الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كازاخستان تنفي ظهور فيروس جديد فتّاك على أراضيها

المصدر: "أ ف ب"
كازاخستان تنفي ظهور فيروس جديد فتّاك على أراضيها
كازاخستان تنفي ظهور فيروس جديد فتّاك على أراضيها
A+ A-

نفت #كازاخستان، اليوم، صحّة ما جاء في بيان للسفارة الصينية حول تفّشي التهاب رئوي على أراضيها أكثر فتكاً من فيروس #كورونا المستجدّ الذي يواصل التفشي عالمياً.

وفي تحذير للمواطنين الصينيين نُشر على موقع السفارة على الإنترنت، أمس الخميس، حذّرت #بيجينغ من مرض "معدّل وفياته أعلى بكثير من كوفيد-19".

وقال البيان إنّ تفشي الالتهاب الرئوي تسبب بوفاة 1772 شخصاً في النصف الأول من العام 2020، و"628 في حزيران".

وأشار البيان في الأصل إلى المرض بـ"الالتهاب الرئوي الكازاخستاني" ولكن سرعان ما تغيرت الصياغة إلى "التهاب رئوي غير-كوفيد".

وأشارت السفارة إلى تفشي المرض في مدن أتيراو وأكتوبي وشيمكنت في البلد الواقع في وسط #آسيا، موضحةً أنّ بين الذين قضوا جراءه مواطنين صينيين.

وقالت بيجينغ إنّ وزارة الصحة الكازاخستانية تدرس المرض وتقارنه بـ كوفيد-19.

واليوم، قالت وزارة الصحة الكازاخستانية إنّ ما نشرته "وسائل إعلام صينية" لا "يتطابق مع الواقع"، من دون أن تذكر السفارة صراحة.

وأقرّت الوزارة بأنها صنفت كالتهاب رئوي الحالات التي ظهرت عليها أعراض كوفيد-19 ولكن الاختبارات جاءت سلبية، مشيرةً إلى أنّ هذا يندرج ضمن إرشادات منظمة الصحة العالمية.

وردّاً على سؤال حول بيان السفارة، اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان للصحافيين إنّ بيجينغ "ترغب أيضاً في معرفة المزيد من المعلومات".

وأضاف أنّ #الصين "تأمل في مواصلة العمل مع كازاخستان لمكافحة الوباء وحماية الصحة والسلامة العامة للبلدين".

وشهد البلد الآسيوي الغني بالنفط المتاخم للصين وروسيا زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا بأكثر من خمسة أضعاف منذ رفع إجراءات الإغلاق في أيار، مسجّلة 54747 حالة.

وقد اتهمت كازاخستان ودول آسيا الوسطى الأخرى في الأسابيع الأخيرة بالتقليل من شأن حجم الموجة الثانية من العدوى بتصنيف العديد منها على أنه التهاب رئوي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم