الفرنسي فورنييه يرى المال دافعاً لاستئناف الـNBA

30 حزيران 2020 | 14:58

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

فورنييه (أ ف ب).

اعتبر الفرنسي #إيفان_فورنييه لاعب #أورلاندو_ماجيك، ان المال هو الدافع الرئيسي لاستكمال موسم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بعد تعليق منافساته في آذار الماضي بسبب فيروس #كورونا.

ورأى اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً في حوار مع وكالة "فرانس برس"، ان عودة مباريات الـ"أن بي آي" ستمثل منصة مهمة للاعبين لإيصال رسائل سياسية واجتماعية، لا سيما تلك منها المناهضة للعنصرية في فترة تشهد خلالها الولايات المتحدة زخما متزايدا لاحتجاجات من هذا النوع، بعد مقتل المواطن صاحب البشرة السمراء جورج فلويد الشهر الماضي بعد توقيفه من قبل شرطي في مدينة مينيابوليس.

ويستعد 22 فريقاً (من أصل 30 عادة) لاستئناف الدوري اعتباراً من 30 تموز، بصيغة معدلة ستقام مبارياتها في مجمع "ديزني وورلد" في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، من دون جمهور، ووفق إجراءات صحية صارمة للوقاية من "كوفيد-19".

وفي ما يأتي نص الحوار:

- سؤال: كيف تقارب استئناف الموسم؟

- فورنييه: في البداية كان عدد منا (لاعبين) يقول إنه يجب وقف الموسم، لكن أدركنا ان ثمة سيناريوهات عدة محتملة في هذا الإطار، مثل الاضراب أو خفض سقوف الرواتب. كانت الآثار السلبية متعددة الى درجة وافقنا في نهاية المطاف على إنهاء الموسم. لذلك، السبب الرئيسي لمعاودة اللعب هو المال. لكن البعض غير مطمئن للوضع الصحي. وأيضا ثمة دعم لحركة "بلاك لايفز ماتر" ("حياة السود مهمة")، وهي قضية يتحرك من أجلها العديد من اللاعبين".

- سؤال: يرى البعض ان الوقت هو للنضال من أجل العدالة الاجتماعية، وليس لعب كرة السلة؟

- فورنييه: أتفهم أولئك الذين لا يرغبون في العودة الى اللعب لأن ذلك سيصرف الأنظار عن هذه المشكلة الكبيرة. أنا على عكس ذلك، من الأشخاص الذين يرون انه يجب الاستفادة من استئناف الموسم من أجل اسماع صوتنا. كل العالم سيتابعنا. أعتقد ان غالبية اللاعبين ستحضر، وسنستفيد جميعنا من منصة الـ"أن بي آي" لإيصال رسالة كبيرة قد تترك أثرا.

- سؤال: هل أنت مطمئن حيال البروتوكول الصحي المعتمد؟

- فورنييه: من أجل ان تقدم رابطة الـ"ان بي ايه" على مخاطرة من هذا النوع، فذلك يعني ان الاجراءات ستكون قصوى. سيقومون بتسهيل حياتنا لئلا نطرح الأسئلة يوميا عما اذا كنا بأمان. قالوا إن الموظفين في ديزني سيخضعون لفحوص إضافية، وهذا جيد.

- سؤال: لن تكون أمامكم سوى ثلاثة أسابيع للتمارين الجماعية. هل هذه الفترة كافية؟

- فورنييه: لم نخض أي منافسة أو احتكاك مع منافسين منذ آذار/مارس، لذا نعم، هذه الفترة هي قصيرة جدا، إعادة وصل ما انقطع لجهة أساليب اللعب سيكون معقدا. لذلك، الفرق التي تضم في صفوفها لاعبين يتمتعون بمواهب فردية، قد تصنع الفارق وتحظى بالأفضلية. الفرق الأخرى التي تعتمد على التجانس وأسلوب تمرير الكرة، ستخسر أفضلية العمل الذي قامت به وستعاقب بسبب ذلك.

- سؤال: ما هدف ماجيك هذا الموسم؟

- فورنييه: بلوغ الأدوار الاقصائية ("بلاي أوف")، وحققنا بداية جيدة لخوضها. نسعى الى المركز السابع (في المنطقة الشرقية) وهذا ما سيقودنا لمواجهة تورونتو رابتورز (حامل اللقب) أو بوسطن سلتيكس. سنتفادى ميلووكي (باكس). بروكلين (نتس) يتقدم علينا بفوز واحد وسنلاقيه عند العودة. سيكون الأمر مهما من البداية.

- سؤال: لماذا تعتبر ان بطل 2020 سينال احتراما أقل من غيره؟

- فورنييه: موسم الـ"أن بي آي" يضم 82 مباراة (في الموسم المنتظم)، تليها الـ"بلاي أوف" مع أفضلية للفرق للعب على أرضها. هذا الموسم، الفريق، الذي سيحرز اللقب سيكون بطلا لدورة ستقام بعد تحضيرات محدودة، ومن دون أفضلية للملعب. بعض اللاعبين سيختارون عدم المشاركة. بعض المصابين سيتمكنون من العودة، وكان من غير المفترض ان يشاركوا في حال أقيمت المباريات في الربيع (أي لم يتم تعليق المنافسات). الأمور مختلفة بعض الشيء. على الأقل، بالنسبة الى البطل المقبل، الأمر غير عادل. سيكون قد بذل جهدا للتتويج، لكنه سينال احتراما أقل من الأبطال الذين توجوا بنهاية موسم كامل. بالطبع هذا الفريق (البطل) سيكون جيدا جدا، لكنه لن يكون قد خاض كامل المسار المعتاد المؤدي الى لقب "أن بي آي".

- سؤال: من المقرر ان ينطلق الموسم المقبل في كانون الأول/ديسمبر، وقد يتعارض مساره مع دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو (بين الثامن من آب و23 منه)؟

- فورنييه: فترة التوقف بين الموسمين ستكون قصيرة جدا، وتلك مشكلة كبيرة. بعدها، نعم أخشى ما أخشاه هو عدم التمكن من المشاركة في الألعاب الأولمبية (مع المنتخب الفرنسي). لم يسبق لي ان شاركت فيها، وأرغب في تحقيق أمور جميلة مع "الزرق". لكني لن أتمكن من الالتحاق اذا كان الموسم لا يزال مستمرا. تدرك رابطة الـ"أن بي آي" ان العديد من الأجانب يرغبون في المشاركة بالأولمبياد، وان الولايات المتحدة ترغب في خوضه بأفضل تشكيلة. لهذا اقترحَت بدء الموسم في الأول من كانون الأول. وأنا أفضّل ذلك على أن أحرم فرصة المشاركة في الأولمبياد.

أزمة الجوع في لبنان: هل تنتهي قريباً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard