير الطعام وإضافة البهارات إليها لتغيير مذاق الطعام مع البصل والثوم والكزبرة والحامض وكمية قليلة من زيت الزيتون.

وبالنسبة للمأكولات الدسمة كاللازانيا، تستبدل مكوناتها الدسمة باللايت على غرار الكريما خالية الدسم. وفي حال تناولها بدسامتها، تؤخذ مرة واحدة في الشهر بكمية معتدلة إلى جانب نوع من الخضار.

هذا ويجب الابتعاد عن السَّمنة والزبدة عند الطبخ واستبدالها بملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

نصيحة: قد يساعد تغيير طريقة الطبخ وحدها على خسارة الفرد الوزن الزائد.

إقرأ أيضًا: يمنع على النحفاء شرب المياه في الصباح... ماذا عن أصحاب الوزن الزائد؟

6- ممارسة الرياضة

لا داعيَ للدخول إلى النوادي الرياضية من أجل خسارة الوزن. يمكن المشي يومياً وصعود السلالم من أجل الوصول إلى 10 آلاف خطوة يومياً.

7- الحلويات

عند استبدال الفواكه بالحلويات، تقلّ رغبة الفرد بتناولها. ويمكن تناول التمر بأعداد مفردة لأنه يساعد في التعويض عن نقص السكر في الجسم.

تعلَّم هذه النصائح الغذائية أثناء اختيارك للطعام!

- تجنّب اختيار اللحمة المدهنة كلحم الغنم واستبدال لحم العجل.

- إزالة جلدة الدجاج قبل طهيها والابتعاد عن الجوانح لأنها غنية بالدهون.

- اختيار الأجبان الطبيعية وليس المصنعة.

والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard