الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ايكروم – الشارقة... دعوة للخرّيجين العرب والعاملين في مجالات التراث الثقافي

ايكروم – الشارقة... دعوة للخرّيجين العرب والعاملين في مجالات التراث الثقافي
ايكروم – الشارقة... دعوة للخرّيجين العرب والعاملين في مجالات التراث الثقافي
A+ A-

أعلن إيكروم - الشارقة (المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية- إيكروم) عن تجديد دعوته للخريجين العرب والعاملين في مجالات التراث الثقافي في كلّ الدول العربية للمشاركة في الدورة الثانية من برنامج الماجستير المشترك متعدّد التخصص في إدارة حفظ التراث الثقافي، الذي سيُقدم في العام الدراسي (٢٠٢٠ - ٢٠٢١) بالشراكة بين جامعة الشارقة ومكتب ايكروم – الشارقة، في الشارقة في دولة الإمارت العربية المتحدة.

وكان مكتب إيكروم – الشارقة أطلق هذا البرنامج في عام 2019، "في رعاية وتوجيهات الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، بهدف تأهيل الكوادر الوطنية والعربية إدراكاً للحاجة إلى تطوير برامج أكاديمية لحماية التراث تتلاءم مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للوطن العربي، وذلك في ضوء التحديات التي تواجه حفظ التراث الثقافي في المنطقة، والحاجة لتبني منهجيات متكاملة لإدارة التراث"، كما يقول الدكتور زكي أصلان، مدير ايكروم – الشارقة.

يستهدف هذا البرنامج العاملين في مجال التراث الثقافي في المنطقة، من خلفيات جامعية مختلفة، ويتكون من مساقين: إدارة المتاحف (التراث المنقول) وإدارة مواقع التراث الثقافي (التراث الثابت). تُقدّم مسـاقات البرنامـج باللغـة العربيـة بشكل رئيس، وذلـك تلبيـةً لحاجات المنطقة، ويعتمد هذا البرنامج المشترك على نظـام الدراسـة المـرن الـذي يسـمح باسـتضافة محاضرين وخبراء مميزيـن مـن كلّ أنحاء الوطـن العـربي. كل ذلك يجعل البرنامج فريداً من نوعه، كما يؤكد الدكتور ويبر ندورو، المدير العام لمنظمة إيكروم. ويضيف: "يمثل هذا البرنامج علامة فارقة مهمة لإيكروم في العمل لتوسيع مشاركة المعرفة في الحفاظ على التراث الثقافي. هذه المبادرة فريدة من نوعها من حيث أنها متعددة التخصصات، ومركزة على المستوى الإقليمي، وسوف تعزز التبادل العلمي داخل المنطقة العربية وخارجها".

بدعم من الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وجهات مانحة أخرى، ولتحقيق المزيد من المشاركة والفائدة، تقدم ايكروم-الشارقة عدداً محدوداً من المنح الدراسية التي تخضع لمعايير تقييم صارمة ومقابلات شخصية. وستعطى الأولوية لهذه المنح للمرشحين رسمياً من المؤسسات الحكومية في بلدانهم، شريطة اجتياز باقي شروط القبول في البرنامج. يذكر أن الموعد النهائي لقبول طلبات التقديم لبرنامج الماجستير المشترك في إدارة حفظ التراث الثقافي هو يوم الجمعة 31 تموز الجاري. 

يمكن الحصول على المزيد من التفاصيل ومعرفة كلّ الشروط الخاصة بالمشاركة في برنامج الماجستير المشترك متعدد التخصص في إدارة حفظ التراث الثقافي، أو كيفية التقدم والإفادة من المنح الدراسية المتوفرة، من خلال زيارة صفحة البرنامج الرسمية على الموقع الالكتروني لمكتب ايكروم – الشارقة

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم