الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

معرض "سماع الشرق": اكتشاف التقاليد الموسيقية والتأمل في أهمية حمايتها

معرض "سماع الشرق": اكتشاف التقاليد الموسيقية والتأمل في أهمية حمايتها
معرض "سماع الشرق": اكتشاف التقاليد الموسيقية والتأمل في أهمية حمايتها
A+ A-

تفتتح مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية (AMAR) معرضاً بعنوان "سماع الشرق" في متحف الثقافات المتوسطية (Mucem) في مرسيليا بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، الأربعاء في 22 تموز، والذي يستمر لغاية الرابع من كانون الثاني 2021.

يدعو المعرض زائريه الى تجربة تفاعلية وحسية في اكتشاف التقاليد الموسيقية في العالم العربي والى التأمل في أهمية حمايتها. ويروي قصة مسارين نحو إنقاذ هذه التقاليد المهددة بالزوال. يتمحور المسار الأول حول تسجيلات ومستندات تراث النهضة الموسيقية في بداية القرن العشرين التي تم اكتشافها من خلال رصد أعمال الشركات الأجنبية لتسجيل الاسطوانات في المنطقة العربية منذ العام 1903 ولغاية منتصف الثلاثينات. وتم الحفاظ على هذا الرصيد من التسجيلات المنسية عبر عملية توثيق رقمي طويلة الامد تجريها المؤسسة منذ العام 2009.

أما في المسار الثاني، يقدم المعرض اثني عشر نموذجاً من التقاليد الموسيقية الشفوية عبر تجهيزات فيديو وبناء على أبحاث وتسجيلات ميدانية أُنجرت بين عامي 2016 و 2019. وتشهد هذه التجهيزات على تنوع الانماط والممارسات الموسيقية في رقعة جغرافية شاسعة تمتد من الخليج العربي والعراق الى شمال أفريقيا. كما تعكس المخاطر التي يتعرض لها هذا الموروث بسبب الحروب والتهجير واضطهاد الأقليات العرقية أو الدينية، أو حتى العولمة والتحولات الاجتماعية.

وبالتالي يضيء المعرض على حيوية هذا الارث الثقافي بشقيه الشفهي والمُسجل وعلى فُرص الحفاظ عليه من النسيان والاندثار عبر الإمكانات التي توفرها المناهج والتقنيات الجديدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم