"كاس" تؤكد إيقاف الرئيس السابق للاتحاد الأفغاني مدى الحياة

14 تموز 2020 | 21:11

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

"كاس" (أ ف ب).

ثبتت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) عقوبة إيقاف الرئيس السابق للاتحاد الأفغاني لكرة القدم كرم الدين كريم عن مزاولة أي نشاط مرتبط باللعبة مدى الحياة، على خلفية اتهامه بالاستغلال الجنسي للاعبات.

وكان الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) اتخذ في حزيران 2019، قرار إيقاف كريم بعد اتهامات وجهت إليه ولمسؤولين آخرين في الاتحاد، بالاستغلال الجنسي للاعبات في المنتخب الوطني، كشف عنها للمرة الأولى تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية في أواخر تشرين الثاني 2018.

وتقدم كريم، الذي نفى الاتهامات الموجهة إليه، باستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي التي تتخذ من مدينة لوزان السوسرية مقرا لها.

لكن المحكمة ثبّتت العقوبة المفروضة من قبل "فيفا"، بحسب خلاصة الحكم التي نشرتها على موقعها الالكتروني.

وأوضحت ان عقوبة "فيفا" كانت نتيجة شكاوى لاعبات أفغانيات، اتهمن فيها كريم "بالاستغلال الجنسي في الفترة ما بين العامين 2013-2018".

وبحسب المحكمة، "أفادت لاعبات من المنتخب الوطني الأفغاني انهن تعرضن للاستغلال الجنسي والبدني من كرم الدين كريم. أدلت اللاعبات بشهاداتهن من مكان آمن عبر الهاتف، باستخدام جهاز لتشويش الصوت، لحماية هويتهن".

ورأت المحكمة انه "على عكس فعل الرشوة والتلاعب بنتائج المباريات الذي يضر بنزاهة الرياضة، المخالفات التي ارتكبها كرم الدين كريم تخالف حقوق الانسان الأساسية وتؤذي الكرامة الذهنية والجسدية" للاعبات الشابات.

واعتبرت ان ما قام به "لم يدمر فقط مسيرتهن، بل تسبب بضرر في حياتهن"، مشددة على ضرورة فرض "أقسى عقوبة" ممكنة بحقه، أي الإيقاف مدى الحياة وغرامة مالية قدرها مليون فرنك سويسري (نحو 1,07 مليون دولار).

ورحب "فيفا" من جهته بقرار المحكمة، منوهاً بـ "شجاعة الضحايا اللواتي، وفي ظل ظروف شخصية مريعة في بلادهن، تقدمن وسمحن بتحقيق العدالة".

ونشرت صحيفة "الغارديان" قبل عامين شهادات مفصلة، تتهم فيها إحدى اللاعبات كريم باغتصابها في غرفة نوم سرية قرب مكتبه، قبل أن يقوم بضربها وتهديدها بمسدس.

واتهمت لاعبة أخرى رئيس الاتحاد، المتزوج من امرأتين والأب لـ11 ولدا، بتهديدها بقطع لسانها بعدما رفضت التجاوب مع طلباته الجنسية.

واستندت الصحيفة في تقريرها إلى مصادر بارزة مرتبطة بالمنتخب النسائي، للإشارة إلى حصول استغلال للاعبات في أفغانستان، وأحياناً في مقر الاتحاد، وأيضاً خلال معسكر تدريب أقامه المنتخب في الأردن في شباط 2018.

ميسي وفابريغاس وجوزيف عطية والمئات يوجهون رسالة إلى هذا الطفل اللبناني



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard