السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الحكومة والمعارضة في فنزويلا تتفقان على الحوار بحضور مراقبين اجانب

المصدر: ا.ف.ب
A+ A-

اتفقت الحكومة وقسم من المعارضة في فنزويلا امس على التحاور بحضور مراقبين من كل من اتحاد دول اميركا الجنوبية "يوناسور" والفاتيكان مهمتهم "تسهيل" حوارهما الرامي الى انهاء اكثر من شهرين من احتجاجات واضطرابات أوقعت 39 قتيلا.
وقال غييرمو افيليدو الامين العام التنفيذي لائتلاف "طاولة الوحدة الديموقراطية"، اكبر تجمع للمعارضة، "لقد توصلنا الى اتفاقات" بينها اتفاق على التحاور "امام البلد بأسره"، وذلك في تصريح للصحافيين في ختام "اجتماع استكشافي" عقده الائتلاف مع الرئيس نيكولاس مادورو برعاية لجنة تابعة ليوناسور.
بدورها اكدت الحكومة التوصل الى اتفاق مع المعارضة.
وقال نائب الرئيس خورخي اريازا "نأمل ان يبدأ في غضون ساعات الاجتماع الرسمي الذي سيكون علنيا".
وبحسب افيليدو فان الحكومة والمعارضة اتفقتا على انه في سبيل "تسهيل" هذا الحوار لا بد من ان يشارك فيه "مراقبون حسنو النية" هم وزراء خارجية كل من البرازيل وكولومبيا والاكوادور وممثل عن الفاتيكان يمكن أن يكون امين سر دولة الفاتيكان أو القاصد الرسولي في فنزويلا.
لكن هذا الحوار يبدو صعبا لان عدة اطراف من المعارضة لا سيما المتطرفة منها رفضت على الفور فكرة الحوار مع انتهاء الاجتماع.
وقال حزب الارادة الشعبية (يميني) الذي رفض المشاركة في الاجتماع في بيان "لا نؤمن بحوار يقوم فيه النظام بعرض سياسي مستفيدا من وزراء اوناسور كمحاورين".
كما اكد المرشح السابق للرئاسة وحاكم ولاية ميراندا (شمال) انريكي كابريليس على تويتر ان "الحوار" لا يعني انتهاء التظاهرات.
واخيرا رفض الرئيس مادورو ايضا بعد ساعات على انتهاء الاجتماع فكرة "اجراء مفاوضات" او التوصل الى "ميثاق" مع المعارضة.
وقال "لا مفاوضات ولا ميثاق، ما يجري هنا هو نقاش، حوار".
وعقد هذا "الاجتماع الاستكشافي" بين المعارضة والرئيس مادورو بعيد ظهر الثلاثاء بفضل جهود حثيثة بذلتها لجنة وزارية تابعة ليوناسور وصلت مساء الاحد الى كراكاس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم