الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عقار مائل يثير الرعب في مصر بسبب أعمال حفر مترو الأنفاق

المصدر: النهار
محمد أبو زهرة
عقار مائل يثير الرعب في مصر بسبب أعمال حفر مترو الأنفاق
عقار مائل يثير الرعب في مصر بسبب أعمال حفر مترو الأنفاق
A+ A-

لا صوت يعلو في الشارع المصري فوق صوت عقار منطقة الزمالك المائل في العاصمة القاهرة، والذي أخلي بعد حدوث تصدعات به نتيجة تأثره بأعمال حفر مترو الأنفاق.

فوجئ الشارع المصري صباح أمس الأول الأحد، بمقاطع فيديو وصور تظهر بشكل واضح تضرر عقار رقم 17 بشارع البرازيل في حي الزمالك، وما نتج من تصدعات جرّاء هبوط أرضي في التربة خلال أعمال حفر الخط الثالث من مترو الأنفاق، لتشتعل أزمة عنيفة بين السكان والحكومة ممثلة في وزارة النقل.

وإثر ذلك، أغلقت محافظة القاهرة محيط العقار المائل بحواجز حديد، بالتزامن مع إخلاء العقار من سكانه، حرصاً على سلامتهم، حيث فرضت سياجاً أمنياً بمحيط العقار، مع نشر عناصر خدمة المرور بغية تنظيم حركة السير بعد إغلاق شارع يطل عليه العقار.

والعقار مكون من جزأين، الأول يطل على شارع البرازيل ومكون من 12 طبقة، وبه 37 وحدة سكنية، منها 16 آهلة بالسكان و21 وحدة سكنية مغلقة، والجزء الثاني يطل على شارع عزيز أباظة ومكون من 11 طبقة وبه 33 وحدة سكنية منها 28 آهلة بالسكان، و5 مغلقة، بإجمالي 70 وحدة سكنية، منها 26 وحدة مغلقة.

وأكدت الدكتورة مها الطرابيشي، أستاذة الإعلام، وإحدى قاطني العمارة الملاصقة لتلك المتضررة، أن ما حدث في أثناء عمليات حفر خط المترو بالمنطقة "كابوس"، موضحة أنه تم إجلاء سكان عمارة الشربتلي ولم يحصلوا على التعويض الذي قالت عنه وزارة النقل.

وأضافت خلال تصريحات تلفزيونية أنها تقطن في العمارة الملاصقة للعمارة التي تعرضت للتصدع ولم تحصل على الدعم الموقت كما هو حال سكان عمارة الشربتلي، قائلة: "مش عارفين نروح بأولادنا فين".

فيما رد المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات المصري، بأن جميع السكان الذين تم إجلاؤهم عن العمارة حصلوا على دعم بقيمة 30 ألف جنيه لحين الانتهاء من معالجة الصدع، كبدل إيجار أو بدل سكن.

وأضاف وزير النقل المصري، أن العمارة آمنة تماماً ولن تنهار، أو تسقط، ومن الممكن إزالة العمود بالكامل وبنائه من جديد، ومع ذلك إذا لم يطمئن سكان العمارة فنحن مستعدون لتنفيذ كل رغباتهم، قائلاً: "مستعدون لهدم العمارة وبنائها من جديد، إذا كان ذلك سيطمئن السكان، فمشروع المترو قومي بكُلفة 97 مليار جنيه، ولن يضير الدولة تحمل نصف مليار أخرى لاستمرار مشروع قومي بهذا الحجم".

وتابع وزير النقل "مستعدون أيضا لبناء عمارة للسكان في مكان آخر في الزمالك، إن كانوا متخوفين من الوجود بالقرب من محطة المترو، وسنحول العمارة لكراج متعدد الطوابق، أو يمكن دفع تعويضات لهم لشراء شقق أخرى".

وختم تصريحاته قائلاً: "المترو مشروع قومي وسيتم على خير، وسكان الزمالك سيتوجهون بالشكر للحكومة المصرية على هذا المشروع".

فيما أعلنت الهيئة القومية للأنفاق في مصر، أنه لم يحدث أي نوع من أنواع الانهيارات بالعمارة رقم 17 شارع البرازيل بالزمالك نتيجة أعمال الحفر، ولكن حدث هبوط بسيط بأحد أركان العمارة وهبوط في الساحة الأمامية والسور الخارجي لسفارة دولة البحرين، مؤكدين اتخاذ كل الإجراءات الهندسية لتأمين العقار كإجراء وقائي.

بينما شكّلت محافظة القاهرة لجنة هندسية لمعاينة العقار المائل بمنطقة الزمالك، وذلك بعد إخلائه من السكان، وكذلك معاينة العقارات المحيطة لبيان مدى تأثرها والتأكد من سلامتها، حفاظاً على أرواح المقيمين في المنطقة.







الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم