السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ليفربول يبقى على غيمته وروما يبحث عن هفوة جديدة من يوفنتوس

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

تحول الصراع على صدارة الدوري الانكليزي لكرة القدم ثلاثياً بعد تراجع ارسنال في المراحل السابقة، وستكون المرحلة الثانية والثلاثون مناسبة لتسجيل النقاط بين ليفربول وتشلسي ومانشستر سيتي.


فبعد فوزه مرة واحدة في مبارايته الخمس الاخيرة، يبدو ارسنال خارج الصراع على اللقب لابتعاده بفارق سبع نقاط عن ليفربول المتصدر وتراجعه الى المركز الرابع.
مشهد الصدارة تغير جذريا في الاونة الاخيرة، فتنازل تشلسي عن المركز الاول لخسارته مرتين في اخر ثلاث مباريات امام استون فيلا وكريستال بالاس من وسط الترتيب. كان ليفربول المستفيد الاكبر فوضعته 8 انتصارات متتالية في موقع يحلم به الحمر منذ اكثر من عقدين، فيما يتربص مانشستر سيتي في المركز الثالث بفارق اربع نقاط عن ليفربول لكن مع مباراتين مؤجلتين قد تضعانه في صدارة نظرية.
ويفتتح سيتي المرحلة غداً امام ضيفه ساوثهامبتون الثامن، ويستقبل تشلسي ستوك العاشر المنتعش من ثلاثة انتصارات متتالية.
وينتظر ليفربول حتى الاحد ليحل على وست هام الحادي عشر الذي عاد الى سكة الانتصارات بعد فترتين متناقضتين، الاولى هرب فيها من منطقة الهبوط باربعة انتصارات متتالية والثانية سقط فيها ثلاث مرات.
وتبرز مواجهة ارسنال ومضيفه ايفرتون في صراع مرير على المركز الرابع، اذ يبتعد ايفرتون اربع نقاط عن المدفعجية ويخوض اللقاء منتعشا من اربعة انتصارات متتالية.
وسيكون ليفربول مرشحا لرفع غلته باحثا عن لقبه التاسع عشر والاول منذ 1990، وهو يعتمد بشكل كبير على هدافه الاوروغوياني الفتاك لويس سواريز متصدر ترتيب الهدافين مع زميله الدولي دانيال ستاريدج.
وبعد تفرغه لمسابقة الدوري اثر خروجه من دوري الابطال امام برشلونة الاسباني، حقق سيتي صعودا قويا باربعة انتصارت على التوالي، قبل تعادله مع ارسنال الاسبوع الماضي، لكن لاعبي المدرب التشيلي مانويل بيليغريني مرشحون للفوز على ساوثهامبتون، قبل مباراة القمة المنتظرة امام ليفربول الاسبوع المقبل.
وقد يستعيد سيتي هدافه الارجنتين سيرخيو اغويرو لينضم الى البوسني ادين دجيكو وباقي الترسانة الهجومية للفريق المملوك اماراتيا.
ورأى مدرب ساوثهامبتون الارجنتيني ماوريسيو بوشيتينو ان فريقه لا يخشى قوة خصمه: "نعتقد دوما انه بمقدورنا الفوز".
وتابع المدرب الذي لم يخسر امام بطل 2012 في اخر مواجهتين: "نعرف اننا سنواجه فريقا كبيرا، وهو من الافضل في انكلترا واوروبا".
وينوي البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب تشلسي انتشال تشلسي من ورطة موجعة، افقدته الصدارة محليا قبل ان يسقط 1-3 على ارض باريس سان جرمان في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا.
وستكون مباراة ستوك مناسبة لتضميد جراح البلوز قبل زيارة باريس سان جرمان الثلثاء في اياب ربع نهائي المسابقة القارية التي احرز لقبها في 2012.
لكن مورينيو يدرك ان مواجهة لاعبي المدرب الويلزي مارك هيوز لن تكون سهلة خصوصا بعد خسارته ذهابا 3-2 في ملعب "بريتانيا".
وفي حال نجح ستوك بتحقيق ثنائيته، سيضع حدا لسلسلة مباريات مورينيو من دون خسارة على ملعب ستامفورد بريدج".
ويأمل مورينيو الذي نعى حظوظ فريقه باحراز اللقب بعد الخسارتين الاخيرتين، ان يتعافى مهاجمه الكاميروني صامويل ايتو بعد اصابته بفخذه، وذلك بعد اشراكه لاعب الوسط اندري شورلي مهاجما في مباراة سان جرمان.
وقال مدافع تشلسي غاري كايهل: "لقد كنا في هذا الموقف سابقا، خسرنا امام نابولي واحرزنا اللقب الاوروبي. لدينا الشخصية لتخطي هذه المرحلة".
واضاف صانع الالعاب البلجيكي ادين هازار: "مهمتنا واحدة: الهجوم والتسجيل. باريس سان جرمان فريق كبير لكن تشلسي قادر على قلب الامور على ارضه".
ويسافر مانشستر يونايتد حامل اللقب والمترنح في المركز السابع الى نيوكاسل، وافكاره في اياب ربع نهائي دوري الابطال بعد تعادله ذهابا مع ضيفه بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب 1-1.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت استون فيلا مع فولهام، وكارديف مع كريستال بالاس، وهال مع سوانسي، ونوريتش مع وست بروميتش، والاثنين
توتنهام مع سندرلاند.


ايطاليا
يبحث روما الوصيف عن تعثر جديد ليوفنتوس ليعيد احياء اماله بالمنافسة على لقب الدوري الايطالي، عندما يحل على كالياري الخامس عشر غداً، فيما يستقبل المتصدر ليفورنو الثامن عشر بعد غد الاحد في المرحلة الثانية والثلاثين.
وسقط يوفنتوس للمرة الثانية هذا الموسم امام نابولي 2-صفر الاسبوع الماضي، فيما فاز روما بمباراته المؤجلة على بارما 4-2 ليقلص الفرق الى 8 نقاط مع حامل اللقب في الموسمين الاخيرين، علما بانهما سيلتقيان في المرحلة قبل الاخيرة في ايار. 
وعلق لاعب وسط روما البوسني ميراليم بيانيتش: "يوفنتوس يقوم بعمل جيد، ونابولي ايضا لكن طموحنا قائم ولن نستسلم. في كرة القدم لا يوجد مستحيلات".
ونجح لاعبو المدرب الفرنسي رودي غارسيا الذين يبحثون عن لقبهم الاول منذ عام 2001 بتحقيق خمسة انتصارات متتالية بعد فترة غير مستقرة.
من جهته، القى انطونيو كونتي باللوم على مساعي يوفنتوس في مسابقة الدوري الاوروبي التي فاز في ذهاب ربع النهائي فيها امس على ليون الفرنسي 1-صفر، علما بانه يتطلع للتأهل الى نهائي يستضيفه على ملعبه في تورينو.
وبرغم ان اي فريق لم ينجح بتقليص ثماني نقاط قبل 7 مراحل على نهاية الدوري، الا ان مرارة فقدان يوفنتوس لقب 2000 امام لاتسيو في اليوم الاخير لا تزال عالقة في الاذهان.
وكان فريق المدرب السويدي زفن غوران اريكسون يتخلف انذاك بتسع نقاط عن السيدة العجوز قبل ثماني مراحل على نهاية الدوري، فقلصوا الفارق الى نقطتين قبل المواجهة الاخيرة عندما امل فريق العاصمة بالفوز على ريجينا وخسارة يوفنتوس امام بيروجيا لاحراز اللقب. وهذا ما حدث، ففاز لاتسيو 3-صفر، لكن الامطار الغزيرة في مباراة يوفنتوس اخرتها واضافت الاثارة على طبق الدوري الاخير الذي قضى فيه اليساندرو كالوري على الحارس الهولندي ادوين فان در سار وقدم اللقب لابناء روما.
وقال اليسيو تاكيناردي لاعب وسط يوفنتوس السابق: "الوضع مختلف تماما هذه المرة. لا اعتقد اننا سنشهد مواجهة بيروجيا مرة جديدة... اذا تخطى يوفنتوس مباراتيه المقبلتين ستنتهي الامور".
وساهم فوز روما في منتصف الاسبوع بتعميق الهوة مع نابولي الثالث الذي يحل على بارما السادس في مباراة قوية.
وبرغم ذلك، رأى الاسباني رافايل بينيتز حارس مرمى نابولي المعار من ليفربول الانكليزي ان فريقه لن يتخلى عن فرصة احتلال المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دور المجموعات في دوري الابطال: "لن نستسلم حتى نفقد الامل حسابيا. هناك انجازات اضافية اخرى، على غرار تسجيل اكبر عدد من النقاك في تاريخ النادي".
ويستقبل انتر ميلان الخامس بولونيا السابع عشر باحثا عن فوزه الاول في اربع مباريات، فيما يسعى جاره اللدود ميلان الى فوز ثالث على التوالي عندما يحل على جنوى الثالث عشر.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت كييفو مع فيرونا، والاحد لاتسيو مع سمبدوريا، واتالانتا مع ساسوولو، وكاتانيا مع تورينو، وفيورنتينا مع اودينيزي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم