الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بينها خفض معدل الفقر... بوتين يعطي مهلة 6 سنوات لتحقيق أهدافه

المصدر: "أ ف ب"
بينها خفض معدل الفقر... بوتين يعطي مهلة 6 سنوات لتحقيق أهدافه
بينها خفض معدل الفقر... بوتين يعطي مهلة 6 سنوات لتحقيق أهدافه
A+ A-

أرجأ الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين، اليوم، المهلة المحددة لتحقيق الأهداف الاجتماعية والاقتصادية التي أعلنها عند إعادة انتخابه، وبينها خفض معدل الفقر إلى النصف، من العام 2024 إلى 2030.

ففي عام 2018، بعد فوزه بولاية جديدة مدتها ست سنوات، حدّد بوتين أهدافًا بينها خفض معدل الفقر إلى النصف مقارنة بالمعدلات المسجّلة في العام 2017  وزيادة المعاشات التقاعدية وزيادة متوسط العمر المتوقع إلى 78 عاما بحلول عام 2024. لكنّ أحدث الأهداف المنشورة اليوم تحدّد موعداً نهائياً جديداً هو العام 2030.

وصرّح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين أنّ الأهداف المتعلقة برفع متوسط العمر المتوقع وخفض الفقر تم تأجيلها بسبب "الظروف الاقتصادية العالمية غير المواتية التي ستبطئ التنمية في جميع البلدان من دون استثناء".

وتقول الإحصاءات الرسمية لعام 2019 أن أكثر من 18 مليون روسي يعيشون تحت خط الفقر، أي نحو 12,3 بالمئة من السكان. وتم تحديد خط الفقر في روسيا بتقاضي أقل من 10890 روبلا (154 دولارا) في الشهر. وارتفع متوسط العمر المتوقع في السنوات الأخيرة وخصوصا بين الرجال، حيث كان متوسط العمر المتوقع، في العام 2019، 67 للرجال و 77 للنساء. 

حين أصدر مرسوماً بشأن الأهداف التي حددها، لم يكن لبوتين الحق في تمديد حكمه إلى ما بعد عام 2024. لكنّه قام الآن بتعديل الدستور للسماح لنفسه بولايتين إضافيتين حتى عام 2036. وخلال ولايته الأخيرة، اتخذ تدابير غير شعبية شملت زيادة سن التقاعد الحكومي ورفع ضريبة القيمة المضافة.

في سياق متّصل، تأثر الاقتصاد الروسي هذا العام بانهيار أسعار النفط، فضلاً عن جائحة كوفيد-19. وأقرّ بيسكوف بأن روسيا أسقطت تمامًا هدف أن تصبح أحد أكبر خمسة اقتصادات في العالم، الأمر الذي أدرجه بوتين في مرسومه عام 2018 بشأن الأهداف الوطنية والمهام الاستراتيجية. وقال بيسكوف إنّ "الظروف الاقتصادية الدولية غير مواتية للغاية"، مضيفاً: "لا شك في أن هناك حاجة لإعادة هيكلة معينة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم