الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بعد موت شباب وأطفال... عجوز ضحية الطائرات الورقية في مصر

المصدر: النهار
أشرف سلام
بعد موت شباب وأطفال... عجوز ضحية الطائرات الورقية في مصر
بعد موت شباب وأطفال... عجوز ضحية الطائرات الورقية في مصر
A+ A-

باتت الحوادث التي تقع في مصر بسبب الطائرات الورقية أمراً شائعاً خلال الأسابيع الأخيرة. ولقي أطفال وشباب مصرعهم نتيجة السقوط من فوق أسطح المنازل أثناء اللعب بالطائرات الورقية، أو الصعق الكهربي نتيجة تعلق الطائرات بأسلاك الكهرباء.

وراح أمس رجل مُسنّ بمركز أبو حماد بمحافظة الشرقية، ضحية الطائرات الورقية، بعد أن نشبت مشاجرة مع جيرانه كان سببها لهو الأطفال بالطائرات.

وبدأت الواقعة بمشادة بين أسرة المتوفى وجيرانه، وتطورت إلى مشاجرة بالأيدي، وفي هذه الأثناء فوجئوا بسقوط الضحية ليلفظ أنفاسه الأخيرة نتيجة أزمة قلبية حادة.

وبعد وصول قوات الشرطة تم القبض على جيران المتوفى بعد أن وجهت أسرته الاتهام لهم بالتسبب في وفاته، بينما أشارت التحريات الأولية إلى عدم وجود أي آثار لاعتداء على جسد الضحية، وأخطرت الشرطة النيابة العامة لتولي التحقيقات القانونية.

وشهدت مصر عديداً من الحوادث بسبب الطائرات الورقية، كان منها سقوط فتاة تبلغ 14 عاماً، من فوق سطح منزلها جثة هامدة في أثناء اللهو بطائرة ورقية، في مدينة 15 مايو بالقاهرة.

كما لقي طفل مصرعه صعقاً بالكهرباء في مدينة طوخ بمحافظة القليوبية أثناء لهوه بطائرة ورقية علقت بعمود إنارة ليحدث ماس كهربائي، وعندما حاول إفلاتها صعق بالكهرباء وسقط قتيلاً في الحال.

وفي القليوبية أيضاً، لقي شابان مصرعهما بعد سقوط طائرتهما الورقية في إحدى الترع، حيث غرقا في أثناء محاولتهما انتشالها من المياه، وتوفي آخر نتيجة الصعق الكهربائي بعد أن علقت طائرته بأسلاك الكهرباء، وفي محافظة البحيرة صُعِق طفلان بالكهرباء، بعد أن علقت طائرتهما بأحد أعمدة الإنارة.

وعلى الرغم من حالة الغضب والحزن من سقوط ضحايا كُثر من جراء ممارسة هذه اللعبة، فإنّ وزارة الشباب والرياضة في مصر، أقامت مهرجاناً بالطائرات الورقية في الثامن والعشرين من حزيران الماضي، لإحياء ذكرى "30 حزيران".

المهرجان، أثبت بطريق غير مباشر أن ممارسة هذه اللعبة تحتاج إلى أماكن رحبة، بعيداً عن أسطح المنازل، والشوارع الضيقة، لكن الانفجار السكاني، وضيق المساحات وغياب الساحات ينذر بمزيد من سقوط ضحايا.

وفي أول قرار رسمي لحظر استخدام الطائرات الورقية، أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية قراراً، بحظر الطائرات الورقية بكورنيش الإسكندرية، وتكليف الإدارة المركزية للسياحة والمصايف والمختصين بالأحياء بتوقيع غرامة مالية لا تقل عن 300 جنيه، ولا تزيد عن 1000 جنيه، على المخالف أو على ولي أمره حال عدم تجاوزه 18 عاماً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم