اتفاق على طيّ الصفحة واستقالة مدير عام، أحداث الإثنين...

29 حزيران 2020 | 22:25

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مشهد الأسواق اللبنانية ("النهار").

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات

التقى وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا، وتطرقا إلى القرار القضائي الذي صدر أخيراً. وشدد الوزير حتّي خلال اللقاء على حرية الإعلام وحق التعبير، اللذين هما حقان مقدسان. وكان نقاش صريح في المستجدات الحالية على الساحة المحلية. وجرى خلاله التطرق إلى العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين والشعبين اللبناني والأميركي، وشددا على أهمية التعاون بين الحكومتين في المجالات كافة وذلك دعماً للبنان للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها. وبعد اللقاء قالت شيا: لقد كان لقائي مع الوزير حتي إيجابياً حيث شددنا على ضرورة تقوية العلاقات الثنائية، والمسألة الأبرز التي بحثناها كانت القرار القضائي، وقد طوينا الصفحة على القرار المؤسف الذي أرى فيه تحييداً للأنظار عن الأزمة الحقيقية المتمثلة بتدهور الوضع الاقتصادي في لبنان.

أكد المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني، في مؤتمر صحافي، إثر إعلانه تقديم استقالته، أن "المقاربة التي اعتمدتها خطة الحكومة وضعت تقويماً صحيحاً وتم إقرارها بالإجماع وحصلت على ترحيب من المؤسسات المالية بالجدية اللبنانية في مقاربة الأمور"، مشيراً إلى أن "الخطة تناولت ضرورة استرداد الأموال المنهوبة وضرورة الإصلاح الشامل للنظام". وقال: "يبدو أن النظام استخدم شتّى الأنواع لضرب الخطة الحكومية، وأظهروا بأننا فاسدون، ولكن سيكون للقضاء الكلمة الفصل لهذه الاتهامات الرخيصة". أضاف: "السلطة التنفيذية لم تقم بتفسير مضمون الورقة التي قدّمتها ولا صحة إطلاقاً للمزاعم التي تم الترويج لها بأن الخطة تريد الاقتصاص من أموال المودعين". وتابع: "إن حال الإنكار والتسويف والحملات التخوينية وعدم التنفيذ، كل ذلك ضرب المسار، ووصلنا اليوم إلى طرح المسائل التي ترضي من يستفيد من النظام القائم بشكل يُفقد لبنان قدرته على التفاوض مع الجهات الدولية".

تبلغ رئيس مجلس الوزراء حسان دياب من بعثة لبنان في الأمم المتحدة عبر وزير الخارجية أن لبنان انتخب نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة الخامسة والسبعين والتي تتزامن مع الذكري السابعة والخمسين لتأسيس الامم المتحدة التي كان لبنان احد الدول ال٥١ التي اسست الامم المتحدة في سان فرنسيسكو عام ١٩٤٥. ولبنان هو احد نواب رئيس الجمعية لانه يتم انتخاب رؤساء من جميع المناطق الجغرافية في العالم ولبنان انتخب مع خمسة نواب رؤساء يمثلون منطقة اسيا والباسيفيك. ونائب الرئيس يحل مكان الرئيس في حال غيابه وعندما يترأس يتمتع بنفس صلاحيات الرئيس.. ان انتخاب لبنان في هذه الدورة التاريخية التي تحتفل فيها الامم المتحدة بذكرى تأسيسها هو لفتة هامة للبنان الذي لعب دورا تاريخيا في حضوره لمؤتمر سان فرنسيسكو ولكونه احد خمسة دول ساهمت في صياغة الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

أكد رئيس الجمهورية ميشال #عون أنّ "تنقيب إسرائيل عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان مسألة في غاية الخطورة"، مشدّداً أنّه "لن نسمح بالتعدي على مياهنا الإقليمية المعترف بها دولياً". وقال عون خلال استقباله البطريرك العبسي على رأس وفد من مطارنة طائفة الروم الملكيين الكاثوليك: "نعمل على معالجة الأزمة الإقتصادية الراهنة لا سيما الشقّ المالي منها". بدوره، قال البطريرك العبسي لعون: "نقف إلى جانبكم ومعكم في رسالتكم ومسؤوليتكم ونضع بين أيديكم موضوع التعيينات التي تخصّ الطائفة". ودعا عون المجلس الأعلى للدفاع إلى اجتماع في الثانية بعد ظهر غد، قبيل جلسة مجلس الوزراء، للبحث في الأوضاع الأمنية والتطورات الأخيرة على الحدود الجنوبية وحالة التعبئة العامة.

استقبل الرئيس ميشال سليمان، في مقر إقامته في اليرزة، اليوم، سفير المملكة العربيةالسعودية وليد البخاري، وتم البحث في المستجدات السياسية على الساحتين اللبنانية والإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وأكد سليمان عقب اللقاء أنّ "الوضع في لبنان يستحق التداول مع السفير، والمصادفة أنّه أتى بعد الحكم الذي صدر بحق السفيرة الأميركية"، متسائلاً: "هل يحقّ أن نحرم الإعلام حريّته؟". وأضاف: "كلّما اشتدت الأزمة الاقتصادية نقول إنّه يجب تصحيح العلاقة مع المملكة، وللبخاري جولة أكبر استهلّها من اليرزة".

العرب والعالم 

اتهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تركيا الاثنين من مسيبرغ في المانيا بأنها تتحمل في النزاع الليبي "مسؤولية تاريخية وإجرامية" بوصفها بلدا "يدعي أنه عضو في حلف شمال الأطلسي". وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل "نحتاج في هذه المرحلة إلى توضيح لا غنى عنه للسياسة التركية في ليبيا والتي هي مرفوضة بالنسبة إلينا". واضاف ان "الطرف الخارجي الاول الذي يتدخل" في ليبيا التي تشهد نزاعا منذ 2011 "هو تركيا". وتابع ماكرون أن تركيا "لا تفي بأي من التزاماتها في مؤتمر برلين (الذي عقد في كانون الثاني/يناير) وزادت من وجودها العسكري في ليبيا واستوردت مجددا وفي شكل كبير مقاتلين جهاديين من سوريا".

قال رئيس الوزراء البريطاني #بوريس_جونسون، الإثنين، إن أزمة فيروس #كورونا المستجد تتطلّب استجابة اقتصادية كبرى أشبه بالخطة التي وضعها الرئيس الأميركي الأسبق فرانكلين روزفلت لتحفيز الاقتصاد إبان حقبة الكساد الكبير. وصرّح في مقابلة مع إذاعة "تايمز راديو" الجديدة بأن بريطانيا مقبلة على "مرحلة مضطربة" تواجه فيها أكبر انكماش في تاريخها. وقال إنه يعتزم أن يكشف، في خطاب سيوجّهه الثلثاء، مشروع إنفاق يرّكز على الاستثمار في البنى التحتية. ورأى أن "الأوان حان لتطبيق مقاربة روزفلت في بريطانيا"، في إشارة إلى سياسة النهوض من خلال الطلب وتدخل الدولة بعد الكساد الكبير في الثلاثينات.

حذّرت #منظمة_الصحة_العالمية، الاثنين، من أن وباء #كوفيد-19 "أبعد ما يكون من نهايته"، داعيةً العالم إلى التصرف بدءاً من الآن من دون انتظار لقاح. وصرّح المدير العام للمنظمة تيدروس أدانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي عبر الانترنت: "غداً، تكون ستة أشهر مرّت منذ تلقت منظمة الصحة العالمية التقارير الأولى بشأن مجموعة إصابات بالتهاب رئوي مجهول السبب في الصين". وأضاف: "قبل ستة أشهر، لم يكن أحد بيننا بامكانه تخيّل كيف سينقلب عالمنا وحياتنا من جراء هذا الفيروس الجديد". وبعد ستة أشهر من إعلان الصين رسمياً ظهور المرض في كانون الأول، أودى #كورونا المستجدّ بأكثر من 500 ألف شخص في العالم. وسُجّلت إصابة أكثر من عشرة ملايين شخص، تعافى نحو نصفهم.

منوعات

احتفلت دوقة كامبريدج #كايت_ميدلتون لمناسبة أسبوع رعاية الأطفال على طريقتها الخاصّة من خلال انضمامها إلى بعض العائلات للمساعدة في زراعة حديقة جديدة في دار "نورفولك" لرعاية الأطفال، وفق ما ذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني. وظهرت ميدلتون بفستان مزخرف بالزهور تجلس على ركبتيها وهي تغرز يديها في أكياس مليئة بالسماد، كاشفة عن أن أطفالها الثلاثة، الأمير جورج (6 أعوام)، وشارلوت (5 أعوام)، ولويس (سنتان)، كانوا يتنافسون في زراعة زهرة عباد الشمس أثناء فترة العزل المنزلي عقب تفشّي فيروس كورونا. وقد وجّهت كايت الشكر للموظفين "المذهلين" الذين يعملون في مستشفيات الأطفال في أنحاء المملكة المتحدة، وأبدت اهتمامها بالعديد من القضايا سواء الصحة العقلية، وتشجيع الآباء لأبنائهم على ممارسة الرياضة وغيرها. ومن جهة أخرى، أصبحت دوقة كامبريدج تتقاسم شغفها المتزايد نحو الزراعة مع ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز المعروف باهتماهه بالبيئة في شكل عام.

قضية 

نساء من بلادي: حبوبة حداد المرأة "الظاهرة" التي تمرّدت على القيود

إذا أردنا أن نعرّف القارئ إلى حبوبة حداد، فهي رائدة في الصحافة والأدب والوطنية. وتمكنت في الزمن الذي كان يُحرَّم على النساء الظهور إلى العلن، أن تتجرأ على فتح بيتها على رحبه له، وكانت لها رحلات وجولات في مدن العالم الكبرى. لِمَ الحديث عنها اليوم؟ شكّلت حبوبة حداد، وفقاً لما ذكرته الدكتورة ناديا الجردي نويهض، المرأة "الظاهرة، التي جاءت في مرحلة، كانت تُرسف بألف قيد وقيد"، مشيرة إلى أنها أصبحت بتمردها، وبحقّ، إحدى أشهر الرائدات لحركة تحرر المرأة لبنانياً وعربياً، وتركت بصمات واضحة على تاريخ الحركة النسوية في المنطقة برمتها".

"آيا صوفيا": قصة ١٥ قرناً ونزاع لم ينتهِ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard