الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إنكار حكومي في الويك أند، ولا مساعدات قبل التغيير: رقم قياسي لبناني بكورونا،"ما تستهرو"

المصدر: "النهار"
إنكار حكومي في الويك أند، ولا مساعدات قبل التغيير: رقم قياسي لبناني بكورونا،"ما تستهرو"
إنكار حكومي في الويك أند، ولا مساعدات قبل التغيير: رقم قياسي لبناني بكورونا،"ما تستهرو"
A+ A-

مساء الخير. هنا أبرز الأحداث التي شهدها الويك أند: 

لبنان 

الحكومة تُواجه التحذيرات الدولية كما كورونا بالإنكار ربما يصح القول أن التطور الإيجابي الوحيد على المشهد الداخلي الذي شهدته نهاية الأسبوع الحالي تمثل في التراجع اللافت لسعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى ما دون سقف الـ7000 ليرة لبنانية وسط مؤشرات واعدة بمزيد من التراجع في الأسبوع المقبل. 

كفى لبنان بهلوانيات ديماغوجية! - بقلم جبران تويني

دياب و"حزب الله" يخوضان معركة بقاء الحكومة... لا مساعدات للبنان قبل التغيير السياسي! تولى "حزب الله" مباشرة الدفاع عن الحكومة وخوض معركتها، وقدم الدعم لرئيسها حسان دياب الذي بات أكثر طواعية وينفذ سياسات الحزب ويعلن مواقف تدرج في خانته. وفيما الحكومة عاجزة عن إيجاد حل للمشكلات الراهنة التي يتخبط بها البلد، ها هو "الحزب" يقفز فوق العقوبات...

هذا ما قالته رمضان لـ"النهار" عن الإجراءات المتعلقة بحكم 7 آب في جريمة اغتيال الحريري بعدما حددت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الخاصة بلبنان السابع من آب المقبل موعداً للنطق بالحكم في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري والنائب باسل فليحان و20 آخرين وجرح 226 شخصا في انفجار حصل في 14 شباط 2005، سيأتي هذا الحكم بالادانة أو البراءة للمتهمين في هذه الجريمة. ثمة أربعة متهمين في هذه القضية هم سليم جميل عياش، حسن حبيب مرعي، حسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا. 

ملف وجع الناس هذا ما باتت تساويه رواتبنا بالدولار... شمس الدين: "مليون عاطل عن العمل نهاية العام"، حانات بدارو تفتقد روّادها... قصة شارع يرفض الموت (صور)، انفصالٌ عن الواقع... حياة بيروت الليلية تقاوم الأزمات (صور)ملف غضب الشارع: وقفة احتجاجيّة على الوضع المعيشي في بعلبك، "لا لحكومات المحاصصة" من رياض الصلح إلى مصرف لبنان (صور)

اقتصاد الدولار يواصل انخفاضه وبلغ حدود الـ 7000 ليرة

ملف كورونا لبنان: رقم قياسي والخطر يستدعي الوقاية... 166 إصابة كورونا #ما_تستهتر، 15 إصابة كورونا في حي السلم وتسطير محاضر ضبط بكل مخالف لشروط الحجر، مع استمرار ارتفاع إصابات كورونا... معلومات وإرشادات فردية من مدير مستشفى الحريري

ملف كورونا العالم آخر الأرقام حول وباء كورونا: 565,363 وفاة في العالم، آخر تطوّرات وباء كورونا: نجم بوليوودي مصاب، كمامات وقفازات في أنهر أوروبيّة كبيرة

العالم العربي

دبي: حزمة تحفيزية جديدة بـ1.5 مليار درهم "لتعزيز سيولة الشركات" أعلن ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم اليوم، على حسابه على "تويتر"، عن حزمة تحفيزية جديدة بقيمة 1.5 مليار درهم (408 ملايين دولار)، لمساعدة اقتصاد الإمارة على التغلب على تبعات جائحة فيروس #كورونا المستجد.

عب في مصر بسبب شائعات انتشار مرض قاتل للأطفال والحكومة تكشف الحقيقة حالة من الفزع والرعب انتشرت بين المصريين خلال الأيام الماضية، خوفاً من شائعات انتشار مرض "كاواساكي" النادر بين الأطفال المصريين، بخاصة أنه مرض قاتل.

دوليات 

إردوغان وقرار آيا صوفيا... تمهيدٌ لانتخابات مبكرة؟ خمس كنائس في تركيا على الأقلّ حملت اسم "آيا صوفيا"، وتمّ تحويل أربع منها إلى مساجد خلال العقد الماضي. شكّلت كاتدرائيّة آيا صوفيا في اسطنبول الحلقة الأخيرة من هذه السلسلة. 

بالصور- ترامب يضع قناعاً للمرّة الأولى في مكان عام خلال زيارته مركزاً طبياً وضع الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب كمامة للمرة الأولى في مكان عام السبت خلال زيارته مركزا طبيا، مذعنا للضغوط بأن يكون مثالا في مجال الصحة العامة مع ارتفاع نسبة الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء الولايات المتحدة.

"معركة قاتلة"... بوتين في أفغانستان لإعادة كتابة التاريخ؟ لا يزال الخبر الصحافيّ عن تقديم روسيا مكافآت ماليّة ل "طالبان" من أجل قتل جنود أميركيّين يتفاعل في الولايات المتّحدة، على الرغم من مرور أكثر من أسبوعين على نشره. يوم الخميس، قال وزير الدفاع الأميركيّ مارك إسبر إنّه تلقّى إحاطة حول المعلومات المرتبطة بهذه القضية موضحاً أن لا معلومات استخباريّة تؤكّد سقوط جنود أميركيّين كنتيجة لهذه المكافآت. 

لايف ستايل 

خبير الديكور الفرنسي والرسّام ماثياس كيس لـ"النهار": هذا جعلني ما أنا عليه اليوم فنان فرنسي معاصر، عمل في الرسم والنحت واشتهر بتصاميمه الفاخرة التي تزيّن ديكورات المنازل والبوتيكات العريقة التي عمل معها مثل "هيرمس" في فرنسا والعديد من العلامات التجارية العريقة في ميلان. هو الرسام والفنان المعاصر ماثياس كيس الذي كشف في مقابلة خاصة لـ"النهار" عن أسرار هذا النجاح الذي حققه في العالم العربي والغربي.

في دراسة جديدة: فيروس كورونا قد ينتقل من الأم إلى الجنين طوال الأشهر الماضية، وبحسب ما أظهرت التجارب، ساد اعتقاد بأن فيروس كورونا لا يمكن أن ينتقل من الأم الحامل إلى جنينها. أما الدراسة الجديدة التي نشرت في WebMD فتشير إلى أن هذا ما قد لا يكون مؤكداً فلا تستبعد تماماً فكرة انتقال الفيروس إلى الطفل أثنا الحمل وفق المعطيات.

الدجاج مع الأرز والخضار: خلطة من المطبخ العالمي 

قضية 

عبد الرؤوف سنّو لـ"النهار": لبنان "أسير" الطائفية و"حزب الله"... وحُلم الفدرلة! يقرأ اليوم أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في الجامعة اللبنانية وعميد كلية التربية الأسبق فيها الدكتور عبد الرؤوف سنّو الواقع الحالي في لبنان بخوف وغصّة. هو في منزله يراجع الحوادث الماضية، والحاضرة ويستشرف المستقبل بحذر وشيء من الريبة. تقلقه الطائفية طبعاً، كونه علمانياً حتى العظم.في حديث لـ"النهار"، يرى أنه "منذ اعتماد نظام القائمقاميتين، وتحديدًا منذ عهد المتصرفية، تؤدي الطائفية دورًا أساسياً في العلاقات المجتمعية والسياسية".الأحزاب والطائفية في خندق واحد ("النهار"). 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم