مسار بنتاعل- هابيل: بيئة وآثار وتراث

2 تموز 2020 | 10:00

المصدر: "النهار"

طبيعة بنتاعل الخلابة.

نفذ فريق من هواة "الهايكينغ" رحلة سير في نطاق منطقة جبيل الوسطى في منطقة تعرف بحصن عار، يعلو محمية بنتاعل، ويبلغ طول المسار ثمانية كيلومترات في درب مطلة على البحر رغم ارتفاعها.

قاد المسار لطيف سميا، الذي عرف عن نفسه ودوره بأنه "بنتمي إلى جمعية درب الجبل اللبناني ومرشد محلي على الدرب الجانبي لدرب الجبل الذي يمر من بالوع بعتارا الى بلدتي دوما".

عن آخر مسار جرى تنفيذه، قال سميا إن "هذا المسار هو الرقم 10 للدرب من اصل 27 نقطة يمر فيها الدرب على طول مساحة لبنان الجبلية التي هي 470 كلم وتبدأ من عندقت بعكار وتنتهي بمرجعيون في الجنوب".

المسار ضم مشاهد لدير قديم يعرف بدير السيدة وعدداً من أشجار السنديان المعمرة. وبعد الدير تابع الفريق المسير وصولاً غلى بلدة هابيل التي يمكن الوصول إليها بالسيارة، من بعد طريق عبيدات على خط أوتوستراد الرئيس السابق ميشال سليمان، وصولاً إلى بلدة لحفد، شاهدة على ثورة فلاحية متوازية مع ثورة مطانيوس شاهين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

هابيل قرية صغيرة، معدودة البيوت، بحسب سميا، موقع جميل مزنر بثلاثة جبال حرجية جميلة.

في هابيل، قصد الفريق عين الضيعة التراثية، يوم كان التزود بالماء يتم بجرار الفخار على أكتاف الصبايا، فينتظرهن الشباب هناك للتواعد.

مياه العين غزيرة وباردة وطعمها لذيذ وتستخدم للري، ولا يزال الموقع يحافظ على طابعه التراثي القديم، وأمل سميا الحفاظ على هذا التراث الغني وأن لا تصله الحداثة فتهتك جماله.

المسار عبر محمية بنتاعل، التي تقع جنب الجبل المطل على الجهة المقابلة لدير عنايا.

تتشكل مساحتها الشجرية من صنوبر وسنديان وطبيعة المشي فيها أحياناً صعبة وأحيانا هينة مسارها ليس واحداً فيها الصعود والهبوط ويمتد مسار المشي فيها حوالي 8 كلم، لها مدخلان المدخل الرئيس يصله الانسان من جبيل اده كفرمسون .والمدخل الثاني نزولاً من دير عنايا حجولا وبركة حجولا.

أما الدير الذي عرّفت به سمر عبود التي شاركت في المسار بأنه قديم جداً وأثري وفيه تشكيلات معمارية قديمة وجميلة، ذاكرة أنه يعرف بدير السيدة، وحوله مجموعة من أشجار السنديان الضخمة، ويمكن الركون في الموقع لشدة جماله وإطلالته على مناظر خلابة بكافة الاتجاهات.

عبود ذكرت أن المسار متوسط الصعوبة، ففيه بعض المنحدرات، ما يسهل عبوره لصغار الهواة، وقد عبرنا عدة مواقع جميلة وبيئية وتراثية وعلى هذا المسار تكثر عيون المياه العذبة.

والدا الكسندرا يكشفان تفاصيل اللحظات الأخيرة: الحساب آتٍ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard