الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عبدالخالق عبدالله لـ"النهار": "مسبار الأمل" تتويج لرحلة إماراتية فريدة عمرها خمسة عقود

"النهار"
عبدالخالق عبدالله لـ"النهار": "مسبار الأمل" تتويج لرحلة إماراتية فريدة عمرها خمسة عقود
عبدالخالق عبدالله لـ"النهار": "مسبار الأمل" تتويج لرحلة إماراتية فريدة عمرها خمسة عقود
A+ A-

علق الكاتب وأستاذ العلوم السياسية  الإماراتي على الإطلاق المرتقب ل"مسبار الأمل" إلى المريخ بأنه بقدر ما هي لحظة إلهام لكل العرب، هي حتماً اللحظة الأكثر تميزاً في تاريخ الإمارات، وتوزاي في قيمتها التاريخية إرسال الإتحاد السوفياتي لأول مركبة سبوتنيك إلى الفضاء الخارجي قبل 62 سنة،

وقال لـ"النهار"  إن الرحلة إلى كوكب المريخ هي تتويج لرحلة إماراتية فريدة ممتدة لخمسة عقود نقلت المواطن في هذه الدولة الخليجية من حال إلى حال. من تلك البدايات المتواضعة في سبعينات القرن إلى بروزها كنموذج اتحادي وتنموي في تسعينات القرن الماضي ثم صعودها السريع والقوي من المحلية إلى العالمية حيث أصبحت مركزًا مالياً ولوجستياً وسياحياً تنافس أكبر المراكز في العالم. وخلال السنوات العشر الأخيرة تحولت الإمارات إلى قوة اقتصادية وديبلوماسية وعسكرية يحسب لها ألف حساب ودخلت قائمة عدد صغير من الدول التي توصف بالقوى المتوسطة في العالم.

واليوم تستعد الإمارات لعقدها السادس ليس للذهاب إلى كوكب المريخ فحسب بل الدخول بسرعة فائقة إلى العصر الرقمي وبناء اقتصاد المعرفة ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأضاف عبدالله إن مسبار الأمل العربي الذي انطلق إلى المريخ يجسد هذه التراكمات التنموية والمعرفية. فإمارات القرن 21 ليست دولة صغيرة، كما يشار لها عادة، بل هي قوة من القوى الوسطى الصاعدة في العالم. واقتصاد الإمارات ليس باقتصاد نفطي ريعي متواضع، بل هو ثاني أكبر اقتصاد عربي وضمن أكبر 30 اقتصاد عالمي، ومن أكثر اقتصاديات المنطقة تنوعا، أما مجتمع الإمارات الجديد فلم يعد مجتمعاً تقليدياً وأحادياً، بل هو مجتمع مدني وعصري ومعولم وحديث يضاهي.

وختم: "لا يمكن فهم مسبار الأمل بمعزل عن هذه التحولات العميقة التي تشكل حاضنة مكنتها من القيام بأدوار قيادية عديدة في الآونة الأخيرة بما في ذلك قيادة الأمة نحو كوكب المريخ".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم