الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

فرض إغلاق على قاعدتين أميركيتين في اليابان مع ارتفاع الإصابات بكورونا

المصدر: "أ ف ب"
فرض إغلاق على قاعدتين أميركيتين في اليابان مع ارتفاع الإصابات بكورونا
فرض إغلاق على قاعدتين أميركيتين في اليابان مع ارتفاع الإصابات بكورونا
A+ A-

فرض إغلاق على قاعدتين عسكريتين أميركيتين في أوكيناوا (جنوب #اليابان) بعد ارتفاع عدد الإصابات فيهما ما تسبب ببلبلة في هذه الجزيرة التي يثير فيها التواجد الأميركي جدلاً.

وأعلن الناطق باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا، اليوم، أنّ 62 حالة إصابة بوباء كوفيد-19 رصدت في الأيام الماضية في صفوف القوات الأميركية المتواجدة في أوكيناوا.

وأحصيت غالبية هذه الحالات في قاعدة جوية تابعة للمارينز في فوتينما وكذلك في قاعدة أميركية أخرى هي كامب هانسن، كما أضاف سوغا.

وردّت إدارة المارينز في المحيط الهادئ عبر اتخاذ قرار بتعليق كل خروج تقريباً، وفق التوجيهات التي نشرت على حسابها في "فايسبوك".

وهذه القيود فرضت "حتى إشعار آخر" وتطبق على كل المارينز وكذلك على المدنيين العاملين في المكان وعائلاتهم وفق ما أوضحت.

وأكد مسؤول في سلطات أوكيناوا لوكالة "فرانس برس" أنّ هذه القيود تطبّق فقط في قاعدتي فوتينما وكامب هانسن.

وقال هذا المسؤول إنّه لم يتم الكشف عن عديد هاتين القاعدتين "لأسباب أمنية" فيما لم يتسنَّ الاتصال بالسلطات العسكرية الأميركية على الفور.

وأثار الإعلان عن هاتين البؤرتين توتّراً مع النواب المحليين لاوكيناوا فيما يحتج العديد من سكان الجزيرة على التواجد العسكري الأميركي الكثيف.

وأرخبيل اوكيناوا، الذي احتلته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية ثم أعادته إلى #طوكيو في 1972، ويؤوي قسماً كبيراً من نحو 50 ألف جندي أميركي ينتشرون في اليابان فيما يشكل أقل من 1 في المئة من مساحة البلاد.

وعبّر حاكم المنطقة ديني تاماكي السبت عن "صدمته" إزاء عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في القواعد الأميركية في الجزيرة.

وقال تاماكي للصحافة: "لا يسعني إلا أن أشكك جديا" بفاعلية اجراءات الوقاية المتخذة لديهم للحد من مخاطر الإصابة.

وطلبت إدارة أوكيناوا من الحكومة المركزية اليابانية وكذلك من السلطات العسكرية الأميركية أن تنقل إليها سريعاً معلوماتها حول بؤر الاصابات.

وطلبت المنطقة أيضاً أن يفرض من الآن وصاعداً حجر صحي على العسكريين الأميركيين وعائلتهم الوافدين إلى أوكيناوا في محيط القواعد وليس في فنادق خارجها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم