الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

أعالي عكار موقع جاذب للمصورين المحترفين للتصوير الليلي لمجرّة درب التبانة

المصدر: النهار
ميشال حلاق
أعالي عكار موقع جاذب للمصورين المحترفين للتصوير الليلي لمجرّة درب التبانة
أعالي عكار موقع جاذب للمصورين المحترفين للتصوير الليلي لمجرّة درب التبانة
A+ A-

شكّلت عكار بموقعها المميز وانخفاض التلوث الضوئي فيها مساحة ملائمة ومثالية وفرصة متميزة للمصورين المحترفين لالتقاط أجمل الصور للمذنّب Neowise الذي لا يزال على مساره الفضائي لعبوره، والمنتظر أن يستمر لغاية شهر أيلول، وبالإمكان مشاهدته، بالإضافة إلى تصوير مجرة درب التبانة والنجوم التي ترصّع سماءها بشكل مذهل.

وكانت "درب عكار" قد نظّمت مخيماً للتصوير الليلي شارك فيه حوالى ٣٠ مصوراً فوتوغرافياً من مختلف المناطق اللبنانية حملوا عتادهم وآلات التصوير وقصدوا أعالي عكار لأرشفة وتسجيل هذا الحدث غير الاعتيادي والذي لن يتكرر إلا بعد حوالى 600عام، وفق الدراسات...

ويقول الزميل المصور خالد طالب: لتصوير المذنب الذي بالإمكان مشاهدته حتى شهر أيلول تقريباً، ينبغي رصده باتجاه الشمال الغربي اعتباراً من فترة بعد المغيب من كل يوم، وقد لا يُشاهد بسهولة بالعين المجردة إن كانت السماء ملوثة ضوئياً، لذلك بالإمكان الاستعانة ببعض البرامج على الهواتف المحمولة مثل SkySafari لرصده بدقة.

وبعدها توجَّه الكاميرا باتجاهه مع أخذ الإطار الأفضل للصورة، ويُفضل في هذه الحالة تثبيت الكاميرا على حامل ثلاثي مع استعمال حساسية ضوء iso مرتفعة مع فتحة عدسة واسعة وتجنب استعمال سرعة غالق أكثر من ٨ ثوان للحصول على صورة حادة وجيدة.

ويضيف طالب: ولتصوير المجرة تستعمل الخطوات السابقة نفسها مع رفع حساسية الضوء ما بين 3200 و 6400 iso واستعمال سرعة غالق shutter speed حتى 25 ثانية كحد أقصى.

ومع تميز أعالي محافظة عكار الغنية بطبيعتها وتراثها وآثارها، بات برسم المعنيين اليوم وبالتنسيق مع مجموعة درب عكار وغيرها من المجموعات والمجالس البيئية الناشطة في تقديم الصورة المثلى لجمالات عكار، اعتماد أحد المراكز وتخصيصه كموقع خاص للتصوير الليلي والنهاري وتجهيزه لاستضافة المصورين المحترفين، حيث باتت هذه المنطقة تشكل بفعل موقعها المتميز نقطة جذب لمئات المصورين لبنانيين وعرباً وأجانب.

ولمزيد من متعة المشاركة والاستفادة، ننشر هذه الصور الرائعة للزميلين المصورين خالد طالب ومحمد عزالدين لمجرة درب التبانة وللمذنب نيووايز.














الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم