الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سويسرا تؤكّد دعمها عملية السلام في شرق أوكرانيا: "أولوية"

المصدر: "أ ف ب"
سويسرا تؤكّد دعمها عملية السلام في شرق أوكرانيا: "أولوية"
سويسرا تؤكّد دعمها عملية السلام في شرق أوكرانيا: "أولوية"
A+ A-

أعلنت الرئيسة السويسرية سيمونيتا سوماروغا، اليوم، دعمها لعملية السلام في شرق أوكرانيا خلال زيارة تقوم بها إلى كييف، هي الأولى من نوعها على هذا المستوى في العلاقات الأوكرانية السويسرية. وقالت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "إننا ندعم الحل السلمي في شرق أوكرانيا، فهذه أولوية لسياسة السلام لدينا".

وأشارت سوماروغا بشكل خاص إلى "أن سويسرا مستمرة في مساعدتها الإنسانية لشرق" أوكرانيا، التي أقامت معها علاقات ديبلوماسية لدى استقلالها عام 1991. وتابعت "أن سويسرا ترحب بإطلاق سراح السجناء في الأشهر الأخيرة" في إشارة إلى تبادل المعتقلين بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا.

ووقّع الرئيسان عدة إتفاقات حول التعاون الثنائي، منها اتفاق تعاون حتى عام 2023 يهدف إلى دعم عملية الإصلاح في أوكرانيا.

بدأ النزاع بين الحكومة الاوكرانية والمتمردين الانفصاليين بعدما ضمت موسكو منطقة القرم في 2014. وأدت الحرب إلى مقتل نحو 13 ألف شخص. وخفف اتفاق السلام الذي وقعه طرفا النزاع في مينسك في عام 2015 بشكل كبير من العنف، لكن التسوية السياسية توقفت. وتتهم كييف والغرب روسيا بدعم المتمردين عسكريا، وهو ما تنفيه موسكو.

ووصلت الرئيسة السويسرية إلى أوكرانيا مساء الاثنين في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. ومن المقرر أن يزور رئيسا الدولتين الأربعاء دونباس، المنطقة الشرقية التي اندلعت فيها الحرب في عام 2014.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم