ناسا تلتقط صوراً مذهلة لفصل الصيف على زحل

25 تموز 2020 | 10:51

المصدر: "ناسا"

  • المصدر: "ناسا"

كوكب زحل (ناسا)

بعيداً عن كوكب #المريخ الذي كان حدث هذا الشهر، نشرت وكالة #ناسا اليوم لقطة جديدة لفصل الصيف في كوكب #زحل بواسطة تلسكوب هابل الفضائي، والتي تكشف أيضًا عن القطب الجنوبي الجليدي الأزرق، حيث تم التقاط اللقطة المذهلة، التي تظهر كيف يبدو الكوكب في المستويات المتزايدة لضوء الشمس، من جانب المرصد المداري في 4 تموز 2020.

وبحسب ناسا، قال علماء الفلك، إن حلقات زحل التي تُرى من مسافة 839 مليون ميل من الأرض مشرقة جداً في الصورة، ويظهر أيضاً اثنان من أقمار زحل الجليدية بوضوح في التعريض الضوئي، حيث إن Mimas الصغير الموجود على يمين الصورة و Enceladus الجليدي في الأسفل.

كما أن الغلاف الجوي لزحل، الذي يتكون في المقام الأول من الهيدروجين والهيليوم، مع آثار الأمونيا والهيدروكربونات والميثان وبخار الماء، يعطي الكوكب لونه بنياً مصفرًّا.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الضباب المحمرّ الذي يظهر على نصف الكرة الشمالي في الصورة يشير إلى أن أشهر الصيف قد تغيّر كمية الضباب الكيميائي الضوئي الناتج، أو بدلاً من ذلك تغير الدورة الجوية وتزيل الجليد من الهباء الجوي.

ولاحظ خبراء وكالة ناسا أيضاً القطب الجنوبي في الصورة، الذي يتميز بلون أزرق، يعكس التغيرات في نصف الكرة الأرضية الشتوية لزحل.

وقالت عالمة الكواكب آمي سيمون من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في غرينبيلت بولاية ماريلاند: "إنه لأمر مدهش أنه حتى على مدى بضع سنوات، نشهد تغييرات موسمية في كوكب زحل".

وقال باحثون من وكالة ناسا، إن السبب وراء وجود حلقات متحدة المركز لكوكب زحل مصنوعة من قطع من الجليد تتراوح في حجمها من الحبوب الصغيرة حتى الصخور العملاقة، لا يزال لغزاً.

تم التقاط هذه الصورة كجزء من مشروع إرث الغلاف الجوي للكواكب الخارجية، والذي يهدف إلى تطوير فهمنا لديناميكيات الغلاف الجوي وتطور عمالقة الغاز في نظامنا الشمسي.

وكشفت لقطة هابل الأخيرة عن عدد من العواصف الجوية الصغيرة، التي يُرى أنها تأتي وتذهب في كل مرة يتم فيها تدريب التلسكوب سنويًا على زحل.

والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard