السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

وزارة الدفاع التركية: تركيا وإيطاليا تتفقان على أن ليبيا بحاجة إلى حل سياسي

المصدر: رويترز
وزارة الدفاع التركية: تركيا وإيطاليا تتفقان على أن ليبيا بحاجة إلى حل سياسي
وزارة الدفاع التركية: تركيا وإيطاليا تتفقان على أن ليبيا بحاجة إلى حل سياسي
A+ A-

ذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان أن وزيري الدفاع في #تركيا و #إيطاليا اتفقا خلال محادثات اليوم الثلثاء على الحاجة إلى حل سياسي للصراع في #ليبيا.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في البيان "لاحظنا بكل سرور أن لدينا وجهات نظر مشتركة ومتشابهة حول عدة قضايا"، مضيفا أن التعاون الأمني ​​والدفاعي بين البلدين سيفيد منطقة البحر المتوسط.

وتدعم تركيا التي تمتلك ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في الصراع الليبي، في حين يتلقى قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خليفة حفتر الدعم من الإمارات ومصر وروسيا.

وتوترت العلاقات بين بعض أعضاء حلف شمال الأطلسي بسبب ليبيا إذ اتهمت #تركيا #فرنسا بدعم #قوات_حفتر . ونفت باريس ذلك واتهمت سفنا حربية تركية بممارسة سلوك عدواني في حادثة وقعت في العاشر من يونيو حزيران عندما حاولت فرقاطة فرنسية، تحت قيادة الحلف، تفتيش سفينة شحن يشتبه في تهريبها أسلحة إلى ليبيا بما ينتهك حظرا فرضته الأمم المتحدة.

ويعترف الاتحاد الأوروبي بحكومة الوفاق الوطني ولكن هناك خلافات بين دوله الأعضاء. وأرسلت #إيطاليا قوات لتدريب قوات الأمن التابعة لحكومة الوفاق الوطني. وتُعد إيني، وهي أكبر شركة للنفط والغاز تديرها الحكومة الإيطالية، أكبر منتج أجنبي للنفط في ليبيا.

وتشعر الدول الأوروبية بالقلق إزاء ليبيا بسبب إمداداتها من الطاقة، بالنظر إلى الاضطراب المزمن الذي تعاني منه، وكذلك لدورها كمصدر رئيسي للهجرة غير الشرعية إلى #أوروبا وملاذ للمسلحين الإسلاميين.

ووفقا لبيان وزارة الدفاع التركية، قال وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جيريني إن جميع الأطراف بحاجة إلى العمل معا لتحقيق الاستقرار في البحر المتوسط.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم