الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كورونا لبنان: 66 حالة جديدة ترفع العدد إلى 2011 وافد مصاب يختلط بالعشرات ومخاوف من موجة ثانية

كورونا لبنان: 66 حالة جديدة ترفع العدد إلى 2011 وافد مصاب يختلط بالعشرات ومخاوف من موجة ثانية
كورونا لبنان: 66 حالة جديدة ترفع العدد إلى 2011 وافد مصاب يختلط بالعشرات ومخاوف من موجة ثانية
A+ A-

سجل عدّاد كورونا في لبنان رقماً مرتفعاً أمس وصفه وزير الصحة حمد حسن بالصادم، ما أثار قلقاً ومخاوف من موجة ثانية لتفشي الفيروس، خصوصاً وأن المعطيات تشير إلى عدم قدرة السلطات المعنية على السيطرة على تحركات بعض المغتربين الوافدين واختلاطهم وهم الذين أظهرت فحوصهم أنهم مصابون بالفيروس. ويتبين وفق المعلومات التي تتابعها وزارة الصحة أن عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية من وضع الكمامات إلى التباعد الاجتماعي، خصوصاً بعد عودة الحياة الى طبيعتها واستئناف القطاعات الاقتصادية أعمالها، إلى فتح مطار رفيق الحريري الدولي، قد يؤدي إلى كارثة تتمثل بارتفاع أعداد الحالات ما يزيد الأزمات التي يعاني منها البلد والناس.

وبعد استقرار في أعداد الإصابات خلال الأيام الماضية، والتي راوحت بين الـ12 و36 إصابة بين مقيمين ووافدين، عاد وباء كورونا الى الواجهة أعداد الإصابات التي كان اعلن وزير الصحة انها ستكون صادمة، حيث جرى التداول بأرقام كبيرة تتجاوز المئة إلى أن حسمتها وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي بأن العدد المسجل أمس للحالات هو 66. وقال التقرير أن الإصابات توزعت بين 44 في صفوف المقيمين (33 من المخالطين)، و22 بين الوافدين في المطار من ساحل العاج، نيجيريا، أثيوبيا، السعودية، الكويت والدانمارك، ليرتفع رفعت التراكمي للحالات المثبتة الى 2011. وأوضح ان عدد فحوص PCR التي أجريت أول من أمس، بلغ 4260، 2522 للمقيمين و1738 للوافدين، فيما بلغت حالات الشفاء 1368.

وبينما أشار حسن إلى ان مغترباً اختلط مع محيطه وحضر عرسًا وذهب الى المسبح ولم يأخذ الاحتياطات اللازمة او يلتزم بالحجر بعد عودته، أوضح تقرير غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث حول وباء كورونا المستجد، أن الإصابات الجديدة المسجلة توزعت وفق المناطق، على، الحمرا 1 (وافد)، برج البراجنة 1، الشياح 1، الغبيري 1، حارة حريك 5 (من الوافدين)، الجناح 2، محطة صفير (بعبدا) 1، المريجة 1، المعمورة 1، قيد التحقيق (وافد- بعبدا) 1، البوشرية 1 (وافد)، النقاش 1، الدكوانة 1، وادي الزينة 1، عرمون 1، الشويفات العمروسية 10، حي السلم 3، كيفون 5، القماطية 1، الميناء طرابلس 5، كفرحتى زغرتا 1، المنية 1، تعلبايا زحلة 3، بدنايل 1، الزرارية صيدا 2 (وافدان)، صديقين صور 1، قانا 1 (وافد)، المنصورة صور 1 (وافد)، جبل البطم صور 1 (وافد)، دير عامس صور 1 (وافد)، البازورية 1 (وافد)، الدوير النبطية 1 (وافد)، عربصاليم 2 (وافدان)، و5 قيد التحقيق بين مقيم ووافد.

في الفحوص العشوائية وإصابات المناطق، أعلن أمس عن إصابة طالبة في كلية الإعلام – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، ما أثار حالة من الهلع والخوف من احتمال انتقال العدوى لعدد من الطلاب، خصوصاً وأن الطالبة حضرت الى قاعة امتحانات نهاية السنة في الفرع بوجود طلاب ومراقبين وخالطت بعض الموجودين. وبينما اتخذت ادارة الفرع اجراءات وقائية، أعلنت عمادة الكلية في بيان تعليق الإمتحانات وفرض اجراءات العزل على كل المخالطين للمصابة. ومتابعة للحالة، عقدوزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب ووزير الصحة حمد حسن ورئيس الجامعة فؤاد أيوب، مؤتمراً صحافياً في مكتب المجذوب أعلن خلاله الاخير انه سيتم فحص كل طلاب الجامعة اللبنانية في كلية الاعلام - الفرع الاول في المبنى الذي تنقلت فيه الطالبة التي اصيبت بكورونا، كما سيتم تعقيم المبنى. وكشف أنه سيصدر بروتوكولا صحيا لمواكبة السنة الدراسية المقبلة. أما رئيس الجامعة اللبنانية فقال إن كليات كثيرة اقتربت من انجاز امتحاناتها ولا يمكن الا أن ننهي العام الدراسي في شكل لائق والاجراءات التي اتخذت في الجامعة جريئة واستثنائية. وأكد أيوب أن الامتحانات في الكلية ستستأنف الإثنين المقبل.

ومن جهته أكد حسن انه سيتابع الموضوع طبقا للخطة الموضوعة من جانب اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا. وقال إن الرقم الصادم بعدد الإصابات مرتبط في شكل أو بآخر بالإغتراب اللبناني. فقد تبين أن أحد المغتربين الذي ظهرت فحوصه إيجابية كان حضر عرسا وذهب إلى حوض السباحة ولعب كرة القدم، ولم يسأل عن الإجراءات حتى قبل أن تصدر نتيجة فحوصه الطبية. أضاف ان تعاوننا جميعا إن كان في الميدان مع إعادة فتح البلد، أو في الجامعة وأينما كنا، يجب أن يكون ضمن الإجراءات الوقائية وتطبيق التباعد الإجتماعي، والمسافة الآمنة هي السبيل الوحيد لدرء انتشار الوباء على كل الصعد.

في تقارير المناطق، أعلنت خلية الازمة في خربة سلم - قضاء بنت جبيل عن وجود حالة "كورونا" في البلدة لشخص من بين أبنائها الوافدين من بلاد الاغتراب. فيما أعلنت بلدية الزرارية في بيان، انه تم رصد حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا في البلدة لوافدين من ساحل العاج وهما يخضعان لشروط الحجر الصحي المنزلي باشراف البلدية، وبالتعاون مع وزارة الصحة". كما اعلنت بلدية الناعمة - حارة الناعمة في بيان، ان كل فحوص الـPCR، التي اجريت في البلدة في 7 تموز الجاري جاءت سلبية.

إلى ذلك، أجرى فريق طبي من وزارة الصحة العامة برئاسة الدكتور ذوالفقار شراقية فحوص PCR لـ230 مواطنا من بلدات جدايل، الريحانة، المنصف، شيخان والبلدات المجاورة في باحة كنيسة مار ضومط في جدايل، بعد إصابة أحد الكهنة، وذلك بمشاركة الصليب الأحمر اللبناني.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم