الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

أمطار غزيرة و"عجز تام"... تخوّف من ارتفاع حصيلة قتلى فيضان اليابان

المصدر: "أ ف ب"
أمطار غزيرة و"عجز تام"... تخوّف من ارتفاع حصيلة قتلى فيضان اليابان
أمطار غزيرة و"عجز تام"... تخوّف من ارتفاع حصيلة قتلى فيضان اليابان
A+ A-

تساقطت في مناطق شاسعة من كيوشو، الجزيرة الكبيرة الواقعة في جنوب غرب الأرخبيل، أمطار غزيرة السبت أدت إلى الكثير من الفيضانات والانزلاقات الأرضية المميتة. ويتواصل سقوط الأمطار اليوم في وسط #اليابان حيث تخشى السلطات مصرع ما لا يقلّ عن 58 شخصاً بسبب فيضانات وانزلاقات أرضية منذ نهاية الأسبوع الفائت خصوصاً في جنوب غرب البلاد.

وبينما تنتقل الأمطار حالياً نحو الشمال أكثر، أعلنت مصلحة الأرصاد الجوية اليابانية لفترة وجيزة الأربعاء حال التأهب القصوى في مناطق غيفو وناغانو في الوسط الجبلي للبلاد، قبل أن تخفّض مستوى حال التأهب. ورُفعت التوصيات بإخلاء المنازل الأربعاء لمئات آلاف السكان في البلاد، لكنها لا تزال تشمل قرابة 900 ألف شخص. وتتوقع مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس سيئاً في أجزاء كبيرة من البلاد حتى الجمعة على الأقل، مع احتمال تساقط أمطار قوية في بعض الأماكن.

ونُشر أكثر من 80 ألف عنصر من فرق الإنقاذ بينهم الكثير من أعضاء وحدة الدفاع عن النفس اليابانية، في المناطق المنكوبة في الأيام الأخيرة.

وأكد المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا اليوم سقوط 53 وفاة منذ نهاية الأسبوع الفائت، مشيراً إلى أنه يُشتبه بأن هناك خمس وفيات إضافية. وهذه الحصيلة مرشحة للارتفاع لأن عشرات الأشخاص ما زالوا مفقودين. 

وتوقف تساقط الأمطار في قسم كبير من كيوشو حيث بات بامكان السكان معاينة الأضرار الجسيمة وإقامة جنازات الضحايا.

ووصف كيسوكي ماسودا وهو أحد سكان مدينة هيتويوشي في منطقة كوماموتو، لوكالة "جيجي" للأنباء حالة الرعب التي انتابته عندما جرفت موجة من نهر فاض عن مجراه أحد جيرانه. وقال الرجل البالغ 67 عاماً: "جُرف أمامي"، مضيفاً: "شعرت بعجز تام". وفقدت ناومي نيشيمورا والديها اللذين قضيا بسبب الفيضانات في هيتويوشي. وروت لقناة تلفزيونية يابانية وهي تبكي: "لم يرغبا في المغادرة، حتى عندما جاء جار لهما لدفعهما إلى إخلاء المنزل (...) لأنني كنت قد قلت لهم أنني قادمة إليهم" في ذلك اليوم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم