الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تدعو بيجينغ للانضمام إلى مفاوضات ضبط انتشار الأسلحة

المصدر: "أ ف ب"
واشنطن تدعو بيجينغ للانضمام إلى مفاوضات ضبط انتشار الأسلحة
واشنطن تدعو بيجينغ للانضمام إلى مفاوضات ضبط انتشار الأسلحة
A+ A-

دعت #الولايات_المتحدة #الصين، الخميس، إلى الانضمام إلى محادثات ضبط انتشار الأسلحة النووية التي بدأت أواخر حزيران، مشيرة إلى أنها لمست انفتاحا لدى بيجينغ على المشاركة في المحادثات الجارية مع روسيا رغم الخلافات.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس إن "الولايات المتحدة ترحّب بالتزام الصين الانخراط في مفاوضات لضبط انتشار الأسلحة. وبالتالي، يجب أن تشمل الخطوات التالية اجتماعات مباشرة بين الولايات المتحدة والصين".

وطالبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرارا الصين التي يزداد نفوذها بالانضمام إلى المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق بديل لمعاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية الجديدة "نيو ستارت"، التي تحدد سقفا للرؤوس النووية للولايات المتحدة وروسيا، القوتين العظميين من حقبة الحرب الباردة.

ولم تنضم الصين إلى المحادثات الأولية التي جرت بين الولايات المتحدة وروسيا في فيينا الشهر الماضي بشأن معاهدة "نيو ستارت" التي تنقضي مدتها في شباط.

لكن الصين قالت الأربعاء إنها على استعداد للمشاركة في مفاوضات ضبط انتشار الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة، شرط خفض واشنطن ترسانتها إلى حجم ترسانة بيجينغ الأصغر بكثير.

واعتبر المدير العام لقسم السيطرة على الأسلحة في وزارة الخارجية الصينية فو كونغ، الأربعاء، أن الدعوات الأميركية لإشراك بلاده في المفاوضات "ليست إلا حيلة" تستخدمها واشنطن لإيجاد ذريعة للانسحاب من "نيو ستارت" وزيادة حجم ترسانتها النووية.

لكن الولايات المتحدة قرأت التصريحات بشكل إيجابي، وقالت إن المفاوض الأميركي مارشال بيلينغسلي سيدعو الصين إلى محادثات لمتابعة الأمر.

وقالت أورتاغوس: "سنأتي جميعنا بوجهات نظر وأهداف متباينة إلى طاولة المفاوضات وبالتأكيد سنختلف... لكن الوقت حان للحوار والديبلوماسية بين القوى النووية الثلاث الكبرى بشأن كيفية منع حدوث سباق تسلّح جديد".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم