الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

#أول_عدّ_تنازلي_عربي"... "برج خليفة" محتفياً بـ"مسبار الأمل"

المصدر: "تويتر"
#أول_عدّ_تنازلي_عربي"... "برج خليفة" محتفياً بـ"مسبار الأمل"
#أول_عدّ_تنازلي_عربي"... "برج خليفة" محتفياً بـ"مسبار الأمل"
A+ A-

تابعوا تغطية "النهار" المباشرة لاطلاق مسبار الأمل.

في سابقة تسجَّل للإمارات العربية المتحدة، يستعد العالم العربي لانطلاق صاروخ "إتش 2 إي"، حاملاً مسبار "الأمل" الإماراتي في رحلة لكوكب المريخ، الإثنين 20 تموز، عند الساعة 1:58 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات، (9:58 بتوقيت غرينستش) من مركز جزيرة تانيغاشيما الفضائي في اليابان.

ونشر الحساب الرسمي للمسبار على "تويتر" صورتين للمركز الفضائي الياباني، أرفقهما بتعليق جاء فيه: "هنا ستبدأ الخطوة الأولى في رحلة الـ 493 مليون كيلومتر إلى المريخ".

وأضيئ برج خليفة في دبي، أطول برج في العالم، بعدٍّ تنازلي يسبق إطلاق المسبار، في خطوةٍ وصفتها الإمارات بأنها "لحظات للتاريخ يكتبها شباب المستقبل".

وتحت هاشتاغ "#أول_عد_تنازلي_عربي"، تجمّع عدد من الإعلاميين والفنانين، وعبّروا عن فخرهم بالخطوة الإماراتية واعتزازهم بهويّتهم وبالريادة العربية الممكنة. وغرّد نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قائلاً: "495 مليون كم سيقطعها المسبار ليكون المهمة العربية الأولى وصولاً للكوكب الأحمر ... وليكون نقطة تحول تاريخية في المسيرة العلمية لدولة الإمارات وللعالم العربي .. مهمتنا نجحت في صنع الإنسان الذي يؤمن بأن لا شيء مستحيل أمام الإرادة والعزيمة".

وأضاف: "تتم دولتنا خمسين عاماً مع وصول مسبارها للمريخ. وستنتقل للخمسين عاماً القادمة بروح مختلفة وعزيمة متجددة وطموحات تعانق السماء. وشباب لا يقف أمامه شيء".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/CClRCX6Ao_F]]

يذكر أنّ إطلاق المسبار قد أُجّل مسبقاً، بفعل تشكّل سحب ركامية كثيفة وطبقة هوائية متجمّدة فوق الجزيرة، بالإضافة إلى عدم استقرار الأوضاع الجوية فيها.

من جهته، كتب الإعلامي محمد الطميحي على "تويتر": "يمهد #مسبار_الأمل بعد ساعات طريق #العرب_إلى_المريخ في #أول_عد_تنازلي_عربي". وأضاف: "فخورن بإنجاز شباب #الإمارات ودعواتنا لهم بإطلاق موفق ورحلة ميمونة إلى الكوكب الأحمر".

واعتبر وزير التربية والتعليم الإماراتي، حسين بن إبراهيم الحمادي، في مؤتمر صحافي، أن المسبار هو "حجر الزاوية في تقدم الإمارات ونهضتها، أساسه ومنطلقه رؤية وإرادة وإيمان راسخ بالإنسان الإماراتي، وقدرته على أن يبدع ويشق طريقه للمستقبل بقوة".

كذلك، رأى عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإمارتي أننا "نعيش مرحلة تاريخية للإنسان العربي، وحلماً كان في أذهان المؤسس #الشيخ_زايد ونقف اليوم لنبعث رسالة أمل.. من مهمة أمل.. لصناعة الأمل لكل شعوب المنطقة".

واعتبر عدد من الإماراتيين أن هذا "الإنجاز الإماراتي غرس في قلوب الأطفال الشغف بأن يصبحوا رواد فضاء".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم