الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كيف تؤثر عملية زيادة الوزن على صحة الرجال؟

المصدر: "النهار"
ن. م.
كيف تؤثر عملية زيادة الوزن على صحة الرجال؟
كيف تؤثر عملية زيادة الوزن على صحة الرجال؟
A+ A-

لا تختلف أهمية صحة الرجل عن المرأة. إذ تختلف أجسامهم من حيث الوحدات الحرارية والتركيبات الأساسية (الدهون والعضل) إلا أنّ عملية فقدان الوزن وتأثيره على حالة الرجل الجسدية والنفسية يرتبط بعوامل عدّة. انطلاقًا من أهمية هذا الموضوع، قدّمت اختصاصية التغذية ماريال منصور الفروقات بين الرجل والمرأة من الناحية الغذائية وعملية فقدان الوزن. 

بما تتميز تركيبة جسم الرجل عن المرأة؟ 

تشكل الدهون الأساسية نسبة 3%- 5% من كتلة الجسم عند الرجل، وتعتبر هذه الدهون في الجسم ضرورية لبقاء الشخص على قيد الحياة ولبقاء عملية التكاثر. أما عند المرأة، فتشكّل هذه الدهون نسبة 10%- 16% من كتلة الجسم، ويعود سبب زيادة نسبة الدهون الأساسية عند النساء إلى قدرتهن على تحمل الحمل والوظائف الهرمونية.

أما بالنسبة للكتلة العضلية، فهي تشكّل النسبة الأكبر من جسم الرجل. وتلعب هذه الكتلة دوراً  في حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، كما وأن سرعة الحرق تزداد عند الرجل الذي يحتوي جسمه على نسبة كتلة عضلية عالية.

إقرأ أيضًا: صحة الرجل بين يديه... إليك الأطعمة الصحية

كيف تؤثر الهرمونات عند الرجل في زيادة الوزن؟ 

تلعب هرمونات الرجل دوراً هاماً في الجسم، ما يؤثر بشكل كبير على فقدان الوزن بسهولة وبسرعة أكبر من المرأة، وأهمها هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذكري الأساسي، الذي يساعد على بناء العضلات لدى الرجل ويقوي العظام. أما بالنسبة لهرمون الكورتيزول، المسؤول الأساسي عن عمليات الأيض في جسم الإنسان، فيرتفع بسبب تزايد ضغوط الحياة والعمل والعصبية ويؤدي إلى البدانة وتراكم الدهون في منطقة البطن وفي الجزء العلوي من جسم الرجل كالأكتاف والصدر وأعلى الظهر.

عند حصول اختلال في مستوى الهرمونات، يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع وتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، وغالباً ما يكون سبب هذا الاختلال اعتماد نظام غذائي سيئ وقلة ساعات النوم والسهر ونمط الحياة الخامل.

ما‭ ‬هو‭ ‬عدد‭ ‬السعرات‭ ‬الحرارية‭ ‬التي‭ ‬يحرقها‭ ‬الرجل‭ ‬خلال‭ ‬اليوم‭ ‬الواحد؟‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‬يحتاج‭ ‬الرجل، ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬وزنه،‬ بين 2000 و‭ ‬3000 ‬سعرة‭ ‬حرارية‭ ‬يومياً، ضمن‭ ‬نظام‭ ‬غذائي‭ ‬صحي‭ ‬ومتوازن‬. ‬تختلف‭ ‬هذه‭ ‬القيمة‭ ‬حسب‭ ‬العمر و‬مستويات‭ ‬النشاط‭ ‬البدني ومؤشر ‬كتلة‭ ‬الجسم (من دهون وعضلات)‭ ‬وعوامل‭ ‬أخرى‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

أما الرجل الذي يرغب بفقدان الوزن، فيحتاج إلى تخفيض عدد السعرات الحرارية، من خلال تخفيف كمية الطعام المتناول واستبدال العادات الغذائية السيئة بالعادات الجيدة، على أن تُتابع عملية فقدان الوزن مع إختصاصي تغذية، وذلك لمساعدته للوصول إلى الوزن المثالي، وتجنباً لخسارة وزن الكتلة العضلية بدلاً من كتلة الدهون.

إقرأ أيضًا: أطعمة تقوي الحيوانات المنوية

ما العلاقة بين زيادة الوزن والسمنة عند الرجل؟ 

تؤدي زيادة كمية الدهون في منطقة البطن، أي في الجزء العلوي من جسم الرجل، إلى الوزن الزائد والسمنة. هذه الأنسجة الدهنية يمكن أن تتكوّن تحت الجلد وحول الأعضاء الداخلية، والفرق بينها أن الدهون التي تختزن تحت الجلد هي الأسهل في الحرق والفقدان، أما تلك التي تختزن حول الأعضاء، التي توجد في منطقة البطن أي الكبد والكلى والطحال والأمعاء والمعدة وغيرها، هي الأصعب والأخطر في الحرق والفقدان، حيث ترتبط بها الإصابة بأمراض القلب والسكري والتوقف المفاجئ للتنفس أثناء النوم وأنواع مختلفة من السرطان. في حال زيادة الوزن والسمنة، تتخطى نسبة الكتلة الدهنية 25% من جسم الرجل.

ما هي أسباب زيادة الوزن؟ 

وحول أسباب زيادة الوزن عند الرجل كثيرة، فهي تختلف بين العامل الجيني، والعادات الغذائيّة، ونمط الحياة والتقدّم في العمر (يؤدي التقدّم في العمر إلى خسارة الكتلة العضلية خاصّةً إذا كان الشخص لا يمارس الرياضة بانتظام). كما ينبغي الإشارة إلى طريقة تعامل الرجل مع الضغط والقلق الذي يواجه في حياته اليومية، فتظهر من خلال تناول المزيد من الطعام لمحاولة الإحساس بالراحة وتجنب القلق ما يؤدي إلى زيادة الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية وبالتالي إلى زيادة الوزن.

هذا وتؤثر زيادة الوزن على حالة الرجل النفسية وثقته بنفسه وإنتاجه في عمله، لذا، يتقاعس عن القيام ببعض مهامه ويؤدي في بعض الأحيان إلى حالات اكتئاب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم