الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

تفاصيل عن الفرق والسائقين قبل انطلاق بطولة "فورمولا 1"

المصدر: "أ ف ب"
تفاصيل عن الفرق والسائقين قبل انطلاق بطولة "فورمولا 1"
تفاصيل عن الفرق والسائقين قبل انطلاق بطولة "فورمولا 1"
A+ A-

تنطلق نهاية الأسبوع الحالي من #النمسا، بطولة العالم لـ #فورمولا_1 2020، بعنوانين رئيسيين هما سعي بطل العالم البريطاني #لويس_هاميلتون لمعادلة الرقم القياسي للسائق الأسطوري الألماني #مايكل_شوماخر، ورغبة المنظمين بتفادي الوقوع مجدداً في شباك فيروس #كورونا، الذي عرقل بداية الموسم في آذار الماضي.

وفي ما يأتي دليل الفرق والسائقين لبطولة العالم للفورمولا 1 للعام 2020:

مرسيدس

*لويس هاميلتون: يدخل البريطاني إبن الـ35 عاماً بطولة 2020 مرشحاً فوق العادة لمواصلة هيمنته التي توجها بستة ألقاب، ثلاثة منها في السنوات الثلاث الماضية.

بات على بعد لقب واحد من معادلة الرقم القياسي، الذي يحمله السائق الأسطوري الألماني مايكل شوماخر.

حقق هاميلتون 84 فوزا من أصل 250 سباقا شارك فيها، واقترب أيضاً من معادلة الرقم القياسي لعدد الانتصارات الذي يحمله شوماخر (91).

يدخل موسمه الرابع عشر في الفئة الأولى، بنضج على المستويين الفني والتكتيكي، ودور متزايد على الصعيد الاجتماعي، لا سيما من خلال رفع الصوت ضد ما يراها عنصرية في عالم السباقات.

* فالتيري بوتاس: ثلاثة أعوام الى جانب هاميلتون جعلت من الفنلندي إبن الثلاثين عاما سائقا محنكا قادرا على المنافسة بسرعته وثباته. في 2020، سيسعى الى إضافة انتصارات إلى رصيده (7 حالياً)، بعد أشهر صعبة على المستوى الشخصي شملت انفصاله عن زوجته وشكوك ببقائه مع مرسيدس.

فيراري

* سيباستيان فيتيل: سيودع الألماني بطل العالم 4 مرات فريقه الإيطالي في نهاية الموسم الحالي.

يتم الجمعة الـ33 من العمر، وهو أعلن في أيار ان مسيرته مع الـ "سكوديريا" ستصل إلى ختامها بنهاية بطولة العام الحالي.

عانى مع الفريق الأحمر، لا سيما في العام الماضي، وفشل في منحه لقب بطولة العالم للسائقين الغائب عن خزائن حظيرة مارانيلو منذ العام 2007 والفنلندي كيمي رايكونن.

ارتكب في العام الماضي سلسلة من الأخطاء المكلفة، وتراجع أمام الوافد الجديد الى الفريق، شارل لوكلير.

* شارل لوكلير: السائق الشاب لإمارة موناكو (22 عاماً) يخوض موسمه الثالث في عالم الفئة الأولى والثاني مع فيراري. أثبت موهبته بشكل كبير في الموسم الماضي، إذ تصدر خط الانطلاق سبع مرات، وفاز مرتين، وفرض نفسه مرارا منافسا شرسا للخصوم، وحتى لزميله. يعد من أبرز المواهب الناشئة في عالم السرعة، وموهبة فذة قادرة على الذهاب بعيدا بحال ضبط إيقاعه وتوتره الظاهر أحيانا.

ريد بُل

* ماكس فيرشتابن: موهبة شابة أخرى في الفئة الأولى في سن الـ22 أيضاً.

على رغم شبابه، شارك الهولندي حتى الآن في 102 سباقين في البطولة، وينظر إليه على نطاق واسع على أنه السائق القادر على فرض هيمنته على البطولة متى أفل نجم هاميلتون.

يترقب مع فريقه أداء محركات هوندا التي سيتم تزويد السيارة بها هذا العام. في 2019، صعد الى المنصة 9 مرات وفاز في ثلاثة سباقات، وأظهر انه قادر على فرض سطوته على حلبات معينة تناسب سيارة الفريق النمسوي.

* ألكسندر ألبون: فرض التايلاندي إبن الـ24 عاما نفسه الى جانب فيرشتابن، على رغم انه لم يتمكن من تحقيق مركز أفضل من الرابع خلال بطولة 2019، ويبحث هذا العام عن فوز أول له.

ماكلارين

* كارلوس ساينز: بعد 5 أعوام في الفئة الأولى، يستعد الإسباني إبن الـ25 عاماً ليعيد الى الفريق بعضا من تألق يفتقده.

حل ثالثا في جائزة البرازيل الكبرى العام الماضي، مانحا الفريق البريطاني أول حضور على المنصة منذ 5 أعوام. بطولة 2020 ستكون الأخيرة له مع ماكلارين قبل الانتقال إلى فيراري بدلاً من الألماني فيتيل.

* لاندو نوريس: أحد أصغر السائقين على حلبات الفورمولا 1 (20 عاماً)، قدم البريطاني أداء لا بأس به في موسمه الأول مع الفريق العام الماضي.

شكل ثنائيا قويا مع ساينز، وتفوق عليه أحيانا، ويتوقع ان يقوم بالمزيد من أجل إثبات نفسه.

رينو

* دانيال ريكياردو: يجهد الأوسترالي الذي خاض 8 مواسم في الفئة الأولى، لاستعادة المستوى الذي أظهره مع فريقه السابق ريد بُل.

انضم إلى الفريق الفرنسي في العام 2018، لكنه لم يتمكن منذ ذلك الحين من تقديم اللمحات التي جعلت منه سابقا زميلا وخصما لفيتل. لم يسعفه الأداء المتواضع لسيارة الفريق الفرنسي، وسيخوض معه الموسم الأخير قبل الانتقال الى ماكلارين لتعويض انتقال ساينز الى فيراري.

* استيبان أوكون: سيشكل الفرنسي تحديا لريكياردو في رينو هذا العام. سريع، مصمم، ويقدم على المواجهات الثنائية. في سن الثالثة والعشرين، يبحث عن التحدي والنجاح بعد صعوده المتدرج في سباقات السرعة.

ألفا توري

* دانييل كفيات: يحتل الروسي إبن الـ26 عاماً مكانة أساسية في فريق ألفا توري ("تورو روسو" سابقا)، وعزز دوره في الموسم الماضي مع زميله الفرنسي بيار غاسلي، بمنح الفريق 85 نقطة إجمالية كانت الأفضل له في تاريخ مشاركاته في البطولة.

* بيار غاسلي: بطل العالم لفئة "جي بي 2" عام 2017، شكل الفرنسي شراكة قوية مع زميله الروسي، بعد تجربة غير موفقة الى جانب فيرشتابن في ريد بول. ينظر إليه كسائق سريع وموهوب قادر على تقديم نتائج جيدة.

رايسينغ بوينت

* سيرجيو بيريز: لم يتمكن المكسيكي إبن الـ30 عاما من الفوز في أي من السباقات الـ176 التي خاضها، لكنه يدخل موسمه السابع كأحد أكثر السائقين اعتمادا على الحلبة.

سريع، متمكن من توفير استهلاك الاطارات، وقادر على التجاوز بحنكة. صفات يأمل في استثمارها خلال موسم 2020، لضمان البقاء في الفئة الأولى.

* لانس سترول: أظهر الكندي إبن الحادية والعشرين عاما ونجل مالك الفريق الثري لورانس، قدرته على تقديم أداء سريع لاسيما في عاميه الى جانب بيريز. حقق ثباتا متزايدا في الأداء، ويعول على الاستفادة من الاستثمارات في الفريق.

ألفا روميو

* كيمي رايكونن: أبرز المخضرمين على الحلبات حاليا. منح الفنلندي إبن الأربعين عاما فريق فيراري لقبه الأخير للسائقين (2007)، بعد ستة أعوام من دخوله الفئة الأولى مع ساوبر.

بعد تنقله بين فرق عدة، عاد الى الجذور مع الفريق ذاته باسم مختلف.

حقق 21 فوزاً خلال مسيرته، لكنه اكتفى بتسع نقاط في العام الماضي، في ظل أداء غير ملائم لسيارته.

* أنطونيو جوفيناتسي: ضمن الإيطالي إبن السادسة والعشرين عاما البقاء لعام إضافي على الأقل في الفورمولا 1، بعدما حسّن في النصف الثاني من 2019، بعض عثرات الأشهر الأولى.

هاس

* رومان غروجان: يبقى الفرنسي إبن الـ34 عاما من أكثر السائقين الذين لا يمكن توقع ما سيقدم، بعد 164 سباقا زار فيها المنصة 10 مرات.

يأمل في ان يتمكن وفريقه من تحسين مشاكل الانسيابية التي عانت منها سيارة هاس في الموسم الماضي.

* كيفن ماغنوسن: في سباقه الأول مع ماكلارين عام 2014، حل الدنماركي في المركز الثاني، في انجاز لم يتمكن حتى الآن من تكراره.

خاض إبن الـ27 عاما 102 سباقين في بطولة الفئة الأولى، لكنه لا يزال يحتاج لأداء يضعه في مصاف النجاح.

وليامس

* جورج راسل: عانى البريطاني إبن الـ22 عاما في الموسم الماضي من المراكز المتأخرة على متن سيارة فريق يعاني لاستعادة أمجاده الغابرة. لكن راسل، بطل العالم السابق لـ"جي بي 3" و"فورمولا 2"، يظهر خامة المتمكن من انتزاع النقاط متى توافرت له سيارة منافسة.

* نيكولاس لطيفي: تدرج في منافسات الرياضات الميكانيكية، وانضم الى وليامس مدعوما بالمساهمة المالية لوالده. الكندي الإيراني الأصل البالغ من العمر 25 عاما، سيخوض موسمه الأول في عالم الفئة الأولى.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم