الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الحريري في بكركي وزيادة في إصابات "كورونا"، أحداث الخميس...

المصدر: "النهار"
الحريري في بكركي وزيادة في إصابات "كورونا"، أحداث الخميس...
الحريري في بكركي وزيادة في إصابات "كورونا"، أحداث الخميس...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات 

زار الرئيس سعد الحريري ظهر اليوم، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، وعقد معه اجتماعاً حضره الوزير السابق غطاس خوري، والمستشاران هاني حمود وداود الصايغ، والنائب البطريركي العام حنا علوان، ومدير الإعلام في الصرح البطريركي وليد غياض. وتم خلال اللقاء، عرض للتطورات التي تشهدها البلاد على الصعد كافة. وفي السياق، قال الحريري: "لبنان يمر في أسوأ وضع اقتصادي شهده تاريخياً، وهناك تفكير لدى الحكومة والعهد بتغيير النظام الاقتصادي الحر، وكل الأفعال والتصريحات دليل على ذلك". وأكد أن "لبنان يدفع أثماناً إقليمية لا يجب أن يدفعها وعلى الجميع أن يضحي وأنا ضحيت". وقال: "يجب أن نساعد أنفسنا ونعرف حجمنا كدولة وحجمنا في المنطقة ويجب ألا نسمح للعالم أن يلعب بنا". وتابع: "إذا أردنا أن نسيطر على الليرة والإيحاء للمجتمع الدولي بالإيجابية يجب البدء بالإصلاحات"، مؤكداً أن "الحلول موجودة ويجب على الحكومة ان تنظر إليها بشكل مختلف عما تنظر إليها الآن".

عقد مجلس الوزراء جلسة في السرايا الحكومي برئاسة رئيس الحكومة حسان دياب،  وقد وافق على تعيين 3 مفتشين قضائيين بحسب اقتراح وزيرة العدل وهم جاد معلوف ومايا فواز وماري أبو مراد. كما وافق على تجديد التعاقد مع أطباء مراقبين في وزارة الصحة العامة، واستمع المجلس إلى عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع لمسار التقدم في الاصلاحات الحكومية، وإلى عرض وزير الخارجية لخلاصة اجتماعاته في إيطاليا والفاتيكان المتعلقة بدعم لبنان". وكشفت مصادر السرايا أن لجنة مسح ثروات الموظفين الرسميين كما اقترحتها وزيرة العدلماري كلود نجم تطال الملكيات والثروات الظاهرة فقط لأن ليس لديها الحق في الدخول في الحسابات في المصارف نظراً للسرية المصرفية وهدفها توثيق المعلومات والمقارنة بين الرواتب والملكيات. واشارت إلى آلية تشكيل هذه اللجنة قد لا تقر اليوم وهناك طروحات بزيادة عدد أعضائها من 3 إلى 5 أو 6 علما أن الطرح الأولي كان ينص على 3 أعضاء: قاض متقاعد يختاره مجلس القضاء الأعلى ومحام من قبل نقابتي المحامين ومدقق مالي.

قرر المجلس الدستوري تعليق مفعول القانون رقم 7 تاريخ 3/7/2020 المطعون فيه من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والمتعلّق بتمديد آلية التعيين في الفئة الأولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا، إلى حين بت المراجعة، وإبلاغ هذا القرار من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ونشره في الجريدة الرسمية.

وجه وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي التحية للمديرية العامة لقوى الامن الداخلي الساهرة على أمن المواطن. وكشف في تغريدة عبر "تويتر"، أن عناصرها تمكنت من توقيف المعتدين على المحامي واصف الحركة. وكان المحامي الحركي  تعرَض لاعتداء نهار الجمعة الماضي في منطقة الاشرفية بعد خروجه من مقابلة اذاعية. وأشار في فيديو نشره على صفحته على فايسبوك الى أن 4 أشخاص كانوا يستقلون دراجتين ناريتين اعتدوا عليه بشكل مخيف بالضرب بآلات حادّة ما أدى الى تعرضه لنزيف في الوجه والفم.

أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 66 اصابة كورونا جديدة، توزعت بين 44 إصابة محلية منها 33 من المخالطين، و22 إصابة من الوافدين.

العرب والعالم

قال وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، اليوم الخميس، إن #واشنطن تواصل العمل من أجل إجراء حوار مع #كوريا_الشمالية، وتأمل استمرار تلك المحادثات. لكنه أحجم عن تحديد موعد أو تقديم تفاصيل. وأشار إلى أنه "متفائل للغاية" بشأن استئناف المحادثات مع كوريا الشمالية. ولم يغلق الباب في ما يبدو أمام فرصة عقد قمة أخرى بين زعيمي البلدين، رغم قول بيونغ يانغ إنها لا تعتزم العودة للمفاوضات. وقال بومبيو: "نحن متفائلون للغاية بشأن إمكانية إجراء هذا الحوار، سواء كان على مستويات أقل من القمة، أو إذا كان الأمر مناسبا. وثمة نشاط مفيد يمكن القيام به، هناك مسؤولون بارزون يمكنهم اللقاء كذلك". وأضاف: "في ما يتعلق بمن وكيف ومتى، فأنا لا أريد الحديث عن ذلك اليوم".

فرضت #الولايات_المتحدة، الخميس، عقوبات على مسؤولين صينيين كبار وطالبت بوقف الانتهاكات "المروّعة" التي يتعرّض لها #الأويغور وغيرهم من المسلمين من أبناء الشعوب التركية. وبموجب بيان صدر عن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، سيحرم ثلاثة مسؤولين صينيين من الحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة بينما سيتم تجميد جميع الأصول التي يملكها المسؤولون المستهدفون في الولايات المتحدة. وأحد المستهدفين بالعقوبات سكرتير الحزب الشيوعي في منطقة شينجيانغ تشين كوانغيو الذي يعد مهندس السياسات المتشددة لبيجينغ تجاه الأقليات. وأفاد بومبيو أن الولايات المتحدة اتّخذت الخطوة كرد على "الانتهاكات المروّعة والممنهجة" في الإقليم الواقع في غرب البلاد والتي تشمل العمالة القسرية وعمليات اعتقال واسعة النطاق وتحديد نسل قسري.

وافق رئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون، الخميس، على نشر تقرير مرتقب حول تدخلات روسية محتملة في السياسة البريطانية "في أقرب وقت ممكن"، وفق ما أعلن المتحدث باسمه. والتقرير الذي أعدّته اللجنة البرلمانية للاستخبارات والأمن، يحوي 50 صفحة تتناول أنشطة #روسيا، من بينها تدخل محتمل في استفتاء بريكست عام 2016 الذي أيد فيه 52 بالمئة من البريطانيين خيار الخروج من الاتحاد الأوروبي. ومُنع نشر الوثيقة في كانون الأول/ديسمبر، وحُلّت اللجنة البرلمانية قبل الانتخابات التشريعية. ولا يمكن نشر التقرير قبل إعادة تشكيلها، الأمر الذي توقّع المتحدث حصوله الأسبوع المقبل. وأضاف المتحدث أن "نشر (التقرير) سيكون ضمن مسؤوليات اللجنة الجديدة، لكننا نشجعهم على نشره في أقرب وقت".

منوعات

انضمت الفنانة المصرية نرمين الفقي للمشاركة في بطولة مسلسل "نسل الأغراب"، مع أحمد السقا، أمير كرارة، ومن تأليف وإخراج محمد سامي. وعقب نهاية الموسم الرمضاني، بدأ المخرج محمد سامي في التحضير لمسلسل "نسل الأغراب" للمشاركة في الموسم الرمضاني المقبل 2021. وتشارك نرمين أيضاً في بطولة مسلسل "لؤلؤ" الذي تؤدي بطولته مي عمر، مع الفنان أحمد زاهر، ونجلاء بدر، إدوارد، وأحمد مجدي، ومن تأليف زينب عزيز، وإخراج محمد عبدالسلام. وبعد أن تخرجت في كلية التجارة - جامعة الإسكندرية، بدأت نرمين الفقي في العمل الإعلاني وكانت إحدى أشهر نجمات الإعلانات في تسعينيات القرن الماضي، وهو ما لفت نظر المخرجين لها.

قضية 

المفاوضات مع صندوق النقد تستأنف غداً... خطّان متوازيان

أربعة اشهر من عمر الحكومة استحوذت عليها اولوية إعداد خطة حكومية للتعافي الاقتصادي، تكون مستنداً لمفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي. انقضت الأشهر وأقرت الخطة، وانعقدت اكثر من ١٦ جلسة تفاوض مع الصندوق، لتعود معها الامور الى المربع الاول. فلا المفاوضات نجحت في التقدم خطوة الى الامام، ولا الخطة أثبتت جدواها والتزامها بتعبيد الطريق امام استعادة لبنان تعافيه، ولا الحكومة اثبتت جدارتها بتحمل مسؤؤلياتها وتلقف كرة النار الملقاة على عاتقها. خرجت الخطة من دائرة التداول الإعلامي، ليحل محلها النقاش حول التدقيق المحاسبي في ميزانيات المصرف المركزي الذي يستمر وجهة الاستهداف الاساسية، فيما البلاد تنزلق اكثر في مستنقع الانهيارات والإفلاسات والجوع، وليس في دولة المؤسسات من يلتفت الى انين الناس ووجعهم...

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم