الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ماركيز يطارد اللقب السابع... وروسي يعتزم الاستمرار؟

المصدر: "أ ف ب"
ماركيز يطارد اللقب السابع... وروسي يعتزم الاستمرار؟
ماركيز يطارد اللقب السابع... وروسي يعتزم الاستمرار؟
A+ A-

أخيراً، ستنطلق بطولة العالم للدراجات النارية (موتو جي بي) هذا الأسبوع بدون جمهور وبعد تأخر أشهر بسبب فيروس كورونا، وسيكون هدف الإسباني مارك ماركيز الظفر باللقب السابع لمعادلة الرقم القياسي الذي يحمله المخضرم الإيطالي فالنتينو روسي العازم على مواصلة مسيرته، رغم تقديرات بأن يكون هذا الموسم الأخير له.

في سن السابعة والعشرين، يعتزم الدراج الاسباني الواعد مواصلة هوايته في حصد الالقاب العالمية مع فريقه هوندا، والتي بلغت ستة حتى الآن في الفئة الأولى أعوام 2013 و2014 و2016 و2017 و2018 و2019، وسيزامله شقيقه الأصغر أليكس المتوج العام الماضي بلقب فئة موتو 2.

وسيخوض مارك الجولتين الأوليين على أرضه في حلبة خيريز التي ستستضيفهما بفارق أسبوع واحد بينهما.

وتنتقل البطولة بعد ذلك إلى الجمهورية التشيكية لإقامة سباق واحد، ثم إلى النمسا لإقامة جولتين متتاليتين، في سلسلة سباقات يتوقع أيضا ان تبقى من دون جمهور.

وبعد فترة طويلة من الحجر الصحي، استأنف مارك وأليكس التدريبات لبضعة أسابيع على متن دراجات السباقات الجبلية "موتوكروس". مرت ثمانية أشهر على آخر سباق للجائزة الكبرى في بطولة العالم للدراجات النارية، وخمسة أشهر على التجارب الأخيرة مطلع آذار، وبالتالي فإن العودة إلى المنافسات لن تكون بالضرورة سهلة.

لدى فريق ياماها، يثير مستقبل سائقه روسي (41 عاما) الكثير من التساؤلات.

الأربعيني الإيطالي توج بطلا للعالم سبع مرات (أعوام 2001 و2002 و2003 و2004 و2005 و2008 و2009) لكنه لم يفز بأي سباق منذ عام 2017، يعلم أن هذا هو الموسم الأخير له مع فريقه.

سيحل مكانه عام 2021 الفرنسي الشاب فابيو كارتارارو، أحد أبرز السائقين في العام الماضي.

ويتعين على "الدكتور"، وهو لقب روسي، الآن اختيار الانضمام إلى فريق أقل عراقة وشهرة، ربما فريق ياماها-إس آر تي، أو إنهاء مسيرته اللامعة.

ستكون السباقات الأولى حاسمة كي تكون لديه فكرة عن قدرته على القتال من أجل الحصول على مراكز الصدارة، أو الفوز بأحد السباقات لفرع غلته إلى 90 فوزا على أعلى مستوى.

وقال روسي في تصريحات الأربعاء لقناة "سكاي إيطاليا": "أريد أن أواصل السباق ومن شبه المؤكد انني سأكون مع ياماها-بتروناس في 2021".

وتابع: "نتحدث حاليا الى مسؤولي فريق بتروناس. ليس صحيحا انني وقعت عقدا، لا زلنا بعيدين من ذلك، يمكنني القول بنسبة 99 بالمئة إنني سأكون على الحلبات في الموسم المقبل".

فوز لكارتارارو؟

من جهته، سيحاول كارتارارو، البالغ من العمر 21 عاما، مواصلة التطور على متن دراجة "ياماها-إس آر تي" التي أنهى بها الموسم الماضي في المركز الخامس في الترتيب العام في مشاركته الأولى في فئة "موتو جي بي".

سيواصل الدراج المولود في مدينة نيس والذي حل أربع مرات ثانيا خلف ماركيز العام الماضي، بحثه عن فوزه الأول في هذه الفئة والذي سيكون الأول لدراج فرنسي منذ فوز ريجيس لاكوني في سباق جائزة فالنسيا الكبرى 1999.

واستغل كارتارارو فترة الحجز الصحي لتحسين حالته البدنية، وهو نشر على الشبكات الاجتماعية الكثير من مقاطع الفيديو لتمارينه المختلفة.

أما بالنسبة لمواطنه يوهان زاركو الذي انتقل إلى صفوف دوكاتي أفينتيا بعد مشواره المخيب العام الماضي مع كاي تي إم، فسيسعى إلى التألق ولفت الانظار في أفق فترة الانتقالات المقررة عام 2021 وضمان دراجة ثابتة في صفوف الفريق الإيطالي.

ويمني فريق دوكاتي الذي احتفظ بدراجيه الايطاليين أندريا دوفيتسيوزو، وصيف ماركيز العام الماضي، ودانيلو بتروتشي، في فك عقدة عدم تتويجه باللقب منذ عام 2007 عندما حققه الاسترالي كايسي هايدن. وتبقى أفضل نتيجة له منذ ذلك الحين المركز الثالث خلف هوندا وياماها العام الماضي.

وسيواصل فريق سوزوكي أداء دور الحصان الأسود رغم فوزيه العام الماضي بفضل الإسباني أليكس رينس، ولكن دون أي تواجد آخر على منصة التتويج. ويتعين على الفريق الأزرق والأبيض أن يكون أكثر انتظاما إذا رغب في منافسة ثلاثي الصدارة، معولا على النتائج الجيدة التي حققها خلال التجارب في شباط الماضي.

بالنسبة للفريق النمسوي "كاي تي إم" الذي عانى من انتكاسات كبيرة العام الماضي، فسيخوض موسمه الأخير مع الدراج الإسباني بول إسبارغارو الذي سينتقل إلى هوندا العام المقبل، وسيزامله المبتدئ الجنوب إفريقي براد بيندر صاحب المركز الثاني في بطولة موتو 2 عام 2019.

وسيخوض فريق أبريليا الجولات الأولى من البطولة في غياب دراجه الإيطالي أندريا يانوني لايقافه بسبب تناوله مواد منشطة محظورة، وسيحل مكانه البريطاني برادلي سميث.

وكان الفريق الإيطالي، صاحب المركز الأخير في البطولة العام الماضي، حقق نتائج مشجعة خلال التجارب التي أقيمت في الشتاء وبات يتعين عليه الآن تأكيدها في البطولة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم