الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ما حقيقة فيديو "الانفجار الضخم في مصنع ألعاب ناريّة في تركيا"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ما حقيقة فيديو "الانفجار الضخم في مصنع ألعاب ناريّة في تركيا"؟ FactCheck#
ما حقيقة فيديو "الانفجار الضخم في مصنع ألعاب ناريّة في تركيا"؟ FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو لحريق مندلع بمزاعم انه يعود الى الحريق الذي وقع اليوم في مصنع للألعاب النارية في هينداك بمحافظة صقاريا شمال غرب تركيا، وأوقع قتيلين وأكثر من 70 جريحاً. غير أن هذه المزاعم خاطئة، ذلك ان المقطع المصور يعود الى كانون الاول 2016، ويظهر انفجارا في سوق للألعاب النارية في مدينة تالتيبيك بالمكسيك. FactCheck# 

"النهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل المقطع المصور على مختلف المنصات الاجتماعية، لا سيما عبر تويتر (مثل هنا، هنا، هنا...)، واليوتيوب (هنا، هنا، هنا)، والفيسبوك (هنا، هنا...)، وايضا عبر الواتساب. وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "انفجار ضخم في مصنع ألعاب نارية في شمال غرب تركيا، مما أدي الي إصابة أكثر من 40 شخص حتي الآن".

التدقيق: 

-بحثا عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط الى موقع EL PAIS الاخباري الاسباني الذي نشر الفيديو في 21 كانون الاول 2016، بعنوان: "لحظة الانفجار في سوق تالتيبيك Tultepec للألعاب النارية بالمسكيك (وهنا ايضا). كذلك، أمكن ايجاد الفيديو عينه ايضا في حساب قناة Azteca Noticias في يوتيوب (هنا، 20 كانون الاول 2016)، مرفقا بالشرح عينه الذي اورده موقع EL PAIS. 

الفيديو عينه نشره يومذاك موقع "بي بي سي" الاخباري (هنا، 21 كانون الاول 2016)، ضمن تقرير بعنوان: "مقتل العشرات من جراء انفجار في سوق للألعاب النارية في المكسيك". وأورد ان مسؤولين قالوا إن 31 شخصاً على الأقل قتلوا، وأصيب أكثر من 70 شخصا من جراء انفجار في سوق سان بابليتو للألعاب النارية في مدينة تالتيبيك على بعد 32 كيلومترا من العاصمة مكسيكو سيتي".

وأوضح مدير جهاز الحماية الوطنية لويس فيليبي بوينتي أن "السوق اختفت بالكامل"، مشيرا إلى أن العديد من الجرحى "في حالة حرجة" (الحرة، وفرانس 24- 21 كانون الاول 2016). وخلّف الانفجار حريقا ضخما تمكن رجال الإطفاء من إطفائه بعد ثلاث ساعات، في حين انتشرت قوات من الجيش للمساعدة في عمليات الإنقاذ وإجلاء الجرحى إلى المستشفيات على متن سيارات الإسعاف والمروحيات. وأدى الانفجار أيضا إلى تضرر مبان مجاورة وسيارات كانت مركونة في السوق (سكاي نيوز). 

ما الذي حصل في تركيا اليوم الجمعة؟ 

اعلنت السلطات التركية وقوع انفجار قوي داخل مصنع للألعاب النارية صباحا في هينداك بمحافظة صقاريا في شمال غرب تركيا. وصنفه عاملو الإنقاذ بـ"الحادث الصناعي". وقال وزير الصحة فخر الدين قوجة: "لدينا قتيلان و73 جريحا". وأوضح أوكتاي كالدرم، حاكم محافظة صقاريا (شمال غرب)، أن 150 إلى 200 شخص كانوا داخل المصنع لحظة وقوع الانفجار. 

انفجار قوي داخل مصنع للألعاب الناريّة في تركيا: قتيلان و73 جريحاً--- أ ف ب

وقالت الهيئة المعنية بإدارة الكوارث والطوارئ، في بيان، إن طواقم مكافحة الحرائق كافحت لاحتواء الحريق الذي نجم عن الانفجار الأول في الساعة 11.15 صباحا بالتوقيت المحلي (08,15 بتوقيت غرينتش). وأظهرت لقطات حصلت عليها "رويترز" الدخان وهو يتصاعد من المجمع، بينما دوت انفجارات الألعاب النارية وارتفعت سحابة ضخمة من الدخان في سماء المنطقة. وقالت الأناضول إن دوي الانفجار الأصلي كان مسموعا على مسافة تصل إلى 50 كيلومترا.

النتيجة: المزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "انفجارا ضخما في مصنع ألعاب نارية في شمال غرب تركيا"، مزاعم خاطئة. المقطع لا علاقة له بتركيا، وهو يظهر انفجارا في سوق للألعاب النارية في مدينة تالتيبيك بالمكسيك، ويعود الى كانون الاول 2016. 




 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم