الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: أرقام الخسائر مخيفة والشارع إلى احتدام... "لا يا علي، لست كافراً!"

المصدر: "النهار"
صباح السبت: أرقام الخسائر مخيفة والشارع إلى احتدام... "لا يا علي، لست كافراً!"
صباح السبت: أرقام الخسائر مخيفة والشارع إلى احتدام... "لا يا علي، لست كافراً!"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت الرابع من تموز 2020:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان الحكومة في دوامة التخبّط... والشارع إلى احتدام.

لم يكن اتساع التحركات الاحتجاجية والاعتصامات والتظاهرات وعمليات قطع الطرق أمراً مفاجئاً أو مستغرباً وسط تفاقم كل المعطيات السلبية المنذرة بازدياد الاختناقات المالية والاقتصادية والمالية، ولو سجّل "دولار السوق السوداء" أمس انخفاضاً مباغتاً في حدود أكثر من ألفي ليرة متراجعاً الى سقف الـ8400 ليرة. فهذا التراجع بدا بمثابة ضربة سيف في المياه نظراً الى استمرار الارتفاع الخيالي في سعر صرف الدولار الذي فقد لدى معظم الصرافين عشية عطلة نهاية الأسبوع.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: إلى حكام لبنان: "ويل لمن يلعنهم المواطن الفقير". في مقالة كتبها المطران جورج خضر، اطال الله عمره، في "النهار" العام 2009 تحت عنوان "ويل لمن يلعنهم المواطن الفقير" (نصها الكامل في الصفحة 7) قال ان السياسة تفسد في الشرخ القائم بين اهل الحكم ومن يسودون. وسأل "اليس من الظلم الا يستطيع اولادك ان يقتاتوا او ان يتعلموا او ان يستشفوا؟ اليس هذا من مسؤولية الدولة؟. اهو من العدالة الا يشرب الناس ما فيه الكفاية او الا تضاء منازلهم؟".

وكتب عقل العويط: وجه الرؤيا. تتلمذتُ على جورج خضر في العام 1972، دارسًا على يده الحضارة العربيّة والإسلاميّة. لا أتذكّر من حضوره على مقاعد الجامعة في كلّيّة التربية، وجهَ رجل الدين، على التخصيص. لا. بل، فحسب، وجه رجل الرؤيا والحكمة والعقل والتصوّف والعروبة والعربيّة الفصحى. كان واحدًا من أساتذة ذلك الزمان، الذين احتفظتُ، في عقلي، بوجوههم الأنيقة. بينهم، ولا شكّ، خليل حاوي وأدونيس وأنطون غطّاس كرم وميشال عاصي ونديم نعيمة. على سبيل التحيّة والتكريم، أهدي إليه هذا النصّ...

وكتب راجح الخوري: لا يا علي، لست كافراً! شهيد جديد سقط أمس على يد عصابة هذا المستوى السياسي الفاسد، أنه علي محمد الهقّ الذي ترك شهادة للتاريخ عن عار العصابة التي نهبت لبنان، عندما كتب بأحرف واجفة صارخة متفجرة في وجوهنا جميعاً، كلمات تفجّر كل الغضب وتستدرّ كل دموع من هم فعلاً من البشر: "انا مشّ كافر الجوع كافر"، ثم اطلق رصاصة على رأسه وهو يقول "لبنان حر مستقل"!

وكتبت روزانا بومنصف: متغيّرات كبيرة تواكب الانهيار المتوقع. كيف لا يدفع انتحار مواطن بسبب الجوع باطلاق النار على نفسه الحكومة الى الاستقالة او على الاقل ان يستقيل احد الوزراء اعتراضا انطلاقا من مسؤولية معنوية يحتمها موقعه ؟ هذا فظيع في لبنان تحديدا اكثر من اي بلد اخر في المنطقة.

إما إقرار الخطة قبل 3 آب وإما الاقفال التام كيل القطاع السياحي طفح... أرقام الخسائر مخيفة. يعمل في القطاع السياحي اللبناني زهاء 160 الف موظف ثابت وأكثر من 140 الفا من الموظفين الموسميين وبـ"الـيومية" والكثير منهم من طلاب الجامعات. هو قطاع كان يشكل قبل 10 سنين نحو 10% من الدخل الوطني بشكل مباشر و25% بشكل غير مباشر، كما ساهم القطاع بحسب أرقام إتحاد النقابات السياحية في إدخال ما يقارب 80 مليار دولار الى لبنان خلال 15 عاما حتى أصبحت بيروت عاصمة السياحة والضيافة.

وكتبت كلوديت سركيس: لئلا نغرق في الفوضى القانونية. قرار قاضية العجلة في صور بوقف تنفيذ قرار القاضي محمد مازح وضع الأمور في إطارها القانوني الصحيح. والطعن بأي قرار قضائي هو الطريق الأسلم. فهو يبقي المأزق القانوني ضمن المؤسسة القضائية ولا يفتح الباب أمام السجالات خارجها والتي غلب عليها الطابع العاطفي والشعبوي، ما يُعتبر في المنطق القانوني سبباً لتنحّي القاضي عن النظر في ملف ما لعلة مماثلة أو لصلة القربى أو شعور القاضي بالحرج في بته. وهذا ركن أساسي يعرفه القاضي والمحامي.

وكتب عباس الصبّاغ: لا استقالة للحكومة وترميم وزاري. لم تصمد تغريدة الوزير السابق وئام وهاب طويلاً، فالرجل الذي دعا رئيس الحكومة حسان دياب للاستقالة سارع الى حذف ما كتبه. لكن ماذا عن التعديل الوزاري. لم يستقل رئيس الحكومة في المهلة التي الزم بعض خصومهم انفسهم بها. ولا يبدو انه في هذا الوارد. فالرجل لن يدخل قريباً الى نادي رؤساء الحكومة السابقين، وسيبقى طويلا رئيساً لمجلس الوزراء.

وكتب سمير تويني: باريس ماضية في سياستها إزاء لبنان مع استمرار لودريان. على رغم استقالة الحكومة الفرنسية وتعيين جان كاستكس رئيساً للوزراء أمس، يبدو ان الوزير جان - ايف لودريان سيستمر في ادارة وزارة الخارجية الفرنسية. والموقف الفرنسي من الازمة اللبنانية ثابت منذ انعقاد مؤتمر "سيدر" ربيع 2018 ودعمه من خلال اجتماع "مجموعة الدعم الدولية للبنان" الذي عقد في كانون الاول الماضي، وحدد خريطة طريق للاصلاحات في مقابل مساعدات دولية.

أما أحمد عياش، فكتب اليوم: دياب العاشق ونصرالله المعشوق. ليست هي المرة الاولى ، كما لن تكون الاخيرة ، التي يسير فيها رئيس مجلس الوزراء حسان دياب على خطى مواقف الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله.ولن تكون هناك صعوبة في الوصول الى أدلة على هذه العلاقة بين رئيس الحكومة وبين زعيم "حزب الله" إذا جرت مقارنة بين كلام دياب بالامس وبين كلام نصرالله في منتصف الشهر الماضي. ومن الامثلة التي تنتهي اليه هذه المقارنة قول رئيس الحكومة في مستهل جلسة الحكومة الاخيرة: "يلعبون لعبة رفع سعر الدولار الأميركي ويمنعون التحويلات إلى البلد...".

وكتب اسكندر خشاشو: "المستقلّون" يبتعدون عن "لبنان القوي"... هل ينتفض النواب الحزبيون؟ عندما أطلق العماد ميشال عون تكتل "التغيير والإصلاح" سنة 2005 بعد انتخابات نيابية حقق فيها وأركان "التحالف-التكتل" نتائج ساحقة في الشارع المسيحي بلغت نحو 75 في المئة، جمع حوله عدداً من الشخصيات السياسية التي تتمتع بثقلٍ شعبي وتمثيلٍ سياسي ومناطقي كبير، وضمَّ التكتل إلى جانب العونيين، أحزاباً وشخصيات كسليمان فرنجية والياس سكاف وميشال المر وحزب الطاشناق، أضافت إلى قوته الشعبية قوى متفرقة كان لها التأثير الكبير على أداء التكتل وثقله السياسي.

وكتب سميح صعب: هذا ما يحجبه دخان الحرائق في المنطقة. قالها بنيامين نتنياهو صراحة ودون مواربة... إن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الاوسط، قد وضعت حداً لـ"وهم حل الدولتين". والواقع أن نتنياهو لم يكن في حاجة إلى قول ما قاله، لأنه فعلاً، لا هو ولا أي مسؤول إسرائيلي آخر يؤمن بأنه يجب أن تكون هناك دولة فلسطينية على الاراضي المحتلة عام ١٩٦٧. ذلك سيكون في اعتقادهم انتقاصاً من الوعد التوراتي، وتالياً طعناً في "شرعية" الدولة العبرية، حتى لو كانت هذه الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح ومقيدة باتفاقات أمنية وسياسية واقتصادية مع إسرائيل.

وكتب سركيس نعوم: "تأجيج" السنّة ليس تركيّاً و"بهاء" ليس لأنقرة! يوم قطع "ثوار" 17 تشرين الأول الماضي طريق الجنوب أكثر من مرة ومعها طرقات عدة في العاصمة وساحل الجبل شرقاً، واحتلوا ساحة النور في عاصمة الشمال وبدأوا قطع عدد من طرقات المنية وعكار، وبعدما تعرّضوا في بيروت الى اعتداءات عفوية في رأي البعض ومنظمة في رأي البعض الآخر بسبب شمول انتقاداتهم بل اتهاماتهم الكبيرة والمتنوّعة لكل أجنحة الطبقة السياسية في البلاد.

زلزال في برشلونة... "الايقونة" ليونيل ميسي بدأ إجراءات الرحيل؟ تتفاقم أزمات نادي برشلونة الاسباني على نحو متسارع. الفريق الكاتالوني يعاني الأمرّين بعد معاودة الموسم اثر توقف لأشهر بسبب جائحة كورونا. تنازل عن الصدارة للغريم الأزلي ريال مدريد. مشاكل كثيرة بين اللاعبين والمدرب كيكي سيتيين. إصابات وتراجع مستوى النجوم. ملازمة الفرنسي انطوان غريزمان مقاعد الاحتياط، أما المفاجأة الكبرى التي سلبت كل الانظار أمس فكانت إعلان "أيقونة" النادي وأسطورته الحية ليونيل ميسي تعليق مفاوضات تمديد العقد ومطالبته بالرحيل عن النادي الذي نشأ وترعرع فيه.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم