السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

وزير اسرائيلي يطالب بضم مستوطنات الضفة

المصدر: "رويترز"
A+ A-

دعا وزير الاقتصاد الاسرائيلي نفتالي بينيت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى ضم مساحات شاسعة من المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية لأن محادثات السلام مع الفلسطينيين "ماتت".
وبينيت هو ئيس حزب "البيت اليهودي" القومي المتشدد، وكتب إلى نتنياهو مساء الأربعاء إن إسرائيل يجب أن تبسط سيادتها على عدد من الكتل الاستيطانية الكبرى. وشيدت المستوطنات الكبرى مثل معاليه أدوميم على الأراضي المحتلة منذ عام 1967 التي يتمسك بها الفلسطينيون.
ورأى بينيت :"صار واضحاً أن العملية الحالية استنفدت نفسها، ونحن ندخل حقبة جديدة"، وحض نتنياهو على ضم عدد من المستوطنات الكبيرة، فهي "مناطق تحظى بتوافق وطني (اسرائيلي) كبير ولها آثار أمنية وأهمية تاريخية لدولة إسرائيل".
وفي الماضي دعا بينيت، وهو رجل أعمال وزعيم سابق للمستوطنين، إلى ضم جزء أكبر من ذلك بكثير من الضفة الغربية ويعارض منذ زمن أي اتفاق يمنح الفلسطينيين حق إقامة دولة.
وقالت كبيرة مفاوضي محادثات السلام وزيرة العدل تسيبي ليفني إن بينيت يتصرف مثل "طفل مستفز" يحتاج إلى تربية. وكتبت على صفحتها على "فايسبوك" :"إذا كنت تريد أن تجن تماماً، فلتصعد الأمور حتى لا يعود بإمكاننا التوصل لاتفاق ونخسر كل شيء لدينا".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم