السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

إصداران جديدان عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"

إصداران جديدان عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"
إصداران جديدان عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"
A+ A-

صدر حديثاً كتابا "ماكس فيبر وكارل ماركس" تضمن النظرية الماركسية الحديثة وتفسيرها، و"فلسفة النقود" تضمن المنهج التاريخي والسوسيولوجيا الشكلية، وذلك عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"

"ماكس فيبر وكارل ماركس"، من تأليف: كارل لويث، وترجمة: عبد الله حداد. 

هو نص أساسي عن ماكس فيبر وكارل ماركس ضمن التفسيرات الحديثة عن الاستلاب/الاغتراب في النظرية الماركسية والعقلنة في سوسيولوجيا فيبر. ويتناول أوجه الاختلاف والشبه بين فيبر وماركس، معتمدًا في ذلك منهجًا فلسفيًا هو نتاج وجودية هايدغر.

ويبين أن الأنثروبولوجيا الفلسفية هي التي ربطت بين المنظور السوسيولوجي لكل من فيبر وماركس، وأن اهتمامهما بالإنسان في الرأسمالية البرجوازية، هو ما جمع بينهما، وإن كانا على طرفي نقيض في مواقفهما السياسية. فالمجتمع الرأسمالي كان لكليهما إشكاليًا حكمًا، مقارنة بالحضارات التقليدية في العالم الغربي وفي آسيا. ويخلص الكتاب إلى أن كثيرًا من الخلاف الإيديولوجي بين الماركسية وعلم الاجتماع كان نتيجة سوء فهم متبادل.

فلسفة النقود، تأليف: جورج زيمل، ترجمة: عصام سليمان 

من الكتب السوسيولوجية المتميزة في تاريخ علم الاجتماع الحديث، اعتمد فيه مؤلفه المنهج التاريخي والسوسيولوجيا الشكلية. فهو لا يتناول النقود من منظور اقتصادي، بل يصبّ اهتمامه على البنية المنطقية للنقود وتأثيرها في حياة الإنسان والمجتمع، وفي الثقافة الحديثة إجمالًا. فالنقود هي أكثر من مجرد اختراع اقتصادي يُسهِّل التبادل السلعي ويجعل الإنتاج المعقَّد القائم على تقسيم العمل ممكنًا. لكنه يقرَّ للاقتصاد النقدي بإسهامه في تحرير الإنسان وتعزيز فرديته، ويكشف عن الاغتراب الذي تسبب به، عندما أصبحت النقود غاية الحياة بالذات ودينًا بديلًا. ويهدف في تحليلاته إلى الكشف عن البنى الأساسية للمجتمع الحديث وعلاقات الفرد الحديث بالعالم عمليًا وفكريًا.

يظل هذا الكتاب واحدًا من أهم الكلاسيكيات في علم الاجتماع الاقتصادي، وما يزال يتمتع براهنية متجددة بالنظر إلى ما يقدمه من قوة الربط، وعمق التحليل.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم