الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

اغتيال المغني هاشالو هونديسا: إثيوبيا تشهد صدامات في يوم دفنه

المصدر: "رويترز"
اغتيال المغني هاشالو هونديسا: إثيوبيا تشهد صدامات في يوم دفنه
اغتيال المغني هاشالو هونديسا: إثيوبيا تشهد صدامات في يوم دفنه
A+ A-

قال شاهد عيان إن ستة أشخاص أصيبوا، اليوم الخميس، في صدامات بين قوات الأمن الإثيوبية وحشود حاولت حضور جنازة المغني المشهور #هاشالو_هونديسا الذي أدى اغتياله في وقت سابق هذا الأسبوع، إلى احتجاجات استمرت يومين، وأسفرت عن مقتل أكثر من 80 شخصا.

وذكر سكان أن أفرادا من الجيش والشرطة الاتحادية والشرطة المحلية انتشروا في الشوارع، وأن الشرطة تطلق النار في الهواء لمنع الحشود من دخول الاستاد الذي تقام فيه الجنازة في بلدة أمبو.

وقال أربعة من السكان إن إطلاق النار استمر بشكل متقطع بعد انتهاء المراسم القصيرة. وقال أحدهم إنه رأى محتجا مصابا بطلق ناري في ساقه. وقال زائر لمستشفى أمبو إنه رأى ستة مصابين عند وصولهم للمستشفى. وذكر آخر أن حواجز طريق نُصبت في البلدة وإنه لم يستطع العودة لمنزله.

وطلبوا جميعا عدم الكشف عن أسمائهم خوفا من ردود فعل انتقامية. ولم ترد الشرطة على الفور على اتصال لطلب التعليق.

وأظهر بث مباشر أن الأعداد داخل الاستاد كانت محدودة. وقال أحد سكان أمبو إن الشرطة تعيد الناس أدراجهم.

وألقت سانتو ديميسيو ديرو، زوجة المغني، كلمة قصيرة بعد أن وضع المعزون أكاليل الزهور. وقالت: "هاشالو لم يمت، سيبقى في قلبي وقلوب الملايين في الأورومو للأبد".

وأضافت: "أطالب بإقامة نصب تذكاري في أديس حيث أريق دمه".

ونقل جثمان المغني (36 عاما)، الذي قتله مسلحون مجهولون، يوم الاثنين، في العاصمة أديس أبابا، لدفنه في كنيسة في بلدته أمبو على مسافة نحو مئة كيلومتر غرب أديس أبابا. وهو أب لثلاث بنات أصغرهن عمرها شهر.

وقال أحد أقارب المغني لرويترز: "أمر محزن للغاية ألا يرافق جثمانه سوى بضعة أفراد، بينما تمنع قوات الأمن الآخرين من الحضور".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم