الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"حبّة طماطم في شكل وجه إنسان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"حبّة طماطم في شكل وجه إنسان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"حبّة طماطم في شكل وجه إنسان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

في المزاعم، هذه "حبة طماطم في شكل وجه إنسان". صورة يتم تناقلها على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، و"سبحان الله هذه معجزة، وناس كثر يعتقدون أن عصر المعجزات انتهى"، وفقا لتعليقات. غير أن هذه الصورة لا تظهر حبة طماطم حقيقية، بل هي عمل فني أنجزه فنان رقمي أميركي يدعى براين كيلسي Brian Kelsey، بواسطة الفوتوشوب، وتعود إلى عام 2008. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: صورة "حبة الطمام الحمراء في شكل وجه إنسان" تنتشر في حسابات وصفحات عدة على وسائل التواصل الاجتماعي (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "حبة طماطم على شكل وجه إنسان. إذا أول مرة تراها قل سبحان الله"، و"حبة طماطم علئ شكل وجه الإنسان سبحان الله". 

التدقيق: 

-بحثاً عن الصورة عكسيا، بواسطة غوغل، تقود الخيوط إلى حسابات في Pinterest نشرت صورة حبة الطماطم، نقلا عن موقع worth1000.com (مثل هنا، هنا، هنا...)، في وقت حملت الصورة توقيع الموقع المذكور. 

كذلك، يظهر البحث العكسي على موقع tineye.com ان الصورة يمكن ايجادها ضمن موقع worth1000.com- مع تفصيل إضافي: اسم الفنان bpkelsey.    

-نقصد موقع worth1000.com لنجد أنه يعرض "محتوى إبداعيا مذهلا"، على قوله، وأنه "جزء من موقع DesignCrowd.com، والهدف "مساعدة الشركات في العثور على أفضل تصميم في العالم في شكل أسرع وبسعر يناسب ميزانيتها. ونريد أيضًا أن نعطي المصممين فرصة لكسب المال لمهاراتهم الإبداعية"، وفقا للتعريف

-نبحث عن bpkelsey في الموقع، في القسم المخصص للفنانين المصممين Designer. ونقع على قسم مخصص لأعماله الفنية التي انجزها عبر برنامج الفوتوشوب (هنا). ونجد بينها صورة حبة الطماطم (هنا)، في تصميم حمل الرقم 8958591.

وفي التفاصيل التي يوردها الموقع عن bpkelsey، "إنه فنان أميركي، وقد انجز هذا العمل الفني (اي صورة حبة الطماطم) عبر الفوتوشوب في 21 تشرين الثاني 2008 لشركة DesignCrowd (مسابقات المجتمع)، وهي شركة في أوستراليا. تم تصميم هذا العمل لمشروع Pareidolia 5. وتم منحه 3 نجوم من أصل 5".

-الاسم الكامل للفنان bpkelsey هو براين كيلسي Brian Kelsey، وله موقع الكتروني (وهنا ايضا) يعرض فيه أعماله الفنية. ويعرّف عن نفسه أنه "فنان رقمي مستقل، ولدي شغف لابتكار صور دراماتيكية ومحفزة على التفكير".

النتيجة: المزاعم أن "حبة الطماطم في شكل وجه إنسان" حقيقية، مزاعم خاطئة. الصورة عمل فني أنجزه فنان رقمي أميركي يدعى براين كيلسي Brian Kelsey، بواسطة الفوتوشوب. وشارك فيه ضمن مسابقة عبر DesignCrowd. التاريخ: 21 تشرين الثاني 2008. 

[email protected]


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم