صباح الخميس: فقراء طرابلس يستدينون الخبز و"هدنة ماكينزي" جاءت... "كشف الغطاء عن بئر الأفاعي؟"

9 تموز 2020 | 09:22

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 9 تموز 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان الليرة في الميزان.

فقراء طرابلس يستدينون الخبز

لعل انخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية في مقابل الدولار الاميركي، المستمر منذ فترة والى مدة زمنية غير منظورة حاليا، دفع المؤسسات العالمية، ووسائل الاعلام، الى تسليط الضوء على لبنان. فبعدما نشرت صحيفة "الدايلي تلغراف" قبل يومين تحقيقاً بعنوان "لبنان يوشك على الانهيار الاقتصادي مع توقف محادثات الانقاذ"، وقبلها صحيفة "الموند" تقريرا بعنوان "لبنان ينزلق الى الهاوية"، نقل أمس عن تقرير لـ "بنك اوف اميركا" توقع ان يلامس سعر صرف الدولار الخمسين الف ليرة اذا تعثرت مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي.

وكتب سجعان قزّي: لو ننحازُ إلى الحِياد■■ رسالةُ لبنان تُحتِّمُ عليه الانحيازَ، إنه وطنُ القلب. ومَوقِعُه يُحتِّم عليه الحيادَ، إنه في قلبِ الأزَمات. والمعادلاتُ الإبداعيّةُ في العِلمِ والفلسفةِ، وحتى في السياسةِ، غَالباً ما تنشأُ مِن مَزْجِ التناقضاتِ أكثر من جَمْعِ المتَشابِهات. أنّى للبنانَ إذَن أنْ يُوَفِّقَ بين رسالتِه التاريخيّةِ ومَوقعِه الجيوسياسي، وبين حماسةِ الانحيازِ وحِكمةِ الحياد؟

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: استقالة بيفاني والتفاوض مع صندوق النقد. لم تكن استقالة المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني موفقة. على رغم التسلسل المنطقي في حديث الرجل في مؤتمره الصحافي، والتبريرات التي يمكن ان تسلك الى عقول المتابعين، الا ان الاسئلة الكبيرة تزنّر الخطوة، خصوصا اذا ما عُرف دوره الاساس في الخطة "الانقاذية" للحكومة، وفي الورقة التي تبنتها الاخيرة للتفاوض مع صندوق النقد الدولي.

وكتب رضوان عقيل: بعد عواصف شيا... جاءت "هدنة ماكينزي"بعد العواصف التي اطلقتها السفيرة الاميركية دورثي شيا وتصريحاتها النارية الاخيرة حيال "حزب الله" وما اقدم عليه القاضي محمد مازح وسيل الردود والاعتذارات التي صدرت، حل قائد المنطقة الوسطى في الجيش الاميركي الجنرال كينيث ماكينزي في زيارة سريعة الى بيروت.

وكتبت منال شعيا: أية علاقة تفاعلية بين "ثورة 2005" و"حراك" 2020؟ ما حصل "هبّة" لبنانية بلا تغيير منشود. ليس في المدى القريب ما يشير إلى احتمال أن ينهض لبنان من كبوته الاقتصادية والمعيشية، ولا بالطبع السياسية. وباتت مقولة أن البلاد تمر كل 15 عاما بهزة او خضة، مقولة طبيعية حتى بات اللبناني يحسب ويعيش وفق التقلّبات، الا أن "الهبّة" الاخيرة كانت كفيلة بتغيير كل المعادلات أو بالأحرى بقلب كل المقاييس.

وكتبت روزانا بومنصف: لبنان بين حجري الرحى: الدعم الأميركي المنشود. من المتوقع ان يزور الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري اليوم البطريرك الماروني بشارة الراعي في مؤشر يكتسب اهمية بالغة في هذه المرحلة على خلفية امرين على الاقل: الاول ان الراعي امسك بمبادرة اعلاء الصوت ورفض ادارة البلد وفق ما يجري على وقع خريطة طريق توجه رسالة واضحة للداخل والخارج مفادها ان اللبنانيين ليسوا جميعهم في مكان واحد وهم لا يوافقون على المسار الذي تعتمده السلطة في البلد.

وكتب وجدي العريضي: التاريخ يعيد نفسه... هل من مفاجأة سعودية؟ هذا ما جرى بين البخاري والراعي. يطغى حراك السفير السعودي وليد بن عبدالله البخاري على ما عداه، فمن اليرزة حيث استقبالاته السياسية والديبلوماسية والاقتصادية، وصولاً إلى الديمان، عنوان واحد ألا وهو التنقيب عن مخرج لإنقاذ لبنان من معضلاته وأزماته المتراكمة، ولا سيما أنّ للرياض باعاً طويلاً في دعم لبنان ومساعدته، بحيث تذكّر حركة السفير البخاري بما كان يقوم به أسلافه وحراك اللجنة العربية الثلاثية التي كانت ترأسها المملكة في حقبة السبعينات من خلال السفير الأسبق الفريق أول علي الشاعر ومعه السفير الكويتي عبد الحميد البعيجان، ويومذاك وبينما كانا يقومان بمساعٍ مع المسؤولين اللبنانيين لوقف الحرب الأهلية تعرضت طوافتهما لإطلاق نار ونجيا بأعجوبة.

وكتب سركيس نعوم: آخر امتحان سعودي لسعد الحريري. لا تزال المملكة العربيّة السعوديّة مُهتمّة بلبنان خلافاً لما يظنُّه حلفاؤها فيه رغم انزعاجها الغاضب أحياناً من سكوتهم كما من ردود أفعال من يسعون إلى ودِّها السياسي وغير السياسي رغم علاقتهم الجيّدة بل التحالفيّة مع أعدائها فيه وفي مقدِّمهم "حزب الله"، وعدم رغبتهم في الابتعاد عن سياساته المحليّة والإقليميّة والدوليّة أو بالأحرى عجزهم عن ذلك.

وكتبت كلوديت سركيس: صاغية لـ"النهار": أعوّل على تعليل جيد بالطعن في قرار القاضي مازح وقد قُبلت استقالته. يرى القانوني نزار صاغية أن "الطريق الأصح هو ما حصل بالنسبة إلى القرار الذي أصدره القاضي محمد مازح، وهو الإلتزام له، ثم الطعن به الى حين اتخاذ قرار وقف تنفيذه. فرغم أنني من المعترضين على هذا القرار، لكن لم أتعامل معه وكأنه غير موجود". ويقول لـ"النهار" ان "لا شيء يمنعني من انتقاده والقول إنه غير سليم وغير قانوني"، معتبرا أن "تحديه كمن يتمرد على كل النظام القانوني.

وكتب أحمد عياش: "حزب الله" عاود الدفع بالدولار... لكن لـ"جماعته" فقط! قبل أيام مرّت ظاهرة تراجع سعر صرف الدولار الاميركي مقابل الليرة اللبنانية، فتعددت التفسيرات لهذه الظاهرة التي أطلقت لفترة محدودة موجة تفاؤل بإمكان وقف التراجع الحاد للعملة الوطنية أمام العملة الخضراء وسائر العملات الاجنبية. لكن هذه الموجة ما لبثت أن انحسرت. فما هي القصة؟

وكتب جهاد الزين: لمصلحة من إضعاف القلعة الغربية لبنان؟ بدأ يظهر إلى العلن اعتقادُ بعض الأوساط الأميركية أن إضعافَ لبنان، اقتصاداً وثقافةً وتعليماً واستشفاءً ومؤسساتٍ للدولة في كل القطاعات سيساهم في حصار النفوذ الإيراني المتجذّر فيه عبر "حزب الله" ولاسيما أن هذا الإضعاف يوسّع الهوة بين الرأي العام اللبناني وبين الحزب وبصورة خاصة بين هذا الحزب والبيئة الشيعية اللبنانية التي بات يتحكّم فيها بمزيج أمني سوسيولوجي سياسي مالي خدماتي واسع.

وكتب راجح الخوري: كشف الغطاء عن بئر الأفاعي؟ هذه دولة منهوبة وهذا طقم سياسي لم يفعل منذ ثلاثين عاماً حتى اليوم، غير السرقة والسمسرة والسطو الوقح على المالية العامة، ولم يكن يعمل لبناء دولة بل لمراكمة ثروة مسروقة من الدولة التي يسلخها ويأكلها ويدمرها حجراً بعد حجر!


وكتبت فاطمة عبدالله: شاشة - "نقاط على الحروف" مع إيلي مكرزل: النجاح بالمحاولة. الشاب مجتهد، يكدّ، يحاول الوصول. كلّما أُحبِط، نَهَض. "وحده، من دون جميلة حدا". إيلي مكرزل، لبناني يصرّ على الحفر في الصخر. يطلّ، الأربعاء، الثامنة والنصف مساء، في "نقاط على الحروف"، برنامجه عبر "مريم تي في". حلقات اجتماعية، محورها هو، الضيف، والاختصاصي النفسيّ. يناقش قضايا المجتمع المأزوم، ويحاول الإفادة من أخطائه.


خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard