السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تظاهرة "السلام والعدالة" في السودان... عشرات المصابين ومقتل مدنيّ

المصدر: "أ ف ب"
تظاهرة "السلام والعدالة" في السودان... عشرات المصابين ومقتل مدنيّ
تظاهرة "السلام والعدالة" في السودان... عشرات المصابين ومقتل مدنيّ
A+ A-

أعلنت لجنة أطباء #السودان اليوم أن عشرات المتظاهرين أصيبوا بجروح بينهم أربعة برصاص حي، في التظاهرة التي دعت إليها هذه الهيئة مع أطراف أخرى في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

وقالت اللجنة في تقرير نشرته صباح اليوم إن أربعة متظاهرين بالرصاص الحي. وتحدثت عن "44 إصابة في الرأس متفاوتة الخطورة بعضها بسبب عبوات الغاز المسيل للدموع، وعشرات الإصابات نتيجة للضرب وحالات اختناق عديدة جراء استخدام الغاز المسيل للدموع".

وتظاهر عشرات الآلاف من السودانيين في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى الثلثاء للمطالبة بتحقيق السلام والعدالة وهما من أهداف الثورة التي جرت قبل عام ونصف العام وأطاحت الرئيس عمر البشير بعد حكم دام ثلاثين عاماً.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لمنع المحتجين من عبور جسر يربط العاصمة الخرطوم مع المدينة التؤام أم درمان. كما منع آخرون من دخول شارع مطار الخرطوم القريب من مقر قيادة الجيش.

من جهتها، أعلنت الحكومة تشكيل لجنة تحقيق في أحداث العنف. كما أشار فيصل محمد صالح المتحدث الرسمي باسم الحكومة ووزير الثقافة والاعلام في بيان مساء الثلثاء إلى إصابة متظاهرين لم يحدد عددهم، موضحاً أنّ "الاجهزة العدلية ستجري تحقيقا شفافا لتحديد المسؤوليات عن هذه الانتهاكات".

وكانت لجنة الاطباء المركزية أحد مكونات تجمع المهنيين الذي دعا إلى التظاهرة، أعلنت مقتل احد المحتجين إثر اصابته برصاصة، بدون أن تحدد الجهة التي اطلقت النار. وقالت في بيان: "ارتقت روح طاهرة ملتحقة بركب شهداء ثورة كانون الاول (...)  بمدينة ام درمان إثر تلقيه رصاصة استقرت في صدره مؤدية لوفاته".

وأطاح الجيش السوداني البشير في نيسان 2019  بعد أشهر من الاحتجاجات الشعبية. وتسلمت الحكومة السودانية المؤلفة من عسكريين ومدنيين الحكم صيف 2019 لفترة انتقالية من ثلاث سنوات بعد مفاوضات شاقة مع المحتجين تخللتها عملية دامية لفض اعتصام يطالب بالديموقراطية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم