اختصار أسئلة امتحان اللبنانية على ورقة واحدة بسبب التقشف!

7 تموز 2020 | 12:55

المصدر: "النهار"

الجامعة اللبنانية.

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر مطالبة إدارة كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث الأساتذة باختصار أسئلة الامتحان على ورقة واحدة بسبب النقص الحاد في أوراق الـ A4، فيما عمدت كلية الآداب والعلوم الانسانية في الفرع الخامس إلى طباعة الاسئلة على أوراق مستعملة خلال الامتحانات التي حصلت منذ ايام، فما حقيقة ما يحصل في أروقة الجامعة حول توافر القرطاسية؟

لم ينفِ مدير الفرع الخامس ناصيف نعمة في اتصال مع "النهار" ما بادرت اليه الكلية قائلاً: "نحن لم نقصر في توفير خدمة التعليم من بعد على الرغم من الصعويات التقنية ولم نألُ جهداً في انهاء اجراءات العام الدراسي بما يتوافر من امكانات نتيجة الاوضاع الاقتصادية الصعبة"، لافتاً الى أن "ماعون الورق كان ثمنه 6000 ليرة لبنانية بينما اليوم ثمنه 30 الفاً وما فوق، وهذه النفقات الاضافية لا يمكن مجلس الجامعة صرفها من دون العودة الى مجلس الوزراء وتالياً بادرنا لطباعة الامتحانات على اوراق قديمة بعد دمغ الوجه المستعمل بحبر اسود على ان يتم اعادة الطبع على الوجه الابيض غير المستعمل".

وشدد على ان "هذا الاجراء لم يؤثر على مستوى الطلاب الأكاديمي او على نوعية الاسئلة، لكن هناك حاجة للتأقلم مع الاوضاع لتجاوز هذه المحنة الحاصلة على مستوى الوطن، فراتبنا اليوم لم يعد يتجاوز الـ 500 دولار لكننا سنبذل المستحيل لتستمر الجامعة اللبنانية بأي ثمن ستطلبه منا كأساتذة"، كاشفاً عن أن "ادارة الجامعة لزمت القرطاسية للجيش اللبناني ليقوم بطباعته بثمن زهيد بحيث تم مثلاً دراسة الكلفة مع الحاجة. فما حاجتنا لكراس من 12 صفحة فيما يمكن طباعة كراس من 8 صفحات تكفي الطلاب للاجابة".

صحيح أن ما تعيشه الجامعة اللبنانية اليوم نموذج عن ما يعيشه المواطن في معيشته اليومية، لكن ماذا لو استمرّت الأزمة في ظل تفلّت سعر صرف الدولار فهل ستتمكن الجامعة من تأمين مصاريف الأقلام والأوراق وغيرها للعام الدراسي المقبل؟



نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard